ElSaghirForRabbit

يقدم معلومات عن تربية الارانب وتسويق الأرانب

كل ما تريد معرفته لبداء مشروع تربية الارنب

تتضمن عملية إنشاء مزرعة الأرانب مراحل عديدة تبدأ بالمرحلة الفكرية ثم مرحلة التعليم واكتساب الخبرة ويتم ذلك عن طريق تكوين فكرة عامة عن الأرانب وكيفية تربيتها والتعامل معها أي المرحلة النظرية ثم تبدأ المرحلة الفعلية العملية للإنشاء والاقتناء والتربية والرعاية والإنتاج .

المرحلة الأولى ( الفكرية )

تبدأ فكرة إنشاء مزرعة الأرانب وتربيتها نتيجة لرغبة الفرد في الدخول في مجال تربيتها وتلك الرغبة تزداد حدتها على قدر المؤثر الذي دفعه  لتكوين تلك الفكرة – أم مشاهدة مربى ناجح وأرانب ذات مستوى صحي وإنتاج عال أو مشاهدة برامج أو حضور ندوات أو قراءة نشرات كل ذلك يدفع الإنسان إلى الرغبة في تربية الأرانب - ولذلك يجب لتحقيق تلك الرغبة بنجاح أن تتم المرحلة التالية بصورة سليمة وذلك للاستزادة من القراءة عن هذا المجال وسؤال المربين المخلصين وزيارة المزيد من المزارع واللجوء إلى المتخصصين العاملين في مجال الأرانب مقتبساً من علمهم مستفيداً من خبراتهم منفذاً لإرشاداتهم راجعاً إليهم في كل ما يعترض طريقه من عقبات لتذليلها .

المرحلة الثانية ( التعليم وأكتساب الخبرة )

لابد للمربى أن يلم بأكبر قدر ممكن من العلم والخبرة في مجال تربية الأرانب .

ما هي الأرانب ( طبيعة معيشتها - نظم إيوائها - كيفية تغذيتها ورعايتها – العمليات التناسلية - كيفية التعامل مع النتاج من أول الفطام وحتى الوصول إلى سن البيع - الاحتياجات الغذائية للأرانب - علاج الأمراض والحصينات المختلفة ومواعيدها ).

ويجدر بالذكر أن العمل بمزارع الأرانب يحتاج إلى حس مرهف وخبرة فائقة وذلك لدقة العمل بالأرانب واحتياجاتها إلى جو هادئ ودرجات حرارة منتظمة وعلى مربى الأرانب قبل الدخول في هذا المضمار أن يؤهل نفسه لمعرفة  هذه الاحتياجات من أهم عوامل النجاح في تربية الأرانب المتابعة اليومية وأخذ القرار السليم في الوقت المناسب .

المرحلة الثالثة ( المرحلة العملية )

انشاء المزرعة

يتوقف حجم المزرعة على أعداد الأرانب المراد تربيتها أو حجم رأس المال المستثمر في مشروع التربية فإذا كان المربى يرغب في تربية عدد محدود من الأمهات فيكفى حجرة أو حظيرة لوضع بطاريات الأرانب والتي تحدد بثلاثة أمتار مربعة لكل بطارية أربعة عيون - ويجب أن يكون مكان المزرعة بعيداً عن مصدر الإزعاج جيد التهوية والإضاءة - محكماً لحماية الأرانب من الأعداء الطبيعية كالحيوانات المفترسة والفئران - يسهل تهويته في شهور الشتاء أما في حالة المزارع الكبيرة فيكون الضلع الطولي للمزرعة عمودياً على الجهة البحرية ذات شبابيك تفتح من أعلى إلى أسفل ومجارى بالأرضيات يسهل معها إزالة المخلفات .

النواحى الاقتصادية ( رأس المال )

يفكر المربى في نوعية وحجم المشروع الذي يتناسب مع قدرته على الرعاية والمتابعة وفى حدود رأس المال المتوفر لديه مع الأخذ في الاعتبار أن الحجم الاقتصادي لمشروع الأرانب 20 أم + 4 ذكور بالإضافة إلى أماكن للنتاج . 

