مظاهر النمو اللغوي عند الأطفال
<!--من (-4) سنوات:
<!--يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
<!--يعرف صيغة الجمع.
<!--يستخدم الزمن الماضي.
<!--يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
<!--يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
<!--يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
<!--يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
<!--يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
<!--يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
<!--يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
<!--يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
<!-- يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
2- من (4-5) سنوات:
- يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
- يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
- يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
- يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
- يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
- يستطيع الربط بين جملتين.
- يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
- يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
- يعرف أسماء الألوان الشائعة.
- يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (ال*** – القط – ال**** – الماعز).
- يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
- يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
- ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
- يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
3- من (5-6) سنوات:
- يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
- يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
- يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
- يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
- يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
- يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
- يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
- يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.
ساحة النقاش