النجاح لعلم المكتبات والمعلومات

التواصل بين طلبة علم المكتبات و المعلومات

 

الإطار المنهجي للدراسة

      بفضل التكنولوجيا الحديثة أمكن إنتاج المعلومات وبثها وإتاحتها واختزانها بطرق أكثر تقدما ، حيث ظهر الشكل الإلكتروني للدوريات ليتلافى الصعوبات التي واجهها نظيره المطبوع لاسيما المشكلات الاقتصادية والتكلفة إلى جانب مشكلات الاختيار والضبط والإدارة والمتابعة ، والنشر ، وقضايا التحكيم.

والمقصود بالدوريات الإلكترونية e-journal [1] هي مواد منشورة إلكترونياً مثل الـ e-zine والتي تصدر عن الدوائر الأكاديمية أو الأفراد أو الهيئات بشكل إلكتروني وتوزع عبر الانترنت . ومنها ما يوزع مجانا عن طريق الاشتراك المجاني ، ومنها ما هو غير مجاني يسمح بالدخول إلى موقعها عبر رمز سري بعد تسديد رسم اشتراك .

وقد انعكس ذلك على مجال المكتبات و المعلومات بشكل إيجابي ، فقد ظهرت العديد من الدوريات في الشكل الإلكتروني ، بل وقد تم نشر بعض الدوريات مقابلاً لشكلها التقليدي المطبوع .

 

مشكلة الدراسة وأهميتها

    تتركز مشكلة البحث في دراسة بعض جوانب الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، وتحول بعض الدوريات من الشكل التقليدي الورقي إلى الشكل الإلكتروني ، وذلك من خلال دراسة خصائص هذه الدوريات بطريقة تقييمية منهجية .

    وتتبلور أهمية الدراسة في أهمية الدوريات الإلكترونية العربية التخصصية في مجال المكتبات والمعلومات، ودورها الكبير في البحث العلمي كوسيلة أسهل منها في الشكل المطبوع .

    ولذا كان لابد من تحديد معايير عامة تتحدد بمقتضاها خصائص ثابتة للدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، والتعرف على متطلبات إصدارها ، وبعض القضايا المرتبطة بها .

 

تساؤلات الدراسة

1-    ما هي المعايير العامة للدوريات الإلكترونية ؟

2-  إلى أي مدى تتفق الخصائص العامة للدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات والمعايير المعمول بها ؟

 

أهداف الدراسة

معرفة مدى توافق الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات والمعايير المتبعة.

 

حدود الدراسة

1-    حدود موضوعية: دراسة الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات .

2-    حدود مكانية: الدوريات الإلكترونية الصادرة في الوطن العربي.

3-    حدود لغوية: اقتصرت الدراسة على الدوريات الإلكترونية الصادرة باللغة العربية.

4-    حدود زمنية: منذ صدور الدوريات التي تم تناولها وحتى الانتهاء من هذه الدراسة.

5-  حدود نوعية: تغطي الدراسة الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات المنشورة على الانترنت ، وهذه الدوريات هي Cybrarians journal ، وعرين ، والعربية 3000 ، والمعلوماتية ، ومجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية. هذا وقد تم استبعاد دوريتي شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات Librarian Net و مكتبات.نت حيث أنهما لا يتيحا الدخول إلا باشتراك .

 

منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات

      استخدمت الدراسة منهج البحث المسحي Survey[2] والذي يقوم بمحاولة منظمة لتحليل وتفسير الوضع القائم والوصول إلى بيانات يمكن تصنيفها وتحليلها ، وذلك من أجل الاستفادة بها في المستقبل مستخدمة في ذلك قائمة مراجعة تم وضع عناصرها الأساسية من خلال محاولة رصد للإنتاج الفكري ومن خلال الدراسات المشابهة لمواقع الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات المتاحة على الانترنت.

 

قائمة المراجعة

    وهي الأداة الأساسية لجمع البيانات في هذه الدراسة ، وقد قام الباحث بإعداد قائمة مراجعة للدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات ، وذلك من خلال الاطلاع على الإنتاج الفكري الخاص بالدوريات سواء المطبوعة أو الإلكترونية ، والاطلاع على معايير الدوريات والمواقع الموجودة على الانترنت . ونتيجة لذلك فقد توصل الباحث إلى قائمة بالمعايير المقترحة تشتمل على العناصر التالية :

 

1-    البيانات الأساسية.

2-    الملامح العامة.

3-    النشر.

4-    الأرشيف والبحث.

5-    نوع البحث.

6-    الارتباطات.

