🌺🌺الفراغ أبهظ ثمناً 🌺🌺

في كثير من الأحيان ينظر الوالدين للمادة قبل التربية والمال قبل الانشغال وهذا لا بأس به ؛ شرط أن لا يكون هناكطغيان لجانب المادة والترفيه على جانب التربية حيث أن أسرنا تنفق ٨٠ ٪؜ على الترفيه والتحسينيات بينما الأسرةاليابانية ٨٠٪؜ من الميزانية على التعليم والتربية  .

تذكر أن ...

** ( ١٠د )  يومياً نحو الهدف ( ١٠٠ ) جنيه شهرياً عند العمل .

** ( ٣٠ د ) فراغ انحراف واحد أخلاقي شهرياً .

** ( ٦٠ د ) فراغ سمنة .

** ( ٧٥ د ) فراغ تراجع شهر في التحصيل الدراسي .

** ( ٩٠ د ) فراغ تكلفة علاج نتائجها المضرة ( ٥٠٠ ) جنيه شهرياً ، وتسبب إفلاس بعض الأُسَر .

** ( ١٨٠ د ) فراغ يومياً يؤدي لعزلة اجتماعية وإمكانية ظهور أعراض التوحد.

الوقت رأس مال غير قابل للتجديد فلا توجد وسيلة لإيقاف دوران الوقت أو لاسترجاعه ، ومن ثم يجب استثماره لا إنفاقه؛ فهناك ارتباط وثيق بين كل من المال والوقت ؛ تحتاج إلى مزيد من الوقت لقضاء عملك ، وتحصل على المزيد من المال منخلال استغلال الوقت . الوقت الضائع هو إهدار المال ، والوقت المستثمر يجلب الأموال . 

لذا ينبغي علينا أن نعطي بعض الوقت للوقت .

والوقت أنفس ما عنيت بحفظه *** وأراه أسهل ما عليك يضيع 

فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، إنها عبارة شهيرة ويعلمها الكثير لتدل على أهمية استغلال الوقت في الامورالنافعة . 

دقات قلب المرء قائلة له *** إن الحياة دقائق وثواني

يمكن القول أن الوقت يمر على الإنسان مرة واحدة ولا يمكن أبدا أن يعود مرة أخرى ، ومن ناحية أخرى فإن المال يمكنتعويضه مرة أخرى إذا ضاع أو أنفق . 

لذا هناك اختلاف في طبيعة كل من الوقت والمال ، وهناك فرق كبير بين الوقت والمال . ويعتقد أن قيمة الأموال تنخفضمع مرور الوقت ، وذلك بسبب زيادة الطلب وانخفاض العرض . يمكن كسب المال في حين أن الوقت لا يمكن شراؤه . المالمتاح مع الأغنياء وليس مع الفقراء .

ومن ناحية أخرى فإن الوقت هو عامل مشترك بين الجميع . الأغنياء والفقراء على حد سواء يمكنهم الحصول على الوقتللقيام بالأشياء الخاصة . والأمر متروك لكل الناس للاستفادة من الوقت الثمين . غالبا ما يقارن الوقت مع الذهب . الذهبثمين ، والوقت أيضا ثمين . 

أحد الفروق الأساسية بين الوقت والمال هو أن الوقت محدود ، فلا يمكن أن يزيد ساعات اليوم عن 24 ساعة . ومن جانبآخر فإن المال قد يزيد مع بعض الأشخاص إلى مالا حدود أو يمكن القول أن الأرباح يمكن أن تكون غير محدودة ، والذييعتمد على العمل الجاد والمثابرة لكسب المال . سواء كنت تعمل بجد أو لا ، فإن الوقت محدود دائمًا . وبالتالي نعتبرهثمين .

فعندما أسيء استخدام الوقت فأنا أبدّد المورد الوحيد الذي لا يمكن أبداً استرداده .

وهناك أربع طرق لإضاعة الوقت : الفراغ ترك الأبناء بلا خطة ، والإهمال عدم المتابعة ، وإساءة العمل تركهم مع قواتل لوقت ،والعمل في غير وقته بغير الأولويات  .

ومسؤوليتي تجاه من أربي أن استثمر وقتهم ولا أعرضهم للفراغ أو الترفيه المفسد 

فإذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة

إن الشباب والفراغ والجده***مفسدة للمرء أي مفسدة

فالفراغ طريق ناجح للإنتحار ، والساعات الطويلة من الفراغ والوحدة بإمكانها أن تعلمهم الكثير من العادات السيئة .

وعليك كذلك استغلال شبابك نشاطك وقوتك وصحتك ، تجعل لنفسك ولأبنائك رصيدًا كافيًا منهم 

بادرْ بعرفكَ إِما كنت مقتدرا.. فليس في كل وقتٍ أنت مقتدرُ.

تخيل معي أن هدر ربع ساعة عند بليون ونصف مسلم = ( ٢٢ )  بليون سنة تراكمية على مستوى الأمة ، فكم من أوقاتأهدرنا كانت ستضع أمتنا فوق القمة عالية مع مصاف السُّحب .

 وختاما فإن ...

الوقت صناعة الهادئين وعذاب العجولين ومسألة التائهين.. الوقت رفاهية المطمئنين ورعب المنتظرين وفلسفة الواصلين .. الوقت أعذب أمنيات الوصال وأصعب بوابات الفراق .. الوقت أنت حينما تملك حالك والوقت غيرُك حينما تنتظر أمرك منغيرِك .. والوقت هو الوقت .. عداد العمر السائر نحونا قُدُما مهما استخفينا منه أو استبسلنا شُجعانا لوعة لقياه .

✍️✍️كتب نزار رمضان 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2023 بواسطة nezarramadan

ساحة النقاش

نزار رمضان حسن

nezarramadan
مدرب تنمية بشرية بالمملكة العربية السعودية / مدرب معتمد في الكورت من معهد ديبونو بالأردن / متخصص رعاية موهوبين وهندسة التفكير/ مستشار في حل المشكلات الأسرية والشبابية / معهد اعداد دعاة / عضو شبكة المدربين العرب /مدرب في نظرية سكامبر/مدرب في نظرية تريزمن معهد ديبونو بالأردن / دبلوم برمجة لغوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

365,683