يوتيوب (بالإنجليزية: YouTube) هو موقع ويب معروف متخصص بمشاركة الفيديو، يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني.

تأسس في 14 فبراير سنة 2005 بواسطة ثلاث موظفين سابقين في شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، سان ماتيو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم تقنية الأدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. محتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، والموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حالياً مزود بـ 67 موظف. في أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google الوصول لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي, أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. وهو يعتبر من مواقع ويب 2.0.

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية موقع يوتيوب على الإنترنت رجل عام 2006 لدوره في إعطاء الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع[2].

مبنى شركة يوتيوب في سان برونو، سان ماتيو، كاليفورنيا. مؤسسو يوتيوب دول تتوفر لها نسخ مموضعة (en) من الموقع.

محتويات

التاريخ

تأسس موقع يوتيوب على يد تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم وكانوا موظفين سابقين في شركة باي بال. وقبل ذلك درس هرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية بنسيلفينيا، بينما درس تشن وكريم علوم الحاسوب في جامعة إيلينوي. أصبح النطاق YouTube.com نشطاً في 15 فبراير 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضع أشهر. افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر.

أول فيديو على اليوتيوب

يعد الفيديو المرفوع من قبل جاود كريم بعنوان (أنا في حديقة الحيوان) (بالإنجليزية: Me at the zoo) أول فيديو يتم رفعه على موقع اليوتيوب، وكان بتاريخ 23 إبريل 2005,و تبلغ مدته 18 ثانية.
أنا في حديقة الحيوان على موقع «يوتيوب»

أرقام

بحسب موقع أليكسا، يوتوب هو حالياً ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم بعد فيس بوك وجوجل[3]. في يوليو 2006، صرح المسؤولون عن الموقع بأن عدد مشاهدة الأفلام من قبل الزوار ككل يصل إلى 100 مليون يومياً.[4]

في شهر يناير 2008 فقط، 79 مليون مستخدم شاهد أكثر من 3 مليارات فيلم.[5] في أغسطس 2006، ذكرت الوول ستريت جورنال بأن الموقع يستضيف 6.1 مليون فيلم، بسعة 600 تيرابايت. في 2007، استهلك الموقع قدراً من حجم تدفق البيانات (bandwidth) مماثل لاستهلاك العالم لجميع مواقع الإنترنت في عام 2000. يتم رفع 13 ساعة تقريباً من الأفلام في كل دقيقة.[6][7][8]

في مارس 2008، قدرت كلفة الموقع بحوالي مليون دولار أمريكي يومياً.[5]

التأثير الاجتماعي

بعد إطلاق يوتيوب أصبح من السهل نشر الأفلام ليشاهدها المستخدمون حول العالم. وأصبح العديد من الهواة مثل الكوميديين والسياسيين والموسيقيين الذين ينشرون مقاطع مصورة بشكل مستمر، مثل بات كوندل (en)

ويعتقد أن فيديو فيديو بيبي (بالإنجليزية:baby) للمغني جاستن بيبر هو أكثر الفيديوهات مشاهدة على موقع اليوتيوب، بعدد يزيد عن 800 مليون شخص(رابط للفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=kffacxfA7G4) الاّ أنّ فيديو المغني الكوري الجنوبي ساي -"جانجام ستايل"(بالإنجليزية: PSY gangam style) تجاوزه يوم 24 نوفمبر 2012 بحصوله على مليار مشاهدة.رابط الفيديو (
https://www.youtube.com/watch?v=9bZkp7q19f0)

شروط الخدمة

لا يسمح في يوتيوب وضع أفلام لها حقوق نشر محفوظة من دون إذن صاحب العمل. كما لا يسمح بوضع الأفلام الإباحية (+18)، أو الأفلام التي تسيء لشخصيات معينة، أو الأفلام الفاضحة، أو الإعلانات التجارية، أو الأفلام التي تشجع على الإجرام.

المميزات

نوعية الملفات

الفيديو

يستخدم يوتوب تقنية أدوبي فلاش لعرض الأفلام. يتطلب مشاهدة الأفلام تحميل البرنامج المشغل لفلاش، رغم أن الشركة تذكر بأن البرنامج موجود حالياً في حوالي 90% من أجهزة الحاسب في العالم التي تستخدم لتصفح الإنترنت. تحول يوتوب الأفلام المرسلة إليها إلى امتداد FLV أو فلاش فيديو. لا يمكن تنزيل الفيلم مباشرة من الموقع، ولكن يمكن استخدام برامج أو وصلات خارجية لذلك. يمكن تشغيل ملفات FLV في الكمبيوتر عن طريق عدة برامج منها جوم بلاير، وجناش، وVLC، وغيرها. كما أتاح الموقع نسخة HTML5 من المشغل بصيغة فيديو وِب إم وصوت فربس للمتصفحات التي تدعم تلك التقنيات.

الملفات المرسلة ليوتوب يجب أن لا يزيد طولها عن 15 دقيقة للمستخدمين الجدد ولكن يمكن ان تزيد المدة للمستخدمين الاخرين، وأن لا يزيد حجمها على 1 جيجابايت (1024 ميجابايت). يمكن رفع الملفات ذات الامتدادات التالية: WMV، و AVI، و MOV، و MPEG، و MP4، و 3GP. يمكن رفع الأفلام ذات الامتداد 3GP من الهاتف النقال مباشرة عن طريق الموقع الخاص بالهواتف وهو "m.youtube.com".

الصوت

تحتوي الملفات المرفوعة في يوتوب على صوتيات بصيغة MP3. وبشكل افتراضي يكون نظام الصوت فردي (mono)، مع معدل 64 كيلوبت للثانية، مع تخفيض الإشارة الصوتية (sampling) إلى 22050 هرتز.

جودة الأفلام

أبعاد الأفلام بشكل افتراضي تكون 320 × 240 بكسل، وتستخدم مرماز (codec) سورنسون سبارك H.263. معدل البت لإشارة الفيديو هو حوالي 314 كيلوبت لكل ثانية، أما معدل الصور أو الإطار (frame rate) فيعتمد على الملف المرفوع.

في مارس 2008 أطلق الموقع خاصية جديدة تسمح برفع ملفات أفضل جودة، ويتم عرضها بأبعاد 480 × 360 بكسل. و أطلقت جودات أخرى وهي 720p و 1080p كما تم إضافة تقنية عالي الوضوح HD وتم إضافة تقنية 3D اي مشاهدة المقاطع بالتقنية الثلاثية الابعاد وحاليا يمكن عرض الأفلام بدقة ال 4k وهي دقة كبيرة جدا وشديدة الوضوح

التوطين

في 19 يوليو 2007 كان رئيس جوجل إيريك سميت في باريس لإطلاق نظام التوطين الجديد.[9] واجهة الموقع متاحة بنسخ موطّنة في 42 دولة، وإقليم واحد (هونج كونج)، ونسخة عالمية.[10][11]

الدولة

المصدر: ويكبيدا الموسوعة العالمية
naser156

ناصرمحروس سيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2013 بواسطة naser156

ساحة النقاش

البحث فى الموقع

ناصرمحروس سيد

naser156
معلم قران كريم مقيم شعائر بالاوقاف مدير منتديات خير الكلام »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,252