تم إجراء تجربة تحت ظروف الحقل لتقييم مبيدين كيمائيين هما فيوران النصر(محلي) (10% محبب) وفيورادن (أمريكي) (10% محبب) بعد نقل شتلات الأرز نثرا لخفض أعداد نيماتودا القمة البيضاء في الأرز Aphelenchoides besseyi  ونيماتودا جذور الارز Hirschmannilla ونيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne spp   ونيماتودا التقزمspp  Tylenchorynchus الموجودة طبيعيا في تربة جذور الأرز صنف سخا 101 عند 6 مواعيد مختلفة هى  7 و 15 و 30 و 45 و 60 و 75 يوما من نقل شتلات الأرز خلال موسم نمو الأرز عام 2006 بالإضافة إلى اختبار مبيدين حيويين هما بيوزيد (محلي) (فطري) وبيوارك (محلي) (بكتيري) رشا على النباتات عند الجرعة الموصى بها لنفس ظروف الحقل.

 

أوضحت النتائج أن كل المركبات المختبرة أدت إلى نقص متوسط أعداد النيماتودا المسجلة سواء من التربة أو العينات الخضرية للنبات.

 

بخصوص عينات التربة أدى مبيد الفيوردان أعلى معدل نقص في أعداد النيماتودا بقيم 40% و 6.49% لكل من نيماتودا جذور الأرز ونيماتودا القمة البيضاء في الأرز على التوالي مسجلا أعلى عدد لهما 315 و 266 فردا لكل 250 جرام تربة بعد 60 يوم من نقل الشتلات.

 

وأما مبيد فوران النصر قد أعطى أعلى معدل نقص في تعداد نيماتودا القمة البيضاء في الأرز لكل جرام مجموع خضري للأرز ( 66 %) وكانت ترتيبة الثاني لمبيد فيوردان في معدل زيادة وزن الألف حبة أرز بمعدل 42،6% و 33،3% على التوالي.

وبخصوص المبيدين الحيويين كان ترتيب المبيد الحيوي البكتيري الثالث بعد مبيد الفيوردان في معد نقص أعداد نيماتودا القمة البيضاء في الأرز لكل جرام مجموع خضري لنبات الأرز ( 28،8% ) وأدى إلى زيادة وزن الألف حبة بمعدل 11،0% بينما كانت المبيد الحيوي الفطري أقل المبيدات المستعملة حيث أعطى أقل القيم لنفس الصفات المختبرة

المصدر: أشرف السعيد خليل ، أحمد جمال الشريف ، أسماء محمود شوقي . 1- قسم النيماتودا معهد بحوث أمراض النبات - مركز البحوث الزراعية – الجيزة 2- وحدة بحوث النيماتولوجي – قسم الحيوان الزراعي – كلية الزراعة – جامعة المنصورة
nema

ا.د./ أشرف السعيد خليل

ا.د./أشرف السعيد خليل

nema
مدير معهد بحوث أمراض النباتات وأستاذ النيماتولوجى- مركز البحوث الزراعية- جيزة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

338,273