المركز القومى للبحوث
شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

النانوتكنولوجى وتطبيقاتها

بقلم: أ.د/ قرنى عبدالله خليل

مجموعة المواد المتقدمة والنانوتكنولوجى
مركز التميز العلمى

تعتبر تكنولوجيا النانو أحد أهم المجالات التكنولوجية الحديثة التى أحدثت ومازالت تحدث ثورة تكنولوجية فى جميع المجالات حيث أصبحت تطبيقاتها لا تخطئها العين فى كثير من المنتجات.
تعتبر البداية الحقيقية لفكرة النانوتكنولوجى هى المحاضرة التى القاها العالم الأمريكى ريتشارد فينمان عام 1959 حيث ناقش فكرة تصغير الأشياء عن الحجم الموجود بحيث تقوم بوظائف أعلى كفاءة وأكثر دقة وفى نفس الوقت فى حجم أقل. حيث طرح فكرة تخزين محتويات الكثير من الموسوعات على شيئ أقل من حجم رأس دبوس.
بعد ذلك بدأت العديد من المحاولات والجهود المستمرة من علماء على مستوى العالم لوضع هذه الأفكار على مستوى التجريب والتطبيق للوصول بهذة الأبتكارات الى منتجات وتطبيقات حقيقية يراها الناس فى واقع حياتهم
وسوف نناقش كل ما يتعلق بتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها المختلفة بصورة مبسطة  فى سلسلة من المقالات على هذا الموقع.
وسوف نعطى هنا بعض الأمثلة لإستخدام المواد النانونية فى التطبيقات المختلفة:
تم إستخدام النانوتكنولوجى فى انتاج طلاءات ومواد معالجة للأقمشة لتصبح معالجة ضد الكرمشة والبقع وكذلك كمقاومة للميكروبات.
النانوكمبوزيت أو المواد الناونية اصبحت تستخدم لإنتاج هياكل أقوى من الصلب للتطبيقات المختلفة فقد تم إستخدام مواد نانومترية من انابيب الكربون وغيرها فى صناعة هياكل ومقابض السيارات والدرجات لتصبح أقوى من الفولاذ بـ 25 مرة.
دخلت تكنولوجيا النانو وتم استخدام المواد النانونية  بصورة كبيرة فى  صناعة مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالشعر والبشرة للحماية من العوامل الجوية المختلفة.
تكنولوجيا التصوير الرقمى شهدت تطورا كبيرا بدخول النانوتكنولوجى فى هذا المجال حيث تم إنتاج شاشات كاميرات من مواد نانونية تعطى درجة أكثر دقة ووضوحا للصور
فى المجال الطبى كان لتكنولوجيا النانو دور كبير فى التشخيص حيث دخلت المواد النانونية فى تصنيع المحسات الكيميائية والفيزيائية المستخدمة فى التشخيص الطبى كذلك كان للنانوتكنولجى دور كبير فى العلاج حيث تم انتاج العديد من الروبوتات الفائقة الصغر لعمل الجراحات داخل جسم الأنسان.
تعتبر مشكلة تخزين الطاقة أحد أهم المشكلات التى تقابل الإستثمار فى الطاقات الجديدة والمتجددة لذلك رصدت العديد من دول العالم الميزانيات الضخمة للإستثمار فى إنتاج بطاريات ومكثفات من مواد نانونية بحيث تكون ذات قدرة اكبر على تخزين كميات كبيرة من الطاقة وذات عمر اطول
دخلت تكنولوجيا النانو فى مجال الإستشعار عن بعد وتصنيع المحسات  المستخدمة فى مجالات البيئة  وكذلك بالونات الهواء المستخدمة كوسائل حماية فى السيارات.
أحدثت تكنولوجيا النانو ثورة هائلة فى مجالات الدهانات والطلاءات حيث دخلت المواد النانونية فى صناعة طلاءات هياكل السيارات والمركبات لحماية اسطحها من التأكل وحمايتها من العوامل الجوية وكذلك تقليل إحتكاكها مما يعطيها قوة دفع اكثر.
وما سبق هو على سبيل المثال لا الحصر وقليل من كثير من الأستخدامات  للنانوتكنولوجى فى مجالات الحياة المختلفة.
 وسوف نتناول فى المقالات القادمة بشكل اكثر تفصيلا وبصورة ميسرة كل ما يخص النانوتكنولوجى.

nrcc

شبكة المعامل المركزية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 882 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2018 بواسطة nrcc

ساحة النقاش

شبكة المعامل المركزية ومراكز التميز

nrcc
ﺗﻌﺘﺒﺮشبكة المعامل المركزية ومراكز التميز أحد الركائز اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ البحث العلمى ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ بالمركز القومى للبحوث وذلك عن طريق توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. »

عدد زيارات الموقع

130,884

تسجيل الدخول

ابحث

شبكة المعامل المركزية

الأهداف:

1) هدف بحثى:

 توفير أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية للتجارب المعملية المطلوبة من قبل الكوادر البحثية على أسس علمية معتمدة دولياً. وتهدف شبكة المعامل المركزية إلى تطوير نوعية المشروعات البحثية ذات الأولوية لخدمة المجتمع وأيضا لزيادة الفرص التنافسية للحصول على المشاريع الضخمة.

 

 2) هدف خدمى:

   تقديم الاستشارات والدعم الفني لقطاعات المجتمع المحلي.