نيفين عبدالله - مستشار و مدرب شخصي و أسري !

موقع يهتم ببناء الإنسان " وجدانيا - عقليا - إجتماعيا - روحيا - أخلاقيا "

تنمية الدماغ يقوم بوظائفه على الوجه الأكمل ليس أعجوبة ؛ كما أنها ليست فك لرموز حجر رشيد .. المسألة ببساطة تركز على ما طرحته أبحاث الدماغ في الفترة الأخيرة .. الإثراء .!

هذه هي كلمة السر في دماغ " مخ " نشط يقوم بوظائفه بكفاءة ..

و هذه الأنشطة البسيطةbrain fitness activities التي تظهر كيف أن الإثرء مسألة حياتية يومية تتاج منا فقط الالتفات إليها لتأخذ حيزا من اهتمامنا قصدا عمدا .. فلنجرب معا ....

 

1.   اضف بعض الشيكولاته :

المهمة : اضف بعض الشيكولاته الغامقة لأكلك أو نظامك الغذائي .

 

السبب : عن أكل الشيكولاته فإنك تحفز أجهزة مخك لتضخ دوبامين dopamine ؛ العنصر الكيمائي الهام بالمخ . هذه الأنظمة توفر التعلم و الذاكرة و تساعد إبقاء العقل بدرجة من الحدة و اللياقة .

 

2.   اذهب للمتحف !

المهمة : اذهب في جولة في متحف أو أي موقع آخر يروق لك . انتبه جيدا لما يقوله المرشد . و عندما تعود للمنزل حاول إعادة بناء الجولة  بكتابة خطوط عريضة عن هذه الجولة تاتضمن كل ما تتذكره .

 

السبب : الأبحاث التي عملت على " مرونة الدماغ " ( أي قدرة الدماغ على إعادة تغيير نفسه في أي مرحلة عمرية ) تشير إلى أن أنشطة اذاكرة التي تشغل كل مستويات العمليات العقلية – التلقي و الاستلام ؛ التذكر ؛ التفكير – تساعد على تحسين الوظائف و تقلل من معدلات  الهبوط في العقل .

 

3.   غن !

المهمة : اختر أغنية من القصائد الغنائية و لكنك لا تتذكرها . استمع إليها عدة مرات حتى يمكنك كتابتها كاملة . ثم تعلم غناءها . بمجرد تمكنك و إتقانك لأغنية انتقل للثانية .

 

السبب : تنمية عادات جيدة للاستماع تساعد في الفهم ؛ التفكير ؛ التذكر . إعادة بناء الأغنية يتطلب تركيز الإنتباه و ذاكرة نشطة . عندما تركز ؛ فإنك تطلق موصل عصبي neurotransmitter يسمى acetylcholine و هو أحد العناصر الكميائية في المخ التي تمكن من تنشيط الذاكرة و تحفز المرونة .

 

4.   حملق في الفضاء !

المهمة : اجلس في ماكن ما خارج المنزل مثل حديقة ؛ كافيه ... . حدق مباشرة للأمام و لا تحرك عينيك : ركز على كل ما يمكنك أن تراه دون تحريك عينيك متضمنا رؤيتك الطرفية . عندما تنتهي سجل قائمة بكل ما رأيته و جرب مرة أخرى لترى إذا ما مكان يمكنك إضافة شىء ما .

 

السبب : أظهر العلماء أن الموصل العصبي neurotransmitter acetylcholine الحيوي و الحاسم جدا للتركيز و الذاكرة و الذي يقع يسقط تماما مع فقدان الذاكرة و ايضا يختفي لدى مرضى الزاهايمر . هذاالنشاط يمكنه أن يساعدك في تنشيط و إطلاق الموصل العصبي acetylcholine في مخك من خلال المهام و الأنشطة المفيدة التي تعمل الذاكرة البصرية .

 

5. العب موسيقى !

المهمة : إذا ما كنت فكرت في يوم من الأيام أن تلعب على آلة موسيقية فإن هذا وقت رائع لتفعل هذا الأمر .

السبب : اللعب على آلة موسيقية يساعدك على تدريب عدة أبعاد مترابطة لوظائف الدماغ و تتضمن هذه الوظائف : الاستماع ؛ سيطرة على الحركات الدقيقة ؛ ترجمة الملاحظات البصرية ( رؤية ) إلى موسيقى ( حركة و صوت ) .

