انتقال فيروسات النبات بواسطة الحشرات  (Transmission by insects )

تقوم الحشرات بنقل العديد من الامراض النباتية مثل الامراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والفيتوبلازما  وتعتبر الحشرات أهم وسائل نقل الأمراض الفيروسية في الطبيعة أي ما يقارب 94% من النواقل وتعتمد معظم الفيروسات على نشاط الحشرات فى انتقالها والانتشار السريع لأحد الفيروسات يعتمد على التكاثر السريع للحشرة الناقلة وحركتها وملائمة الظروف الطبيعية للتكاثر.

وقليل من الفيروسات لاينتقل بواسطة الحشرات مثل فيروس TMV  , PVX  وفيروس تقزم الخلفة فى قصب السكر.

وتتبع معظم الانواع الناقلة رتب الحشرات ذات أجزاء الفم الثاقبة الماصة, وهى رتب متشابهة الاجنحة  Homoptera ونصفية الاجنحة Hemiptera ورتبة هدبية الاجنحة Thysanoptera

وتعد رتبة متشابهة الاجنحة  Homoptera من اهم رتب الحشرات من حيث نقل الامراض الفيروسية اذ يتبعها حوالى 90% من الحشرات الناقلة لفيروسات النبات وحشرات رتبة متشابهة الاجنحة  ذات اجزاء فم ثاقبة ماصة والتى تمتص عصارة النبات التى تحتوى على الفيروس ثم تنقلها الى النبات السليم أثناء التغذية عليها وتستخدم خراطيمها الطويلة فى التغذية على عصارة النبات مما يساعد فى عملية نقل الفيروس وهناك قليل جدا من الفيروسات يمكنها أن تنتقل بواسطة حشرات ذات أجزاء الفم القارضة وذلك بتلوث أجزاء فم الحشرة الناقلة أثناء التغذية على نبات مصاب ثم نبات سليم,

 ومن امثلة الحشرات ذات الفم الثاقب الماص حشرات المن Aphids –  نطاطات الأوراق Leaf hoppers – الذباب الأبيض White flies – بق النبات Sap succing bugs – الحشرات القشرية Scale insect  و بق النبات Mealy bugs ومن الحشرات الخادشة والماصة حشرات التربس أما الحشرات ذات أجزاء الفم القارض التي تنقل الفيروسات النباتية فأهمها الخنافس.

وتزيد اهمية الحشرات الثاقبة الماصة فى النقل لأنها تقوم بأحداث ثقب صغير فى النباتات أثناء التغذية لا يؤدى الى موت الخلايا وبالتالي تنجح عملية نقل الفيروس . أما فى حالة الحشرات القارضة فهي تحدث جروح كبيرة تؤدى الى موت الخلايا النباتية وبالتالي فشل عملية النقل.

أهم مجاميع الحشرات التى تنقل الأمراض الفيروسية هي :

  1. المن Aphids  تعتبر أكبر المجموعات التى تنقل الفيروسات سواء من وجه عدد الفيروسات التى تنقلها أو من وجه عدد أنواعه التى تنقل الأمراض . وتنقل حشرة من الخوخ الأخضر Myzus persicae  أكثر من 50 مرضا فيروسيا. ومعظم الفيروسات التى تنقلها حشرات المن تسبب أعراض الموزيك إلا أنه يوجد بعض الفيروسات التى تنتقل بواسطة حشرات المن تسبب الاصفرار مثل فيروس اصفرار بنجر السكر والتقزم الأصفر فى البصل.