7-    التركيب البنائي.

8-    متطلبات أخرى.

 

الدراسات السابقة

أولاً: دراسات باللغة العربية

   دراسة " رحاب فايز " (2002)[3] تناولت الوضع الحالي للدوريات العلمية بالمركز القومي للإعلام والتوثيق مع دراسة الخطة المقترحة لنشر تلك الدوريات إلكترونياً . وقد تناولت الدراسة مدخلاً نظرياً يتكون من خمسة فصول استعرضت فيها مفهوم الدوريات الإلكترونية والقضايا المرتبطة بها سواء كانت قضايا التحكيم وحقوق النشر وقضايا التكاليف والقضايا التكنولوجية وقضايا موردي الدوريات الإلكترونية . في حين خصصت الفصلين السادس والسابع لدراسة الوضع الحالي لنشر الدوريات العملية المطبوعة بالمركز القومي للإعلام والتوثيق وتحليل الخطة المستقبلية المقترحة من قبل المركز لنشر دورياته إلكترونياً.

 

  دراسة "أيمن البستنجي" (2003)[4] تناولت الدراسة نشر الدوريات العربية العلمية المنشورة إلكترونياً عبر الانترنت مع تقييم لخمسين موقع دورية إلكترونية علمية عربية من حيث الموقع وأقسامه ومحتواه ، والتخصص الموضوعي للدوريات ، ومكان الصدور ، والناشرون ، وأشكال الملفات وأنواعها ، وأرشفة الأعداد السابقة ، والتحديث ، ومحرك البحث بموقع الدورية . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة قيام المكتبيين والباحثين العرب بمزيد من البحوث والدراسات في هذا المجال.

 

   دراسة "أماني السيد" (2005)[5] والتي قامت بحصر الدوريات الإلكترونية العلمية التي يصدرها الناشرون المصريون ، وتوصلت إلى وجود 41 دورية محكمة في مجالات مختلفة . وقد تعرضت الدراسة إلى المشكلات التي تواجه نشر الدوريات الإلكترونية المصرية  ومعوقات إصدارها ، وانتهت إلى وضع تصور مستقبلي لما يجب أن تكون عليه الدوريات الإلكترونية في مصر.

 

ثانياً: دراسات باللغة الانجليزية

    دراسة "هشام عزمي" (2000)[6] وقد قامت الدراسة بالكشف عن السمات والخصائص العامة للدوريات الإلكترونية الأجنبية المتاحة على الانترنت في تخصص المكتبات وعلم المعلومات . وقد توصلت الدراسة إلى استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على نشر أكثر من 80 % من الدوريات محل الدراسة.

 

الدوريات الإلكترونية

    إذا كانت الدوريات التخصصية تشكل العمود الفقري لمجموعات مكتبات البحث ، فإن الدوريات الإلكترونية التخصصية المتاحة على الإنترنت تشكل بؤرة ما يسمى بالمكتبة الافتراضية التي تشكل نوعا متميزاً من المكتبات الإلكترونية.

 

إلا أن الدوريات الإلكترونية التخصصية تواجه بعض التحديات الإجتماعية والإقتصادية [7] ، التي تشمل :

1-    موقف الأوساط الأكاديمية.

2-    قضايا حقوق التأليف.

3-    تغير أنماط العلاقة بين الأطراف المشاركة.

4-    صعوبة التعرف إلى الدوريات الإلكترونية والإفادة منها.

5-    ارتفعا تكلفة الإفادة من الدوريات الإلكترونية.

6-    قضايا الحفظ التاريخي.

 

مزايا الدوريات الإلكترونية

1- التفاعلية Interaction[8] :

    حيث من الممكن بث طبعات مبدئية من المقالات ثم ينتظر المؤلف تلقي رسائل تلقيم مرتد Feed back على نحو يكفل التحاور بين المؤلف والمهتمين بموضوع مقالته ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إثراء العمل . وهذا النشر التفاعلي يعد أكبر قيمة مضافة Added Value للنشر الإلكتروني . وجدير بالذكر أن التفاعل يعد من أهم خصائص مواقع الوب الحديثة ، فالتفاعل مطلوب والحوار مفيد في المراحل المبكرة لتهيئة الأعمال العلمية ، إلا أن المسئولية ينبغي أن تكون واضحة ومحددة حين تستقر هذه الأعمال في الصورة التي يراها المؤلفون والمحكمون صالحة للنشر الرسمي ، الذي يعني إضافة جديدة ينسب إلى المؤلف في رصيد الانتاج الفكري لمجاله.

