التعليم💥الإبداع💥القيادة💥التربية💥الإشراف

 

               💌 انشر لو راقت لك 💌

 

 

         🌺🌹 النهضة اليوسفية ( ٧-٧ ) 🌹🌺

 

 

 

 

🌟💞 بعد معايشة ليلًا و نهارًا ،  سماعًا و تلاوةً ،  و قيامًا و قراءةً و كتابةً مع سورة يوسف ، و التركيز على تربويات أحسن القصص بكامل تفاصيلها علمتني الآتي :-

 

✨💕 على كل صحويّ مسلم مصلح أن يكون مستعدًا و مؤهلًا للحظة { اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ } رغم إنهاء و إغواء و إلغاء و إلهاء الطغاة .

 

✨💕 على كل مربٍ يكوِّن نفسه ليكون  { حَفِيظٌ عَلِيمٌ } هدفًا إستراتيجيًا  حتى لو طالت فترة الجب ؛ نداء  لكل يوسف في كل أسرة و مؤسسة هل أهلت نفسك إيمانيا وعمرانيا وأخلاقيا حين يحتاج الناس إليك ؟ .

 

✨💕 سورة يوسف تقول لنا : حي على الرجولة التي تبني وسط الزلازل .

 

✨💕 سورة يوسف تقول : لا تحقرن من العلم شيئا عمرانيًا كان أم إيمانيًا فربما كان مدخل للتمكين .

 

✨💕 سورة يوسف تقول لنا ربما سقطنا في أكثر من جب ؛ و لكن ليس المهم السقوط بل  المهم الصعود مع أول دلو ينزل إلينا .

 

✨💕  سورة يوسف تقول لنا : لا لإتقان دور الضحية ، و نعم للتحدي و التفرغ للبناء ؛ فالشكاية يحسنها كل فرد و البناء لا يحسنه إلا من استحضر في وعيه أنه مستخلف في هذه الأرض . 

 

✨💕 سورة يوسف تقول لنا : التمكين يبدأ ( بحلم و طفل و مربي و عقبات ) و لعل تفاعلها هو خليط التمكين .

 

✨💕 يوسف عليه السلام نموذج يغري بالاقتداء إيمانيًا و عمرانيًا و أخلاقيًا ، يقول لنا : لا بد أن يري الناس عمراننا أو أخلاقنا حتي يؤمنوا بإيماننا  .

 

✨💕 سورة يوسف تقول لنا : لا بد أن يتقدم أهل الإيمان و العمران و إلا تقدم أهل الظلم و البهتان . و المؤمن لا يمنع الناس خيره ، و لا يمنع أمته عطاءه الإيماني و العمراني ، قال الأحنف بن قيس رحمه الله : ” شر أخلاق الكريم أن يمنع خيره  “ . فتقدم إلي خزائن الأرض و استعن برب السموات والأرض { رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَا لْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَ أَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ  } لما حرم من صحبة الصالحين في الدنيا سأل الله أن يلحقه بهم في الآخرة .

 

✨💕 اليوم هو بداية لبقية العمر فكن حامل منهج الإيمان و العمران و الأخلاق  { إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } لا راحة في الدنيا إلا بالعمل لأمتنا و الاستعداد لآخرتنا قيل : يارسول الله ماتت فلانة واستراحت ! فغضب صلي الله عليه وسلم و قال ” إنما يستريح من غفر له “ ، فنتعب ها هنا لنستريح هناك و نسأل الله أن يغفر لنا .

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الوالدين توأم للشمس و القمر فهما رمزا الضياء و إذا كان الكون لا يستغني عن الشمس و القمر فأنت بلا والدين لم تكتمل عندك الأنوار . 

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الشكوى لله عزّ و توفيق .. و الشكوى لغيره مَهانة قال يعقوب { إنما أشكو بثي و حزني إلى الله } فما لبـِث أن جاءه قميص يوسف ..!! 

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن اليقين بالله صفه لا تُفارق المُتعلّق بالله يسخرون من يعقوب حينما يقول { إني لأجد ريح يوسف } فيقول لهم { أعلم من الله ما لا تعلمون } ! .

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الله حينما يُؤخر لك إجابه فهو يُريد لك عطيّة وافية كافية شافية ، يوسف خرَج من البئر إلى القصر و من السجن إلى رئاسة الدولة !  

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الأرواح و المشاعر بينها صلة لا تنقطع ؛ فمهما تباعد الأبدان تبقى الأحاسيس حيّة بينهما أميال بعيدة  و هو يقول إني لأجد ريح يوسف .

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن العظماء وحدهم الذين لا يحقدون و يُسامحون ؛ قال يوسف لإخوانه : { لا تثريب عليكم } ، و قال رسولنا لكفار مكة : " اذهبوا فأنتم الطُلقاء " . 

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الله ينظر لقلب العبد و ليس لشكلِه و مظهرِه ..! لم يحتقر يوسف السجين الذي كان سببًا في خروجه من السجن .

 

🌟💝 علمتني قصة يوسف : أن الكائد لاينال خيرًا ا.. و المكر السئ لا يحيق إلا بأهله ..!! فإخوة يوسف و إمرأة العزيز كادُوا .. و مكروا .. و خطّطوا ..! 

 

🌟💝 و علمتني : أن الفرَج مع الشدّة ، القافلة كانت فرَج من البئر ، و تمزق القميص من الخلْف كان دليل البراءة ،  ورؤيا تُخرجه من السجن .. وكّلها لله و نم قرير العين .

 

 

🔗💠 و للحديث بقية و فقه النهضة التربوي بقصة موسى عليه السلام 💠🔗

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2017 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

363,585