محمد حمدان جبر محمد العيسوى

زيت الزيتون وفوائدة وطرق العلاج به

أصل الزيتون ومواصفاتها:


يأتي الزيتون الأصلي من منطقة الشرق الأوسط مثل تركيا ، سوريا , لبنان ، فلسطين ، الأردن .
انتشر الزيتون في جنوب أوروبا ومنطــقــــة حــوض البحر الأبــــيــــــض المتوسط في القدم , وكانت شجرة الزيتون ذات مكانة رفيعـة عند اليونانيين القدامى حيث ذكروها في قصائدهم وكتاباتهم .... بــــــل وإن زيت الزيتـون كان يقدم كهدية للملوك وتتصف شجرة الزيتون بالقصرعادة, ولا تـتـــجاوز الـــ 15 مــتر, ذات جذع سميك, ( ويزداد سمكاً بزيادة عــمـــر الشجــرة ) , وملتوي ومليء بالعروق والتعرجات.
الشجرة دائمة الخضرة وأوراقها قصيرة وحادة , هناك أنواع كثيرة من حب الزيتون فمنها مـــــا هــــو أخضر و أسود وبنفسجي غـــــامق ( قريــــــــب للأسود , وغيرها مـــن الأنــواع الــهــجــيــنــة .
الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط, لكن يمكن زراعتها بعيدا عن الشاطيء ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفــــاف نظرا لنظام جذورها القوي , لكن كلما كان الظروف مناسبة أكثر كانـــــــت جودة الزيتون أعلى.

العكيديحسن خالد حسن – تكنولوجيا الزراعة و التصنيع – مكتبة بيسان – 1967- من صــ 32-37
(بتصرف)

عمر شجرة الزيتون :


شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جدا , ومعدل نموها بطيء , توجد شجرة في القدس ( في حديقة كنيسة جيثسيمان ) يقدر عمرها ب 2000 سنة ( أي من أيام المسيح عليه السلام ) . وهناك زيتونة أخرى في كرواتيا يقدر عمرها ب 1600 سنة . زيتونة أخرى في منطقة سانتـو دي كارانا فـي إيطاليا يقدر عمرها ما بين 3000 و 4000 سنة .

استخدامات الزيتون :

الشجرة مباركة فعلا حيث أننا نستفيد من زيتونها وزيتها وخشبها وورقها. –فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. -وزيت الزيتون من أفخم الزيوت, ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار, وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا. -أما الخشب فهو قاسي وفيه عروق جميلة مما يجعله خشبا فخما للاستخدام في صناعة التحف وغيرها –والــورق مفيد ويمكن نقعه وشرب النقيع الناتج.

المصدر: عن طريق النت
  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2264 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة olive-sinai

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

124,216