 

2- المرونة Flexibility [9] :

    حيث يمكن للدوريات الإلكترونية تخطي الحواجز المكانية وجعلها في متناول كل من تتاح له مقومات الارتباط بالانترنت ، كما يمكن أن تكون في متناول المستفيدين على مدار الساعة . كذلك يمكن للمستفيد تصفح ما يهمه من مقالات ، وتسجيل المقالات على الانترنت ، كما يمكنه أيضاً تحديد ما يحتاج منه إلى نسخ ورقية ، والحصول على هذه النسخ على الفور.

 

3- السرعة Speed [10]   :

    غالباً ما يتحقق التكامل بين كل من كتابة المقالات ونشرها في الدوريات الإلكترونية ، وذلك باستخدام الحاسب في معالجة النصوص . كما يقل الوقت المستنفذ في النشر على نحو ملحوظ . هذا و تكفل مرونة الصدور سرعة النشر وذلك دون التقيد بمواعيد معينة ، و دون الحاجة إلى انتظار اكمال مواد العدد ، أو توافر كم معين من المواد الصالحة للنشر.

 

4- الإقتصاد Economy [11]  :

    هناك من يرى أنه من الممكن لتكلفة انتاج الدورية الإلكترونية أن تكون أقل منها في الدورية الورقية بنسبة تتراوح بين 70 % و 90 % . فالاقتصاد في التكلفة يتحقق بالتخلص من عناصر التكلفة المتصلة بتجهيز أصول المقالات ، كالتحرير والمراجعة اللغوية ، والإخراج الطباعي ، فضلاً عن التكلفة الإدارية ، وكذلك تكلفة الطباعة والبريد وأرباح الناشرين .

 

5- دعم مقومات البحث والاسترجاع [12] :

    حيث تتوافر للدوريات الإلكترونية مقومات بحث غير تقليدية ، تبدأ بتصفح قوائم المحتويات و المستخلصات ، و البحث في النصوص الكاملة للمقالات بالكلمات المفتاحية . كما تكفل الروابط الفائقة Hyperlinks في النصوص والوسائط الفائقة استرجاع الوثائق المتصلة بموضوع الاهتمام في مجموعات متكاملة . يضاف إلى ذلك إمكانية استرجاع المقالات مصحوبة بالوثائق المرتبطة بها  عن طريق الإستشهاد المرجعي في الاتجاهين الصاعد والهابط ، وهو ما سيتضح لاحقاً في سياق هذه الدراسة.

 

6- استخدام الوسائط المتعددة ولغات البرمجة ([13](Java :

    فقد توافرت مقومات الجمع بين النص والصورة والصوت في تقديم المعلومات على نحو يراعي طبيعة الرسالة التي يتم بثها . ولا يقتصر الأمر هنا على الصورة الثابتة و إنما يتيح أيضاً الإعتماد على الصورة المتحركة. حيث يتم النشر الإلكتروني للدوريات الإلكترونية بإستخدام برمجيات النص الفائق Hypertext التي عززت مقومات الوسائط المتعددة.

 

7- الخدمات الإضافية[14]  :

    حيث يمكن للدورية الإلكترونية أن تنشر المقالات مهما بلغ طولها ، ويمكن أيضاً أن تتيح فرصة نشر الملاحق والتزييلات وغيرها من العناصر التي تتصل بمحتوى المقالة . هذا بالإضافة إلى إمكانية توفير خدمة البريد الإلكترونية ، والاتصال والاشتراك في الدورية .

 

الدوريات التي تم اختيارها في عينة الدارسة

1- Cybrarians journal

   هي أول دورية عربية متخصصة محكمة في مجال المكتبات والمعلومات تصدر في شكل إلكتروني . صدر العدد الأول للدورية في يونيو 2004 وهي فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر .

الدورية تصدر عن البوابة العربية للمكتبات Cybrarians باللغتين العربية والانجليزية ، إلا أن الصفحة الانجليزية لا تتضمن ترجمة للمقالات المنشورة ولكن تشمل مستخلص و الكلمات المفتاحية والاستشهاد المرجعي فقط ، بالإضافة إلى رابط يحيل إلى المقال العربي. ويشرف على إعدادها وتحريرها فريق عمل البوابة ، وتخضع المقالات المقدمة للدورية إلى التحكيم العلمي من قبل هيئة تحكيم تضم كبار المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، كم أن جميع المقالات المنشورة في الدورية تكشف ضمن دليل الإنتاج الفكري العربي في المكتبات والمعلومات الذي يعده أ.د محمد فتحي عبد الهادي، وكذلك الدورية تدخل خدمة التكشيف والاستخلاص Arabic LISA التي يقدمها موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات Cybrarians .