التجهيزات والمستلزمات 

* البطاريات

وهى الأساس السليم لتربية الأرانب وهى وإن كثرت الاجتهادات إلا أنه ثبت أن الطريقة السليمة لتربية الأرانب أن تكون في بطاريات ( كل أنثى في عين منفصلة) حتى يمكن رعايتها ومتابعتها بطريقة فردية وتتكون البطارية من أقفاص في كل قفص عدة عيون وبها الغذايات ومواسير الشرب بها حلمات ( نبل) وبيوت الولادة للأمهات + خزان المياه .

والبطاريات أنواع منها المسطحة أو الهرمية أو النصف هرمية ويحدد شكل البطارية ملائمتها للمكان الذي سوف توضع فيه .

* العلائق

وهذه يجب توفيرها قبل شراء الأرانب ويجب أن تكون من مصدر موثوق به وهى أنواع منها المرضعات أو التسمين أو الحافظة وكل منها في مرحلة عمرية أو إنتاجية بم يلائم حالة الأرنب . 
ويجب توفير أدوات لتوزيع العليقة بالمزرعة حسب حجمها مثل عربات توزيع العلائق داخل العنابر أو الجرادل .

* ادوات ازالة المخلفات 

وهى لتنظيف المزرعة وإزالة المخلفات وإخراجها خارج المزرعة وهذه تختلف حسب طبيعة المكان ومساحته .

* الأدوية والمطهرات

يجب توفير الأدوية الأساسية لعلاج الإسهال ومضادات الكوكسيديا وغيرها من الأمراض وكذلك الڤيتامينات والأملاح المعدنية والتحصينات مثل لقاح التسمم الدموي بالإضافة إلى توفير المطهرات .

* قش الأرز ونشارة الخشب وبعض الكراتين الفارغة

لزوم فرشة لبيت الولادة وتغيير الفرشة تحت النتاج أو تغطية بيوت الولادة فى حالة الجو البارد .

انوع الارانب

بعد أن ينجز المربى ماسبق يستطيع البدء فى اختيار الأرانب

توجد سلالات عالمية عديدة منها ما يربى بغرض الحصول على اللحم ومنها ما يربى بغرض الحصول على الفراء أو الاثنين معاً ويستطيع المربى اختيار ما يتلائم مع رغبته واحتياجات السوق والغرض من التربية.

تعتبر لحوم الأرانب من أغنى اللحوم بالبروتين ( 22 - 25 ٪ ) بالإضافة إلى سهولة هضمها لقلة محتواها من الدهون ( 5 - 6 ٪ ) وانخفاض نسبة الكولسترول بها ( 25ملليجرام / 100 جرام ) كما يتميز الأرنب بارتفاع كفاءته في إنتاج اللحم مقارنة بغيره من الحيوانات الزراعية لذلك فان الاعتماد على الأرانب كأحد مصادر البروتين الحيواني أمر تمليه الظروف المحلية بالإضافة إلى أن إنتاج الأرانب يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير وبالتالي فهي مجال إستثمارى للجميع خاصة شباب الخريجين والفتيات في الريف . 

هناك عدد من سلالات الأرانب تصل إلى أكثر من 40 سلالة وتربى لأغراض مختلفة ( لحم- فراء- صوف- معارض ) .

المصدر: م/ أحمد يوسف http://agrinavet.com/vb/showthread.php?t=623
ourrabbit

ism_elsaghir

  • Currently 306/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
102 تصويتات / 3895 مشاهدة

ساحة النقاش

medoking
<p>بجد االف شكر على هذ لشرح الرئع المبسط وانا ان شاء الله هبدا المشروع بتاعى ب20ام و4 ذكور ان شاء الله</p>

ElSaghir

ourrabbit
(ngo) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

64,582