إعداد: هاني عبد المريد

معنى الإدراك

يتطلب بقاء الإنسان على قيد الحياة أن يتعامل مع البيئة المحيطة به، والتى تشمل العديد من العناصر منها الأفراد المحيطة به، والحيوانات، والنبات والجماد. وتتم عملية التعامل أو التفاعل مع هذه العناصر من خلال عملية معقدة لها مراحل متعددة، تبدأ باستقبال المعلومات أو المثيرات الصادرة عن عناصر البيئة عن طريق الحواس، ثم تنتقل هذه المعلومات إلى مراحل التحليل والفهم التى يقوم بها المخ. وبناء على الفهم يتحدد رد الفعل أو السلوك تجاه مصادر هذه المعلومات، ويطلق على عملية التفاعل أو الاتصال بالبيئة الخارجية " الإدراك " وعلى ذلك: الإدراك هو عملية استقبال المثيرات الخارجية وتفسيرها بواسطة العقل تمهيداً لترجمتها إلى معانى ومفاهيم تساعد على اختيار رد الفعل أو السلوك المناسب.

كيف تتم عملية الإدراك .. ؟

تبدأ عملية الإدراك حينما يتعرض الفرد إلى مثيرات خارجية تستقبلها حواسه ( السمع ، البصر ، المذاق ، الشم ، أتلمس ) ثم تتولى هذه الحواس نقل المثيرات إلى المخ فى صورة نبضات عصبية مما ينتج عنها الإحساس ، أو الشعور بالضوء والصوت والرائح والمذاق.

ويلعب النظام العصبى المركزى فى الإنسان دوراً أساسياً فى عملية تحويل المعلومات من المثيرات  إلى المخ ، الذى يقوم بدوره بترجمة هذه المعلومات إلى معانى ، وبمعنى آخر تحليل وفهم المثيرات.

والسؤال الآن:

إذا كان كل منا مزوداً بالنظام الإدراكى ، فلماذا يختلف الأفراد فى فهمهم وتفسيرهم عندما يتعرضون إلى موقف واحد معين ( مثير )؟

والإجابة

تكمن فى أن عملية الإدراك تتأثر بمجموعة كبيرة من العوامل التى تلعب دوراً هاماً  فى الطريقة التى يتم بها تحليل وتفسير وفهم المثيرات ثم تحديد رد الفعل المناسب.

العوامل التى تؤثر على عملية الإدراك:

  1. الحواس وقدراتها على الاستقبال.
  2. الخبرات السابقة والمعلومات المختزنة لدى الفرد.
  3. البيئة الحضارية التى يعيش فيها الفرد.
  4. الدور الاجتماعى الذى يشغله الفرد.
  5. القيم الدينية التى يؤمن بها الفرد.
  6. المستوى الثقافى والتعليمى للفرد.
  7. توقعات الفرد لما سيتم استقباله من مثيرات.
  8. المشاعر والاتجاهات والحاجات الكامنة لدى الفرد. 

بعد استعراض العوامل المسببة للتحفيز غير المعتمد يمكن القول أن الفرد لا يرى الصورة الكاملة ولكن يراها من خلال نفق ودرجة اتساع هذا النفق تتوقف على العوامل السابق ذكرها وعلى ذلك يمكن القول بأن الموضوعية المطلقة هدفاً بعيد المنال، ولكن هل تمثل هذه الحقيقة مشكلة فى حياتنا؟

والإجابة
أن صعوبة الوصول إلى الموضوعية المطلقة مثل قوة لأن الابتكار والتجديد والتقدم البشرى كان وليد رغبة الفرد لانتقال من الموضوعية النسبية إلى الموضوعية المطلقة.

  • Currently 467/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
158 تصويتات / 5006 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

423,914