 

2- عرين

مجلة شهرية ناطقة باسم النادي العربي للمعلومات بدمشق ، وتصدر باللغتين العربية والانجليزية[15] ، تهتم بالفعاليات والنشاطات التي تدفع الاهتمام بالتوثيق والأرشيف وعلوم المعلومات العامة ، وتجتهد لجعل هذه الثقافة منتجاً عربياً جماهرياً يخترق الفهم التقليدي لهذه المجالات .

وتشكل عرين أهم أداة علمية وعملية وإعلامية في خدمة أهداف النادي المتمثلة أساساً في تطوير آليات التعامل والتنسيق بين المؤسسات العربية العاملة في حقول المعلومات وتوسيع وتعميق قاعدة علاقاته الدولية وإبراز معطيات الثقافة العربية ، من حيث هي ثقافة انسانية ساهمت ولازالت في بناء الحضارة الكونية .

هيئة التحرير

- الرئيس والمدير المسئول : د. عبد المجيد الرفاعي

رئيس التحرير : أبو السعود إبراهيم

مستشار التحرير : المنجي عبد النبي

سكرتير التحرير : رولا هلالة

مدير التحرير : علي الحسن

مخرجة المجلة : ناديا شاكر

 

3- العربية 3000

     مجلة فصلية – محكمة – متخصصة تبحث في قضايا علم المعلومات وآفاقه المتطورة في الوطن العربي، تصدر عن النادي العربي للمعلومات بالتعاون مع مركز المعلومات والمكتبة بجامعة الدول العربية . وهي مجلة علمية فصلية تهتم بقضايا وأفاق علم المكتبات و المعلومات والأرشيف ونظم تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي و انعكاساتها على مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية من خلال الدراسة  والبحث والتحقيق وفق منهج علمي متكامل.

وتسعى المجلة إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من الكتاب و الباحثين العرب المهتمين في مجال علوم المعلومات.

سميت بالعربية 3000 تعبيراً عن المساهمة الرائدة للنادي العربي للمعلومات في دخول العرب الألفية الثالثة وفق أسس علمية ثابتة تجعله في المقدمة على خارطة المعلومات.

 

هيئة التحرير :

المديران المسئولان : د. عبد المجيد الرفاعي   أ. منير القايجي

 رئيس التحرير : ا. د. محمد فتحي عبد الهادي

نائب رئيس التحرير : م. بشار عباس

سكرتيرا التحرير : محمد الخطيب ، هيلا صالح

 

4- المعلوماتية

   المعلوماتية نشرة تصدر عن المكتبة المركزية بوزارة التربية والتعليم السعودية ، وهي نشرة تهتم بتناول الموضوعات المتعلقة بأحدث التطورات في مجال تقنية المعلومات والتبادل المعلوماتي وسبل تطوير المكتبات العربية لتصبح مكتبات رقمية.

وتعتبر نشرة المعلوماتية ثمرة لتلك الجهود التي يبذلها مسئولو وزارة المعارف بالمملكة ، وهي تمثل جهد المكتبة المركزية التي تسعى لأن تقدم خدمة معلوماتية متطورة لمنسوبي الوزارة من الباحثين و المهتمين بمجال التربية والتعليم. وهم في هيئة التحرير يتطلعون إلى المزيد من التطوير والتحديث لأبواب المجلة من حيث الشكل والمضمون .

المشرف العام : د. غانم بن سعد الغانم

رئيس التحرير : أ. حمد بن إبراهيم العمران

 

5- إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة عربية محكمة تهتم بصفة أساسية بمجالات الإدارة والمعلومات والتطبيقات التكنولوجية المختلفة في كل منهما ، فضلاً عن المنظمات الرقمية والحكومات الإلكترونية . تصدر الدورية مريتن في السنة (في شهر يناير ويوليو) ، وتناول عدداً من الأبواب الثابتة منها المقالات المحكمة ، وحوار مع شخصية عربية متميزة في مجال الإهتمام الموضوعي للدورية ، مع عرض لأشهر المواقع المتخصصة في إدارة التكنولوجيات على شبكة الانترنت ، بالإضافة إلى ذلك تتوافر عروض لأهم وأحدث الكتب في نطاق الإهتمام ، والممارسات الإدارية الناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات مع باب خاص بالإعلان عن المؤتمرات والندوات التي تعقدها المنظمة وغيرها من المؤسسات الدولية في المجال ، كما تقبل المجلة الإعلان للغير سواء لمؤتمرات أو ندوات أو ورش عمل أو دورات تدريبية أو عن مواقع أو مصادر معلومات ... الخ .

