كتب عن ثورة 25 يناير

edit

يهتم هذا القسم بمحاولة رصد النتاج الفكرى فى شكل كتب ودراسات عن  الثورة المصرية 25 يناير ايمانا منا بان ذلك يشكل جزء من تاريخ هذه الثورة

من هذه الكتب

كتاب يؤرخ لثورة 25 يناير  أول محاولة لتوثيق "ثورة 25 يناير" التي أعادت الحياة لمصر من جديد , صدر حديثاً كتاب " ثورة التحرير .. أسرار وخفايا ثورة الشباب" للكاتب الصحفي السيد عبد الفتاح عن دار الحياة للنشر والتوزيع. الكتاب يحاول أن يقدم توثيقاً للثورة التي قادها الشباب والتف حولها وشارك فيها كل الشعب المصري بمختلف شرائحه وفئاته وهو يعتبر أن يوم 25 يناير 2011 يوم لن تنساه مصر.المزيد على هذا الرابط

http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=22561:%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%A4%D8%B1%D8%AE-%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-25-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%B1&catid=146:%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9&Itemid=141

 

(المصدر: جريدة اليوم السابع، 11 فبراير 2011)

"الليلة الأخيرة للديكتاتور" أول كتاب من أحداث الثورة

كتبت سارة عبد المحسن

''الليلة الأخيرة للديكتاتور'' كتاب جديد للكاتب الجزائرى محمد بن شيكو سيصدر قريباً فى كل من تونس وفرنسا عن دار نشر "ريفوناف"، ويعتبر هذا الكتاب أول عمل إبداعى أدبى مستلهم من الأحداث التى يشهدها الوطن العربى مؤخرا.

وحسبما جاء بجريدة الخبر الجزائرية، فإن موضوع الكتاب سيتم تحويله إلى مسرحية من المنتظر أن يؤدى أدوارها أكبر الكوميديين الجزائريين، وذلك حسبما جاء بالموقع الإلكترونى الخاص بالكاتب، وجاء الكتاب مواكباً للحدث بعد انتفاضة تونس ومصر، حيث تتعقّب المسرحية اللّحظات الأخيرة لديكتاتور تهاوت فى محيطه مختلف الديكتاتوريات، نتيجة انتفاضات متتالية للشعوب، فيعيش هذا الديكتاتور رعبا كبيرا بعد أسبوع من سقوط آخر الديكتاتوريات المجاورة له.

http://morethan1life.blogspot.com/2011/02/blog-post_13.html

 

صاحب أول كتاب عن الثورة : هناك أسرار كثيرة لم تكتمل بعد ! | أخر تحديث: 01/03/2011 07:29 م" ثورة التحرير أسرار وخفايا ثورة الشباب .. 25 يناير يوم لن تنساه مصر" هذا هو عنوان أول كتاب عن ثورة 25 يناير صدر منذ 5 أيام ، وقد تضمن عدة مقالات تم نشرها فى الصحف المختلفة وكلها كانت حول قصص ثوار التحرير ..

 

كتبت : عبير المرسى

ويقول السيد عبد الفتاح 38 عاماً الصحفى بجريدتى صوت الأمة ونهضة مصر والذى قام بإعداد الكتاب : كانت لدى نية لإصدار 5 كتب بمعرض الكتاب الذى تم إلغاؤه بسبب أحداث الثورة ولأننى كنت متابعا من اليوم الأول لها فكرت أن يكون أول كتاب لى عنها وتوثيقا ليومياتها من البداية لما تم نشرة بجرائد مختلفة بعد إستئذان أصحاب الموضوعات و المقالات .
ويضيف " لم أبذل مجهودا كبيرا فيه مثلما الحال لو عملت رؤية نقدية أو تحليلية للثورة ، ولم يقدم كتابى قراءة كاملة عن الثورة لأن هناك أسراراً كثيرة وأحداثا لم تكتمل ، وأيضا لدخول أطراف عديدة فيها ، ورأيى الخاص أنه ليس كتاباً سياسياً لكن كان هدفى الوحيد محاولة توثيق الصورة .. ولذلك جمعت مقالات وأراء وخطاب التنحى ورصدت صوراً لأفراح المصريين وبيانات المجلس العسكرى حتى تاريخ المطبعة يوم 20 فبراير.
http://shabab.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=4180&typeid=31&year=2010&month=04&day=04&issueid=6

 

كتاب أمريكي عن دور "تويتر" بالثورة المصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن: يصدر عن دار نشر "أوه أر الأمريكية" كتاب جديد حول دور موقع "تويتر" في إشعال الثورة المصرية في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، ويقع الكتاب في 160 صفحة تضم مجموعات متكاملة من الرسائل المرسلة عبر موقع "تويتر" ويحمل الكتاب عنوان "تويتس من التحرير".