  2.  نطاطات الأوراق leaf hoppers : تعد نطاطات الأوراق الناقل الثاني من حيث الأهمية لنقل الفيروسات النباتية بعد المن خاصة أمراض التفاف الأوراق , وبسبب انتشار هذه الحشرة في معظم المحاصيل الحقلية فإنها تنقل الفيروسات المتكاثرة أو الباقية وشبة الباقية.
  3. بق النبات : لم يثبت أنها تنقل الفيروسات بنشاط ومنها نوع ثبت أنه ينقل المرض الفيروسي الذى يصيب بنجر السكر Beet savey  .
  4. الذباب الأبيض : يوجد 4 أنواع من الذباب الأبيض تنقل أكثر من 21 فيروس نباتي مثل فيروس تجعد أوراق الطماطم الذى تنقله Bemissia tabaci.               
  5. الحشرات القشرية والبق الدقيقى : تعتبر ذات كفاءة محدودة فى النقل غير أن هناك بعض أمراض تنتقل بهذه الحشرات فمن المعروف مثلا أن البق الدقيقى ينقل فيروس تضخم أفرع الكاكاو.
  6. التربس : يقوم بنقل فيروس الذبول المنقط فى الطماطم وينقله Thrips tabaci  .
  7. الأكاروس : ينقل عددا من الأمراض الفيروسية مثل فيروس التخطيط الموزيكى فى القمح والذي ينقله Aceria tuliae .
  8. الحشرات ذات أجزاء الفم القارضة: تنقل بعض أنواع الخنافس التى تصيب القرعيات بعض الفيروسات مثل فيروس موزيك الكوسة كما أن بعض أنواع جراد الحشائش ينقل فيروس التبرقش الأصفر فى اللفت.

يتم انتشار فيروس النبات بالحشرات بطريقتين هما

أ ـ الطريقة الميكانيكية:

 في هذه الطريقة لا توجد علاقة بين الحشرة والفيروس ويتم نقل الفيروس من النبات المصاب إلى النبات السليم بسرعة حيث تتغذى الحشرة على النبات المصاب ثم عند تغذيتها على نبات سليم تنقله إلى النبات السليم وتحدث له العدوى مباشرة نتيجة لتلوث أجزاء الفم الخارجية بالفيروس وتفقد الحشرة القدرة على النقل والعدوى خلال ساعات أو دقائق من تركها للنبات المصاب، وبعد التغذية على نبات واحد أو عدة نباتات سليمة. وتعرف هذه المجموعة من الفيروسات باسم الفيروسات الغير باقية Non persistent viruses أوالفيروسات الخارجية External وهي التي تنقل على أطراف أجزاء الفم Stylet tips وقد عرفت منذ عام 1972 وإلى وقتنا الحاضر باسم الفيروسات المحمولة بأجزاء الفم Stylet borne viruses وتقوم الحشرات ذات أجزاء الفم القارض أو الثاقب الماص بنقل الفيروسات التابعة لهذه المجموعة.

ب ـ الطريقة البيولوجية:

 في هذه الطريقة يدخل الفيروس المسبب في علاقة بيولوجية مع الحشرة الناقلة فعندما تكتسب Acquire الحشرة الفيروس بعد أن تتغذى الحشرة على النبات المصاب فإنها لاتنقله مباشرة ولكن يدخل الفيروس جسم الحشرة ويقضى مدة  تصبح بعدها الحشرة قادرة على إحداث العدوى، ولكنها تظل محتفظة به لفترة قد تصل إلى طول حياتها.  وتعرف هذه الفيروسات بالفيروسات الداخلية Internal viruses وتسمى الفيروسات التي تنتقل بهذه الطريقة الفيروسات الباقية ( Persistant  viruses) حيث تدخل جسم الحشرة

وعند الحديث عن النقل الحشرى يجب ان نتعرف على بعض المصطلحات مثل الاكتساب والتلقيح و فترة الحضانة :

1- فترة الاكتساب للفيروس :  Acquisition feeding period  : هي الفترة من الوقت التى تتعرض فيها الحشرة الغير حاملة للفيروس لنبات مصاب مصر الفيروس ثم بعدها تصبح معدية أى حاملة للفيروس.

2- فترة تلقيح الفيروس Inculation feeding period    : هي الفترة من الوقت التى تتعرض فيها الحشرة المعدية لنبات الاختبار ويتم بعدها تلقيحه بالفيروس بحيث تظهر الإصابة به فيما بعد.

3- فترة نقل الفيروس Transmission Time  هي أقل فترة تحتاجها الحشرة حتى تكتسب الفيروس ثم تحقنه فى النبات السليم ( فترة تلقيح الفيروس + فترة اكتساب الفيروس).

4- فترة الحضانة  Incubation Period  : هي الفترة من الوقت التى تقضيها الحشرة الناقلة بعد اكتسابها للفيروس حتى تصبح معدية  viruliferous  .

المصدر: D. Ali. H.Hamed

ساحة النقاش

د. على حسين حامد Dr. ALI Hussein Hamed

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية - أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2000 ماجستير فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

410,869

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011