نيفين عبدالله - مستشار و مدرب شخصي و أسري !

موقع يهتم ببناء الإنسان " وجدانيا - عقليا - إجتماعيا - روحيا - أخلاقيا "

 

سؤال :

إبنتي ذات عشر سنوات ؛ تعبر عن أفكارها كتابيا بطريقة غير مرتبة و مختلطة خاصة حين تضع هذه الأفكار كتابيا على الورق . ماذا أفعل لأساعدها على تنظيم أفكارها ؟

 

الرد

من الشائع لدى الأطفال عامة و ممن لديهم مشكلات بالإنتباه خاصة أن يواجهوا بعض المتاعب و المشكلات في التعبير الكتابي . و لنساعدهم على التخطيط / التنظيم لعملية الكتابة يمكن أن نجرب الأفكار و الاستراتيجيات الآتيه :

 1) ترتب أفكارها على رسوم بصرية " graphically " كأن تستخدم الخرائط البصرية / العقلية mind map قبل الكتابة .

 2) كتابة كل الأفكار التي تطرأ على ذهنها على كروت أو أوراق الملاحظات الصغيرة ؛ ثم نشرها و تجميع الأفكار ذات الصلة من وجهة نظرها في مجموعات ؛ ثم ترتيب كروت كل مجموعة لتكون فقرة مرتبة .. ثم وضع تتابع للفقرات و كتابتها .

 3) التحدث حول الأفكار التي يود كتابتها على تسجيل ؛ أثناء الاستماع مرة أخرى يمكن أن يقرر ما الذي يريد أن يضيفه ؛ يستوضحه ؛ يرتبه ترتيبا مختلفا ثم يكتب . قم بدور المرشد أثناء هذه العملية : يمكن أن تستمع و تسأل ما رأيك لو أننا نريد أن نضيف هنا فكرتين ؛ ما هما ؟ لو أننا نحتاج لأن نعطي تفصيلة هنا ما التفصيلة التي تريد إضافتها ؟ " أشعر أنك هنا تحتاج توضيح شىء ما .. اعد الاستماع مرة أخرى ؛ اعد القراءة هل تجد الجمل موضحة توضيحا كافيا .. ماذا تضيف ؟ " تذكر لتكونمرشدا بحق " لا تجيب ؛ لا تعطي الحل ؛ فقط اسأل لتعطي هي الحل ؛ لتفكر بنفسها .. انتبه دوما لتكون مرشدا ..

4) استخدم قائمة اسئلة " ما قبل الكتابة " pre-writing checklist of questions :

- هل قمت بعصف ذهني كافي ؟

- هل سجلت عددا من الأفكار الممكنة ؟

- هل قمت بطرح عددا من الكلمات ؛ الأفكار ؛ الجمل ؛ العبارات التي يمكنني استخدامها ذات الصلة بالموضوع

- أي التفاصيل و الأمثلة التي يمكن أن تدعم أفكاري . جرب طريقة أن تضع الموضوع في منتصف الصفحة ثم تضع بشكل مقصود كل الكلمات التي يمكن أن تكون ذات صلة بالموضوع و تبدأ في الكتابة علىأن يكون كل فرع في الشجرة ممثلا لفقرة من فقرات الموضوع . كما يمكن أن تختار عشوائيا عددا من الكلمات و العبارات من أي كتاب و اطلب منه أن يضع هذه العبارات في جمل مناسبة للموضوع محل الكتابة ؛ تنمي هذه الطريقة التفكير الإبداعي فضلا عن أنها تنمي اللغة و تثير حماسة الأطفال للكتابة ..

nevenabdalla

نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري

  • Currently 275/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 1503 مشاهدة

ساحة النقاش

نيفين عبدالله

nevenabdalla
زوجة و أم لثلاثة أبناء اعمل مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري و مستشار القسم الإجتماعي بشبكة أون إسلام .. و مصمم برامج تدريبية و إثرائية لكل الأعمار .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

232,577