ووفقاً لـ "بوابة الأهرام" من المقرر أن يصدر الكتاب في 21 إبريل/ نيسان القادم وذكرت نيويوك تايمز أن الكتاب يضم عدداً هائلاً من "التويتس" أو الرسائل المتبادلة بين النشطاء عبر موقع تويتر، هذه الرسائل التي ترسم صورة متوهجة وواقعية للثورة لحظة بلحظة في وقت وقوعها كما جاءت علي لسان النشطاء والصحفيين.

كذلك يضم الكتاب بحسب صحيفة "الدستور" صورة تنشر لأول مرة عن الثورة خصوصا يوم موقعة "الجمل" الموافق 2 فبراير/ شباط، وأيضا يوم 11 فبراير/ شباط لحظة الإعلان عن تنحي حسني مبارك وفرحة المصريين في الشوارع، قام بمراجعة الكتاب كل من نادية عادل واليكس نيل.


http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=453306&pg=1

 

شادية وثورة 25 يناير" كتاب جديد عن دار أكتب

الأحد، 6 مارس 2011 - 07:48

شادية

كتب بلال رمضان

Add to Google

يصدر خلال أيام عن دار اكتب للنشر والتوزيع كتاب بعنوان "شادية وثورة 25 يناير 2011" للكاتب والصحفى سامى كمال الدين.

ويقول سامى كمال الدين فى مقدمة كتابه "حينما اشتعلت ثورة الحرية.. ثورة شباب مصر فى 25 يناير واستمرت حتى 11 فبراير 2011 برحيل الرئيس مبارك- ومن مصادفات القدر أن يكون نفس اليوم الذى ولد فيه الملك فاروق عام 1926- لم يجد شباب مصر صوتاً غنائياً يعبر عنهم مثل شادية فى رائعتها "يا حبيبتى يا مصر"، ولم يخل شارع من شوارع مصر ولا فضائية إخبارية أو اجتماعية من إذاعة هذه الأغنية، مرة على مشاهد مختلفة للقاهرة القديمة تتمثل فى كوبرى قصر النيل ومختلف ميادين وسط القاهرة كالتحرير وطلعت حرب وصور لنيل مصر العظيم ورجالاتها السمر الشداد، ومرة عبر مشاهد حديثة بالألوان لمصر، ومرات بصوت وصورة شادية فى حفل محافظة الإسماعيلية.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=363919&

 

 

التعليم" تقرر وضع فصل كامل عن ثورة 25 يناير بكتب التاريخ


فى إطار مراجعتها للمناهج التعليمية وفقاً للمستجدات الأخيرة على الساحة الداخلية، استقرت وزارة التربية والتعليم على إقرار وحدة كاملة عن ثورة 25 يناير فى كتاب الدراسات الاجتماعية "الصف الثالث الاعدادى-قسم تاريخ-نصف دراسى ثانى" على أن يبدأ تدريسها خلال العام الدراسى المقبل 2011/2012، مع حذف دروس بأكملها عن تطور الحياة الحزبية فى مصر ودور المرأة ومنظمات المجتمع المدنى.

وأوضحت مصادر مسئولة بالوزارة لـ"اليوم السابع" أن "التعليم" أدخلت تعديلات فورية تتعلق بثورة 25 يناير على كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على "3 إعدادى" حتى يدرسها الطلاب خلال "الترم الثانى" الذى بدأ الأسبوع الماضى لحين إقرار وحدة كاملة خلال النصف الثانى من العام المقبل.
http://www.3gypt.com/vb/thread355726.html


تويتات من التحرير" أول كتاب أمريكي عن أحداث الثورة المصرية

قالت مجلة فوربس الأمريكية إنه من المقرر إن تصدر دار نشر "أور بوكس" الأمريكية كتابًا جديدًا بعنوان "تويتات من التحرير." ويتضمن الكتاب سردًا لأحداث الثورة المصرية من خلال تعليقات الأشخاص الذين قاموا بهذه الثورة.

