في الوقت الذي يشهد فيه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن ازدهارا مطردا، فإن الحاجة إلى تسليح الموارد البشرية الأردنية بالمهارات الضرورية في مجالتكنولوجيا المعلومات أصبحت أولوية وطنية. وعلى أية حال، فإن الإحصائيات تفيد بأن المرأة الأردنية، والتي تشكل 48% من تعداد سكان الأردن، تواجه خطورة أن يتم التهميشفي قطاع تكنولوجيا المعلومات المزدهر بسبب عدم تكافؤ فرص التدريب والتعليم المتوفرة.

على البحث الذي أجراه صندوق الأمم المتحدة لتنمية المرأة بعنوان "المرأة الأردنية في فضاء تقنيات المعلومات والاتصالات"، وجد أن المرأة تشكل فقط 28% من إجمالي القوة العاملة الأردنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة الى ذلك، فقد وجد أن غالبية النساء الأردنيات العاملات ضمن القطاع يحتلن المواقع الأقل رتبة في السلم الوظيفي ، حيث أن 7% فقط من النساء هن من صناع القرار، بينما 2% منهن يعملن كمديرات مشاريع وقائدات لفرق العمل. كما وجد أيضا أن الغالبية العظمى من النساء يعملن في قطاع تطوير البرمجيات والأعمال المساندة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أن 44% منهن يعملن في مجال تطوير البرمجيات والأعمال ذات العلاقة بالشبكة العنكبوتية، و 27% منهن يعملن كمدخلات بيانات وموظفات استقبال، و 11% فقط منهن يعملن في مجال الأجهزة، وأمن الحاسوب وهندسة الشبكات،ومديرات أنظمة ودعم فني.

واستجابة للحاجة الفورية لتغيير الواقع و توجهات خلق فرص متكافئةللجنسين في قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني، قام صندوق الأمم المتحدة لتنمية المرأة (يونيفيم)، والذي يعتبر أحد الأجهزة التابعة للأمم المتحدة المكلفةبالعمل على تمكين المرأة والقضاء على الفجوات في النوع الاجتماعي، في حزيران من العام 2001 وبالتعاون مع الحكومة الأردنية، ومؤسسة سيسكو للأنظمة بإطلاق مبادرة "تحقيق المساواة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،التي تهدف إلى تمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال بناء قدراتها ومهاراتها المهنية والتأكد من إيجاد بيئة سياسة حساسة للنوع الاجتماعي.

كما تهدف المبادرة إلى تمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن طريق بناء قدراتها ومهاراتها المهنية، وربطها بسوق العمل، وخلق بيئة سياسة إيجابية علاوة على زيادة الوعي لدى أصحاب القرار.
وسيتم من خلال المبادرة تأسيس برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات ضمن عدد من المؤسسات الوطنية بهدف توفير الدتدريب المهني عالي الجودة للمرأة لتقوية المعرفة الفنية التي قد تحتاجها خلال عملها.
وعلى المدى البعيد فإن المبادرة تهدف إلى ضمان المشاركة الكاملة والمتكافئة للمرأة في كافة مجالات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن عن طريق تدريب المرأة على تصميم وبناء وصيانة شبكات الحاسوب.

المصدر: http://www.moict.gov.jo/
papersproducts

إيفا لايف

  • Currently 239/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 450 مشاهدة

ساحة النقاش

شركة إيفا لايف

papersproducts
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

422,710