 

6.   عليك بالزيج سو بازل ! jigsaw puzzles

المهمة : حاول أن تركب قطع بازل متحدية بالنسبة لك – 500 قطعة ليس أقل .

 

السبب : توفر هذه اللعبة مساعدة حقيقية للمخ ؛ فإنهاء واحدة منها يتطلب حكم بصري عالي و دقيق حول مكان كل قطعة . التعامل مع هذه القطة يدويا و تحويل الغنتباه من القطعة الصغيرة إلى الشكل الكلي  . في الحقية أمر يستحق إيجاد القطع الصحيحة .

 

7.   خفض صوت التلفزيون !

المهمة : خفض صوت التلفاز أكثر مما تعتاد دوما . لاحظ إذا ما أمكنك بالتركيز متابعته بنفس النجاح . بمجرد أن يصبح هذا الوضع أيسر خفض الصوت درجة  مرة أخرى .

 

السبب : فكر في هذا الأمر : لا يمكن أن تتخلص من خشخشة الراديو إذا ما خفضت الصوت . معظم الناس تعلي الصوت لأن سماعهم صار أكثر ضبابية . حاول أن تجاري صوت التلفاز لمستوى الحوارات العادية يمكن لهذا أن يساعدك على سماع كل كلمة حين يتحدث الآخرون .

8.   العب كرة :

المهمة :  تدرب على قذف و مسك الكرة العالية في الهواء . إذا كنت جيدا في هذا الأمر انتقل للعب بأكثر من كرة .

 

السبب : الأشخاص الذين يتمكنون من مثل هذه النشاطات الحركية الحسية الموجهة يمكنهم شحذ عقولهم : البصري ؛ اللمسي ؛ التناسق البصري الحركي و التي لها الكثير جدا من التأثيرات الإيجابية على الدماغ .

 

9.   العب !

المهمة : اختر أي نشاط تحب عمله بنفسك مثل إكما لعبة للكلمات المتقاطعة ؛ الخياطة ؛ التطريز – و انتقل للمستوى التالي . تابع إذا ما أمكنك بالتركيز و إعطاء بعض الجهد يمكنك ان تصبح افضل و أسرع .

 

السبب : هناك قيمة محدودة للعمل على تدريب أو نشاط ما إذا ما قمت به دون إظهار مزيد من التركيز و الإنتباه ؛ أي أننا بحاجة ليكون مستوى النشاط مستلزما مزيد من التركيز و الإنتباه الذي يمكننا فعلا . من المهم أن نرتفع درجة أعلى عندما تعيد إعمال ماكينة التعلم في الدماغ .

 

10 . استعمل يدك الأخرى :

المهمة : غذا ما كنت تستعمل يدى اليمنى غير استعمل اليسرى في الاشنطة اليومية : ابدأ بتصفيف شعرك ؛ غسل يديك ..تدرب حتى يصبح ذلك سهلا لك . انتقل للمهام الأكثر تعقيدا .

 

السبب : هذا التدريب لابد أن يتمك في سياق تعلمي  جديد . مثل هذا النشاط يسوق يدفع مخك لإجراء تغيرات إيجابية . فكر في ملايين النيرونات neurons ( الوصلات العصبية ) التي تحدث بحيل تعلم جديدة .

 

11: كل سمك !

المهمة : اضف أسماك خاصة الأسماك الدهنية لوجبتك مثل السلمون البوري .

السبب : أظهرت الدراسات أن أكل السمك الغني يمكن أن يحسن الوظائف المعرفية .

 

12. العب رياضة !

المهمة : صحة العقل تمثل سببا آخر لتأخذ دراجتك ؛ أو تذهب لحمام السباحة ؛ أو اي مكان آخر لتدرب جسمك .

السبب : الأبحاث الحديثة تشير إلى فوائد إيجابية لمنطقة hippocampus ؛ تكوين المخ المهم جدا للتعلم و الذاكرة . إنه يمكنه حتى أن يساعد المخ في خلق خلايا جديدة .

nevenabdalla

نيفين عبدالله مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري

  • Currently 235/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
77 تصويتات / 2288 مشاهدة

ساحة النقاش

نيفين عبدالله

nevenabdalla
زوجة و أم لثلاثة أبناء اعمل مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب الأسري و مستشار القسم الإجتماعي بشبكة أون إسلام .. و مصمم برامج تدريبية و إثرائية لكل الأعمار .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

232,425