 وسيتناول هذا الكتاب ما كتبه أكثر الأعضاء استخدامًا للشبكة الاجتماعية "تويتر" أثناء الثورة، وقد منح حوالي 50 مستخدم لتويتر الأذن لأور بوكس بنشر تعليقاتهم. ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم تويتر على ذلك بأنه لا يوجد انتهاك لشروط خدمة الموقع  طالما وافق كافة المستخدمين على النشر. كما سيتضمن الكتاب أيضًا الصور التي كانوا يقومون بتصويرها من بؤرة الأحداث للتوضيح والاستشهاد في الكتاب.

http://dostor.org/culture/news/11/march/9/37749

"مائة خطوة من الثورة.. يوميات من ميدان التحرير"..كتاب جديد لأحمد زغلول الشيطى

أصدر الكاتب أحمد زغلول الشيطى كتابا جديداً له يتضمن يوميات التحرير الثمانية عشر وذلك بعنوان "مائة خطوة من الثورة.. يوميات من ميدان التحرير"، صدر عن دار ميريت للنشر والتوزيع وعن دار الآداب اللبنانية فى نفس الوقت ويقول الشيطى عن كتابه :" لم أخطط لإصدار كتاب عن الثورة، وكذلك لم أخطط لكتابة اليوميات التي صارت كتابا، أذكر بعد منتصف ليل 25 يناير حوالي الساعة12,30 أطلقت قوات الأمن المركزي قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المتظاهرين في ميدان التحرير فتحت باب البلكونه لاستطلع الأمر فاستنشقت الغاز على الفور فبيتي على بعد نحو مائة خطوة من الميدان وهى الخطوات التي قطعتها ذهابا وإيابا طوال أيام الثورة مخترقا المتاريس والحواجز الأمنية وخاضعا بترحاب للتفتيش الذاتي عن الأسلحة  لم أخطط لأي شيء حتى اننى لم أبدأ في كتابة اليوميات بانتظام إلا من يوم 2 فبراير وأنا نادم على ذلك بشده فالذاكرة خئون والحمولات التعبيرية وأنت في الميدان هي غير الانتظار لحين جفاف العرق ثم الاستدعاء من الذاكرة، لم أقصد أيضا كتابة نص أدبي وفقا للقوالب السردية المعتمدة فقط أردت تسجيل يوميات وهى في ظني نوع نادر في أدبنا، منذ2 فبراير أسجل أو أكتب كمواطن وشاهد عيان أذهله ما حدث، خاصة وانه حدث تحت شرفة منزله وقد كان جون ريد مؤلف عشرة أيام هزت العالم شاهد عيان غير حيادي فقد كان منحازا للثورة البلشفية لكونه مناضلا شيوعيا كنت كأنني أعمل مراسلاً لجهة مجهولة، وقد انقسم وقتي مابين الميدان وبين التدوين، ساعدني قرب منزلي من انجاز هذه اليوميات، فقد توفر لي الوقت الذي كان يضيع في وسائل المواصلات، أيضا كان يمكنني مراقبة الموقف في الميدان عبر البلكونة، و قد نشرت ما دونته يوما بيوم في كشكولي عن أيام الثورة حتى يوم سقوط الدكتاتور. لم ادخل أية تحسينات على ما بدا لي أقل جودة لأحسن من حمولاته التعبيرية كانت كتابة من الميدان بشوائبها وارتباكها وارتفاع سقف مطالبها يوما بيوم تماما كالثورة التي أصبحت ملكا للإنسانية"

http://www.dostor.org/culture/news/11/march/14/38077

لا يوجد

الدكتور أسامة محمد عطية خميس

oskhames2010
الموقع خاص بالدكتور أسامة محمد عطية خميس مدرس علوم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية الآداب - جامعة المنوفية - مصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,687