القدس 7 يوليو 2009 (شينخوا) ذكرت صحيفة محلية اليوم (الثلاثاء)  ان شركة سيمبيوتيك ومركز أبحاث جون جلين التابع لوكالة ناسا سيشاركان في دراسة تربية الطحالب الدقيقة لانتاج الوقود الحيوي. 

     وقالت صحيفة (جيروساليم بوست) إن الجانبين سيشاركان في انتاج  الطحالب الدقيقة التي ستستخدم كمادة خام من أجل انتاج الوقود الحيوي  في محاولة للحد من استخدام الوقود الحفري. 

     ونقل تقرير الصحيفة عن نعوم مينزل مدير علاقات المستثمرين وتنمية الأعمال في شركة سيمبيوتيك إن شركة سيموبيوتيك يو اس ايه التي تتبع  الشركة الاسرائيلية وقعت اتفاقية قانون فضاء مع وكالة ناسا في نهاية  مارس الماضي من أجل الجمع بين خبرة الوكالة في نماذج الحاسب الآلى  ومعرفة الاسرائيليين بطريقة محدودة التكاليف لتربية الطحالب الدقيقة. 

     وقال مينزل امس (الاثنين) "إن هذا انجاز كبير" واضاف "لا يوجد  العديد من الشركات التي تعترف بها ناسا كشركات رائدة في مجال  التكنولوجيا". 

     تأسست شركة سيمبيوتيك التي تتخذ من عسقلان مقرا لها في عام 2003  وكانت اول شركة تستخدم الغاز الناتج من محطات الكهرباء التي تعمل  بالفحم كمصدر لثاني أكسيد الكربون من أجل تربية الطحالب الدقيقة  وكانت مؤسسة الكهرباء الاسرائيلية المجاورة في عسقلان مصدرا لثاني  أكسيد الكربون والمياه التي تستخدمتها الشركة لتبريد محركاتها. 

     وتستخدم سيمبيوتيك تلك العوادم كمواد خام من أجل تربية الطحالب  الدقيقة وهو ما يجعلها أرخص طريقة لتربية الكائنات الدقيقة. 

     واجري البحث من قبل على مستوى التجربة ولكن الآن انتقل للنطاق  الصناعي الأكبر. 

     وقال منزل "الفكرة كلها تتلخص في جعل العملية ارخص وستقوم ناسا  بابتكار نماذج نظرية وسنقوم بتطبيقها في الواقع (في عسقلان) وسنستفيد منها" 

     يذكر ان هناك طرقا اخرى لانتاج وقود حيوي باستخدام الذرة والسكر  كمواد رئيسية وهي منتجات زراعية تنافسية من حيث أسعار الغذاء ولكن  الطحالب لا تواجه نفس التذبذبات من حيث السعر مما يجعلها أكثر توفيرا من حيث التكلفة. 

     وقال منزل انه نتيجة للتكنولوجيا المشتركة بين الطرفين من الممكن التوصل لطريقة أكثر كفاءة لانتاج الوقود الحيوي والاضافات الغذائية  عن طريق الطحالب الدقيقة. 

     يعد مركز ابحاث جلين التابع لوكالة ناسا والمتمركز في كليفلاند  بولاية اوهايو واحدا من عشرة مراكز أبحاث ميدانية تابعة لوكالة ناسا  ويركز على اجراء ابحاث على المستوى الاساسى.

المصدر: www.xinhuanet.com 2009-07-08 08:15:26
newsourceforfeeding

dr hanan

  • Currently 156/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 671 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2010 بواسطة newsourceforfeeding

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

308,342