ومن الموضوعات الأساسية التي سوف تتناولها الدورية :

1-    المنظمات الرقمية : المفهوم والتطبيق.

2-    التجارة الإلكترونية: ودورها في دعم العمل بمؤسسات المعلومات العربية.

3-    الحكومة الإلكترونية : المفهوم وسبل التطبيق.

4-    أمن المعلومات وحقوق الملكية الفكرية في البيئة الرقمية.

5-    دور المنظمات العربية الإقليمية في دعم مؤسسات المعلومات العربية وحل مشكلاتها.

6-    المنظمة الإلكترونية المتعلمة (e-learning organization) : المفهوم وأسس وأبعاد التطبيق.

7-    الدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني .

8-    التخطيط الإسترتيجي لرقمنة المكتبات في العالم العربي.

9-    العولمة وتأثيرها في إدارة مؤسسات المعلومات.

10-                    الإتجاهات الحديثة في إدارة مؤسسات المعلومات.

11-                    المكتبات الرقمية وأدوارها في دعم الإدارة على المستوى العربيو العالمي.

12-                    إدارة المعرفة وعلاقاتها برأس المال الفكري.

 

 

هيئة التحرير

أ.د. محمد التويجري (رئيس مجلس الإدارة)

أ.د. زين عبد الهادي (رئيس التحرير)

د. خالد حسين (نائب رئيس التحرير)

أ. إبراهيم الدوي (سكرتير التحرير)

أ. وليد محمد (محرر)

أ. رحاب بيومي (محرر)

أ. أحمد عادل (محرر)

أ. ندا حشيش (محرر)

 

6- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

مجلة محكمة تصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالمملكة العربية السعودية بهدف التعريف بمجال المكتبات والمعلومات و إنتاجه الفكري.

 

هيئة التحرير

رئيس التحرير: علي بن سليمان الصوينع

مدير التحرير: أمين بن سليمان سيدو

هيئة التحرير: عباس بن صالح طاشكندي ؛ محمد بن عبد العزيز الراشد ؛ عبد الله بن محمد المنيف

 

الدراسة الميدانية

لقد اقترح الباحثون العديد من المعايير والمقاييس ، والتي تم استخدامها لتقييم الدوريات بصفة عامة ، والإلكترونية منها بصفة خاصة . ومع ذلك فليس هناك ثمة اتفاق بين الباحثين لتحديد أفضل مقاييس التقييم الموجودة.

 

أولاً : البيانات الأساسية[16] :

    لابد أن تشتمل الدورية الإلكترونية على مجموعة من البيانات الأساسية والتي تتمثل في العنوان ، والناشر[17] ، والمسئول ، و تاريخ الصدور ، أخر عدد ، و البريد الإلكتروني ، و الـ URL ، و الـ تدمد ISSN .  

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

العنوان

Cybrarians journal فصلية محكمة

عرين: مجلة النادي العربي للمعلومات

العربية 3000: فصلية – محكمة – متخصصة في مجال المعلومات

مجلة المعلوماتية: مجلة فصلية تصدر عن مركز المصادر التربوية بإدارة مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية

إدارة تكنولوجيا المعلومات: دورية نصف سنوية

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الناشر

فريق عمل البوابةالعربية للمكتبات والمعلومات

النادي العربي للمعلومات

النادي العربي لللمعلومات بالتعاون مع مركز المعلومات والمكتبة بجامعة الدول العربية

المكتبة المركزية بوزارة التربية والتعليم السعودية

إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية

مكتبة الملك فهد الوطنية

المسئول

فريق عمل البوابةالعربية للمكتبات والمعلومات

د. عبد المجيد الرفاعي

د. عبد المجيد الرفاعي و د. منير القايجي

د. غانم بن سعد الغانم و أ. أحمد بن إبراهيم العمران

الإدارة

المكتبة

تاريخ الصدور

يونيو 2004

غير متاح

يناير 2000

width: 74.8pt; border-top: none; border-left: solid windowtext 1.0pt; bord
المصدر: أيمن شعبان الدكروري. الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تقييمية .- cybrarians journal .- ع 13 (يونيو 2007) .- تاريح الاطلاع < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على المقالة > .- متاح في:http://www.cybrarians.info/journal/no13/e-journals.htm
nassirmoussi

نصير موسي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 400 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2012 بواسطة nassirmoussi

ساحة النقاش

نصير موسي

nassirmoussi
نصـــير موســــي تكنولوجيا جديدة وانظمة المعلومات الوثائقية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

386,554