بسم الله الرحمن الرحيم
المد بالواو
فيما يلي الحروف الهجائية مع حرف المـد ( الواو ) , والفرق بين نطق الحرف بالفتحة ونفس الحرف بالمد بالواو هو إن نطق الحرف بالضمة أقصر من نطقه بالمد بالواو , نرجو ملاحظة ذلك.
كما إنه عند تحليلنا للكلمة فإننا نقوم بكتا الحرف الممدود ( وهو الحرف الذي يسبق حرف المد) وحرف المد مع بعض. والملاحظة الأخرى هي إننا عندما نقوم بتهجي الكلمة فأننا أيضا ننطق الحرف الممدود وحرف المد مع بعض . ينطق التلميذ الحرف بحركة الضمة ثم ينطقه مع المد بالضمة ويلاحظ ويلا حظ الفرق ثم يعيد كتابتها.
أُ ـــ او |
بُ ــ بـُـو |
تُ ــ تُـو |
ثُ ــ ثــو |
جُ ــ جــو |
حُ ــ حُـو |
خُ ــ خـُو |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
دُ ــ دُو |
ذُ ــ ذُو |
رُ ـــ رُو |
زُ ــ زُو |
سُ ــ سـو |
شُ ــ شـُو |
صُ ــ صـُو |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ضُ ــ ضـُو |
طُ ــ طـو |
ظُ ــ ظـو |
عُ ــ عـو |
غُ ــ غــو |
فُ ــ فـُــو |
قُ ــ قــُـو |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كُـ ــ كُـو |
لُ ـ لو |
مُ ــ مـو |
نُ ــ نـُـو |
هُـ ــ هـُـو |
وُ ــ وُو |
يـُ ــ يـُـو |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الكلمــة |
التحليــل |
تركيب الكلمة |
|||
طُـيُــور |
طـُ |
ـيُـو |
ر |
ــ |
طُـيُـور |
ظُـرُوف |
ظُـ |
رُو |
ف |
ــ |
ظُـرُوف |
أمثلة على تحليل بعض الكلمات
حـلل الكلمات التالية مراعيا في ذلك ( حرف المد والحرف الممدود ) ثم أعد تركيبها مرة أخـرى:
الكلمـــة |
التحلــيل |
تركيب |
||
سُــوق |
|
|
|
|
حـبُـوب |
|
|
|
|
جــنُـود |
|
|
|
|
خَــرُوف |
|
|
|
|
وُرُ ...... د |
زُهُـــ....... ر |
دُ ........ر |
زِ يْــتُــ ........ ن |
أكمل الفراغ فيما يلي بكتابة حرف المد( الواو) .
|
|
|
|
هات كلمات بها مـــد بالـواو:
درس أخر مساعد
تمهيد لدرس المدود
ـ دراسة حروف المد منذ بداية العام ، بحيث يتعود عليها الطالب ومع التكرار تكون العملية سهلة وميسرة بالنسبة للتلميذ
ـ عند تجريد الحرف (سوف أقوم إن شاء الله بطرح موضوع عن درس في القراءة
نكتب الحرف بحركاته الثلاث وأسفل منه الحرف بالحركة والمد هكذا
1ـ دَ د دُ
2ـ دَ دِ دُ
أسأل التلميذعن1 ، 2 طبعا سيكون الجواب متشابهان
ذا دِي دُو وننطقها عدة مرات ونوضحها للتلاميذ
<!--
ـ استعمال حركات اليد للتعبير عن حروف المد مثلا :
مد بالألف ارفع يدي إلى أعلى
مد بالياء أحرك يدي مبسوطه أفقيا
مد بالواو أحركها أفقيا وأضم السبابة والإبهام
الألعاب:
وهذه مجالها رحب وفسيح وكما يعلم الجميع أن الطفل خلال هذا المرحلة العمرية يحب اللعب وأي شي يكون مقرونا باللعب يقبله التلميذ ويكون سهلا عليه وكل معلم يستطيع الإبداع في هذا المجال
مثلا اختار حرف من الحروف وليكن د وعندما أقول للتلاميذ مد بالألف يقولوا دا
مد بالياء=دي مد بالواو =دو وهكذا بقية الحروف
اعمل مسابقات بين التلاميذ في حروف المد
<!--
ـ أوزع على التلميذ نموذج يكون على النحو التالي:للتفريق بين الحركة والمد
دَ دا دِ دي دُ دُ وهكذا بقية الحروف
<!--
والله الموفق ،،
ساحة النقاش