تعتبر القرعيات من محاصيل الخضر المهمة من الناحية الاقتصادية والغذائية حيث يعتمد علي زراعتها الكثير من المزارعين لتحقيق عائد اقتصادي مجزي وسريع الا ان ثمة عقبة تقف في طريق تحقيق هذا الهدف تكمن في هجوم بعض الافات الحشرية علي نباتات هذه العائلة وتشمل الكوسة ، الخيار ، البطيخ ، القثاء ، القرع العسلي والشمام ؛ الامر الذي يؤدي الي الاضرار بالمحاصيل وتقليل حجم انتاجية الفدان

ومن بين الافات الحشرية التي تهاجم محاصيل القرعيات ذبابة المقات Dacus ciliates      لذا يجب علي المزارعين القيام بالفحص الدوري لحقولهم لاكتشاف اية اصابة مبكرا والقيام بمكافحتها علي النحو المطلوب وتقليل  الخسائر الي الحد الادني   

دورة الحياة:

 

تبدأ الأنثى الملقحة فى وضع البيض بعد 6 أيام من خروجها من طور العذراء وتضع بيضا يتراوح بين 5- 50 بيضة وأقصى عدد من البيض تضعه الأنثى الملحقة 311 بيضة حيث تضع البيض فى مجاميع 5- 15 بيضة داخل نسيج الثمار .
والبيضة أسطوانية الشكل ذات سطح محبب من الجهة العليا أما السطح السفلى مقعر وطولها نحو 0.9مم يفقس البيض بعد 3-5 أيام ليعطى يرقات
لونها أبيض سمنى وذات أجزاء فم أبرية تتغذى على لب الثمار والبذور الطرية وعادة تمر اليرقة ب 3 أعمار ويستغرق طور اليرقة 4- 14 يوماً حتى يكتمل النمو ويبلغ طول اليرقة التامة النمو نحو 4.5 مم بعدها تغادر الثمرة عن طريق ثقوب تعملها فى قشرة الثمرة وتتحول لعذراء فى التربة .
ويستعرق طور العذراء 8 أيام صيفاً 40 يوماً فى فصل الشتاء

مظهر الاصابة والضرر:

 

تصيب هذه الحشرة ثمار القرعيات عامة والمقات بصفة خاصة فهى تصيب الخيار والقثاء والفقوس وثمار الحنظل وهو نبات صحراوى من الفصيلة القرعية ويتعرض محصول الخيار والكوسة فى العروة النيلية للإصابة بشدة بهذه الحشرة فى مصر الوسطى ومنطقة القنال والعروة الشتوية تصاب فيها القثاء والكنتالوب فى أسوان " وادى الصعايدة " حيث توخز الأنثى الثمار بآلة وضع البيض لوضع البيض فتخرج من منطقة الإصابة افرازات صمغية صفراء وهى من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة وتشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار .
وبعد فقس البيض بداخل الثمار تتغذى اليرقات على اللب والبذور وتصنع انفاقاً طولية بالثمرة التي  يصبح لونها بنيا وقوامها رخواً وتتعفن وتتلف فى حالة شدة الإصابة بسبب البكتيريا والفطريات وعلى ذلك يمكن تمييز الإصابة بوجود ثقوب دقيقة على السطح تغطيها إفرازات صمغية ثم تصفر الثمار وتضمر عندما تشتد إصابتها .

المكافحة:


- عمل حجر زراعى داخل المناطق المصابة بحيث لاتنتقل النباتات والثمار المصابة للفصيلة القرعية من المناطق المصابة إلابعد فحصها والتأكد من خلوها من الإصابة .
- بعد جمع المحصول تجمع الثمار التالفة وتعدم حرقاً بما فيها من يرقات .
- الاهتمام بالعمليات الزراعية من عزيق لقتل طور العذراء بالتربة ونقاوة الحشائش وحرقها وبصفة خاصة الحنظل مع الاعتدال فى التسمد وعدم المغالاة فى التسميد الآزوتى وزيادة التسميد الكالسيوم والبوتاسي لزيادة الصلابة لقشرة الثمرة وحتى لاتزيد طراوة الثمار مع الحرص علي الاعتدال فى الرى وإنتظامه على فترات متقاربة .
- عمل مصائد نباتية كزراعة حزام من الذرة حول زراعات نباتات القرعيات حيث تفضل الحشرة وضع البيض على الذرة ويمكن فى هذه الحالة مكافحة الحشرة على سياج الذرة فقط .
- وقاية الثمار من الإصابة بهذه الحشرة .
- فى المناطق المعرضة للإصابة بشدة بهذه الآفة ترش نباتات القرعيات المنزرعة مع بدء عقد الثمار بأحد المبيدات الكيمائية الموصى بها مع إيقاف الرش قبل الجمع بأسبوعين على الأقل لتقل الحشرات الكاملة قبل وضع البيض .

 

المصدر: نشرة القرعيات الصادرة عن الادارة المركزية للارشاد الزراعي بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية

موقع المكافحة الامثل للافات الزراعية

pestscontrol
يهدف الموقع الي القاء الضوء علي الافات الزراعية المرضية والحشرية التي تهاجم مختلف المحاصيل الزراعية وبرامج المكافحة المتكاملة لهذه الآفات بما يمكن المزارعين من التغلب عليها وتقليل الخسائر الناتجة عنها الي الحد الادني من اجل زيادة الانتاجية بما يتيح النهوض بالقطاع الزراعي ككل ويعمل هذا الموقع وفق برنامج الارشاد الزراعي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,952