نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

                        

السلام عليكم

انا فتاه ابلغ من العمر 33عام ولم اتزوج بعد ويمكن يكون ده السبب الكبير فى مرضى... مريت بظروف كتير كانت صعبة علي وتشاجرت مع ابى وامى لانهم فى اعتقادى هما السبب فى ما انا فيه والان اعيش معهم ولكن دائما احس بانى بنت تعوق ابويها ولكن يا سيدى ليست صحيح انا ادافع عن نفسى باسلوب عصبى وهما دائما ضدى باستمرار واعرف ان امى تحب اخوتى اكتر بكتير منى لدرجه انى قلت لها اكتر من مرات انى تعبانه وانتم السبب وهما ولا هنا وادعيت انى مريضة جسديا وذهبت للدكتور ورجعت البيت وقلت لهم انى مريضة ساعدونى ولا ارى احد معى وعندى احساس مميت جدا بعدم الراحه والتعب وعندما قرات عن هذا المرض وهو الاكتئاب وجدته عندى لست اعرف بماذا ابدء ولكن بطلب المساعدة. ممكن؟

                   

الأخت الفاضلة

فرج الله كربك وازاح همك ورزقك الصبر والرضا بما قسمه لك ..

ان مرض الاكتئاب النفسى هو مرض نفسى وجدانى يختلف تماماً عن حالات الضيق التى يعانى منها كل الناس من وقت لآخر .. إن الإحساس الوقتى بالحزن هو جزء طبيعى من الحياة .. أما مرض الاكتئاب فإن الإحساس بالحزن لا يتناسب مطلقاً مع أى مؤثر خارجي يتعرض له المريض .

وهناك أشياء ومواقف فى حياة كل منا من الممكن أن تسبب له بعض الحزن ولكن الأفراد الأصحاء يستطيعون التعامل مع هذه الأحاسيس بحيث لا تعيق حياتهم .

وكما يتوقع البعض فإن العرض الرئيسى للاكتئاب هو الشعور بالحزن . ولكن الحزن ليس دائماً هو العرض الأساسي فى الشخص المكتئب وإنما قد يكون الإحساس بالخواء وعدم القيمة أو عدم الإحساس نهائياً هو العرض الأساسي للاكتئاب ، وقد يشعر المريض المكتئب بالنقص الواضح والملموس فى الشعور بالمتعة تجاه أى شئ حوله لدرجة الزهد فى كل شئ فى الحياة.

أما الأطباء النفسيين فأنهم ينظروا إلى المريض المكتئب بأنه الشخص الذى يعانى من تغيير واضح وملموس فى المزاج وفى قدرته على الإحساس بذاته والعالم من حوله .والاكتئاب كمرض من أمراض الاضطراب الوجدانى يتراوح ما بين النوع البسيط والنوع الشديد المزمن الذى قد يؤدى إلى تهديد الحياة .

*واعراض هذا المرض هى :-

§        الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم

§        الاحساس بالذنب وفقد القيمة وعدم الحيلة

§        فقدان الحيوية والشعور بالاجهاد والبطء

§        التفكير فى الموت او محاولة الانتحار

§        عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر

§        صعوبة التركيز واتخاذ القرارات

§        فقدان الشهية ونقص الوزن او العكس

§        حزن مستمر او قلق او احساس بالخواء

واسبابه هى : ان مجموعة الأعراض التى يستخدمها الأطباء والمعالجون لتشخيص مرض الاكتئاب والتى تستمر لمدة أكثر من أسبوعين وتؤثر على حياة وأنشطة المريض تكون دائماً بسبب تعديل فى النشاط الكيميائى للمخ وهذا التعديل مشابه للتغيير الوقتى الطبيعى الذى يحدث فى كيميائية المخ بسبب حدوث الأمراض أو بسبب ضغوط الحياة والإحباط والحزن .. ولكن هذا التغير الكيميائى يختلف فى أنه مستمر ولا يرجع بعد إزالة الأسباب المؤثرة (إذا كان هناك أى أسباب ... وغالباً لا توجد تلك الأسباب ). ويستمر هذا التغيير الكيميائى ويؤدى ذلك لظهور الأعراض الإكتئابيه

*اما عن علاج مرض الاكتئاب:-   

هناك عدة طرق للعلاج النفسى لمرضى الاكتئاب منها العلاج المعرفى ، والتى يقوم بتحديدها الطبيب المعالج ,وايضا بعض العقاقير المضادة للاكتئاب والعلاج النفسى التدعيمى .

ولذلك انصحك يا عزيزتى بسرعة التوجة لاقرب طبيب نفسى متخصص للعلاج والله الموفق والمستعان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: الاستاذة شيماء اسماعيل ـ اخصائية نفسية ـ واحة النفس المطمئنة
  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 935 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2010 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

627,710

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه