مقدمة :
في بادئ الأمر عندما اخترع الحاسب كانت فكرته هي احتواء أنظمة المعلمومات والعمل عليها بالسرعة الهائلة التي يقدمها الحاسوب لأن لكل منشئة أو حكومة أو شركة...الخ, نظام معين للمعلومات.
ففي البداية كان الإنسان يعتمد على ذاكرته في تخزين البيانات والمعلومات حتى اختراع الكتابة حينها أصبح الإنسان يحفظ بياناته ومعلوماته على الورق حتى اختراع الكتابة فكانت هذه نقطة تحول كبيرة في تاريخ البشرية التي أدّت إلى تسهيل نسخ الوثائق والكتب والمراجع.
ومع تزايد وتفرع الأنشطة البشرية ازدادت أهمية جمع البيانات وترتيبها وتنظيمها وتبويبها واستخلاص المعلومات المفيدة منها.
وبناءً على ذلك يعد الحاسوب من أهم الأدوات المساعدة في ذلك وهو ما أدى إلى تغيير وجه العالم لتصبح نسبة التسارع في التطور والتحديث مضاعفة مئات المرات على ماكانت عليه سابقاً.

 تعاريف :

 البيانات : كلمة بيانات (Data) هي جمع كلمة بيان (Datum) وتعني حقيقة معينة, والبيانات هي مجموعة من الحقائق أو المشاهدات أو القياسات والتي تكون على صورة أرقام أو حروف أو رموز أو أشكال خاصة وتصف فكرة أو موضوع أو حدث أو هدف أو أية حقائق أخرى.
وبناءً على دلك يمكننا القول : البيانات هي المادة الخام التي تشتق منها المعلومات.

المعلومات : (Informations) هي في الإنكليزية انفورميشن وفي الفرنسية إنفورماسيون وفي الروسية إنفورماتصيا وفي سائر اللغات الأوربية مأخوذة أساساً من كلمة إنفورماتيو اللاتينية وتعني أساساً الإنباء أو الإخبار.
كما تعني أيضاً التوضيح والشرح والاستفسار, إضافة إلى أنها تشمل معاني المفهوم والتصور والتعرف, وهي حقائق مفيدة يمكن استخامها في تكوين المعارف والخبرات التي تساهم بدورها في بناء الحضارة الإنسانية.

نظام المعلومات : (Informations System) هو مجموعة الإجرائات والعمليات والمناهج والوسائل الفنية التي توحدت في شكل معين من التفاعل المنتظم المتكامل لتحقيق أهداف معينة.

نظام المعلومات :

أهدافه :

     1- توفير المعلومات المناسبة في الوقت الأكثر ملائمة .
     2- دعم وتحسين عملية اتخاذ القرار .
     3- التحسين الكبير واستخدام القوى العاملة والموارد .
     4- تحسين وتنشيط حركة الاتصالات .

وظائفه :

     1- جمع البيانات .
     2- معالجة البيانات .
     3- إنتاج المعلومات .
     4- إدارة البيانات .
     5- رقابة وأمن البيانات .

 

 

سوف نتكلم بمقالات قادمة عن انظمة معالجة وعن انظمة معلومات معينة بشكل توسعي لذلك أرجو المتابعة معنا في هذه السلسلة لكي نبقا على اطلاع ومعرفة بالطرق التي يتبعها الحاسب في عمله وإلى حين ذلك أرجو لكم التوفيق .

papersproducts

إيفا لايف

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 438 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2009 بواسطة papersproducts

ساحة النقاش

شركة إيفا لايف

papersproducts
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

423,673