ناني محسن أحمد عبد السلام

كاتبة - مديرة مواقع التأمين الصحي فرع القناة وسيناء

" قضية تعليم الخدمة الاجتماعية "،

سوف نناقش قضية هامة من القضايا المرتبطة بإعداد الأخصائى الاجتماعى الممارس فى مختلف المجالات، ألا وهى " قضية تعليم الخدمة الاجتماعية "، ورغم أهمية هذه القضية إلا أنها لم تلق الاهتمام الواجب حتى الآن من القائمين على هذه المهنة، ونظام التعليم المتاح حالياً هو نفس النظام الذى بدأ مع افتتاح أول مؤسسة تعليمية فى مصر، وهو المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية عام ( 1936 ) والذى يقوم فى أساسه على نموذج التعليم الغربى بصفة عامة والأمريكى بصفة خاصة.

وبما أن المجتمع مر بالعديد من التغيرات فى هذه الفترة بالإضافة إلى التغيرات التى مرت بها المؤسسات التعليمية ذاتها أصبحت الآن تمنح درجات علمية على مستوى الماجستير والدكتوراه، وأصبح لدينا عدداً لا بأس به من الأكاديميين المؤهلين، إلا أن الأمر يحتاج إلى نظرة فاحصة وتشخيصية فى الفترة الماضية يمكن أن تؤدى إلى تعديل نظام التعليم ويتواكب مع أحداث القرن الواحد والعشرين.

إلا أنه يمكن وضع مجموعة من الاهتمامات التى يمكن أن تعتمد عليها نظام التعليم والتدريب للخدمة الاجتماعية للدول النامية على النحو التالى :

·        الاهتمام بتعليم وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين للعمل مع الجماهير وليس التركيز على العمل مع الأفراد.

·        الاهتمام بأن يكون توجه المهنة نحو أهداف التغييرات الحقيقية فى المجتمع لتحقيق التنمية، وليس مجرد الاقتصار على برامج الرعاية الاجتماعية التقليدية.
 
الاهتمام بتوسيع القاعدة المعرفية التأسيسية لتعليم الخدمة الاجتماعية من مختلف روافد المعرفة التى تساعد على إعداد أخصائى اجتماعى قادر على تحليل السياسات وصياغتها والتخطيط لتنفيذها فى مجال التنمية المجتمعية.

·        الاهتمام فى تعليم الخدمة الاجتماعية بتبنى مدخل التغيير للتنمية المجتمعية حتى يمكن الوفاء بمتطلبات برامج التنمية المجتمعية من الأخصائيين الاجتماعيين.
ومن هذا المنطلق كان اختيارنا لقضايا تتعلق بكل من هوية المهنة، مداخل تعليم الخدمة الاجتماعية، والتعليم والممارسة والتدريب.

 

 

أولا : هوية المهنة :

لابد من الاتفاق على هوية هذه المهنة حديثة العمر فى مجتمعنا، ولكى نصل إلى الاتفاق المطلوب نجد أن علينا الإجابة على مجموعة من التساؤلات حول هذه القضية نوجزها فيما يلى:
 
هل هى مهنة رعاية ؟ أم

 هل هى مهنة تنشئة ؟ أم

هل هى مهنة تعديل سلوك ؟ أم

 هل هى مهنة فعل ؟ أم مهنة رد فعل ؟ أم كليهما ؟

هل هى مهنة عقلية متحررة ؟ أم أنها مهنة إنسانية فى جوهرها ؟

 هل هى مهنة تغيير وتنمية ؟ وما مفهوم التغيير فى الخدمة الاجتماعية ؟

 وتغيير من ( الفرد – أم الجماعة – أم المجتمع – أم الجميع ) ؟ وما الهدف من هذا التغيير ؟.

وعلى ذلك، فما الثوابت والمتغيرات فى مهنة الخدمة الاجتماعية ؟ وكيف يمكن تحديدها وتضمينها البناء المعرفى للمهنة وأساليب ممارستها ؟

 تكامل القاعدة المعرفية

نسق المعرفة للخدمة الاجتماعية

الشق الأول :

 تستمده من روافد علوم أخرى كثيرة وهى العلوم التأسيسية .. وداخل الروافد التأسيسية حدثت تطورات وتراكمات مستحدثة ليس لنا به اتصال ولم نأخذه فى الاعتبار حتى الآن، مثل الاجتماع، وعلم النفس .. الخ، ولكن هناك روافد أخرى لم نأخذ عنها حتى الآن منها : التاريخ، والتقنيات وعلومها.

الشق الثانى :

 من تراكمات ممارساتها وخبراتها الذاتية وهى المادة المهنية، وروافد المعرفة المهنية : فلا زال الاعتماد على التراث الغربى الأمريكى والذى تكون منه خلال عقدى الخمسينات والستينات، وهو الذى لازال مسيطراً حتى الآن.

 

ويلاحظ أن

·        نوعية المادة المعرفية المأخوذة عن تلك الروافد بشقيها يغلب عليها أنها إفراز مجتمعات وثقافات لها خصوصية منبثقة عن التركيبات الاجتماعية فى تلك المجتمعات ومتغيراتها المتنوعة.

·        غياب التكامل بين ما يؤخذ من جزيئات المعرفة من مختلف الروافد مما أدى إلى غياب وحدة المعرفة على مستويين.


الأول : مجال الرافد الواحد ( العلم الواحد) .

الثانى : فيما بين جميع الروافد بعضها مع البعض.

ثانياً : مداخل التعليم


مداخل تعليم الخدمة الاجتماعية حالياً تعتمد على أساس:

 الطرق :

 فرد، جماعة، تنظيم، تخطيط.

المجالات :          وهى متعددة.

 التدريب الميدانى :

 فى مؤسسات حكومية أو أهلية، أساسية أو مضيفة.

ولازال هناك فصل بين الوصف والتحليل النظرى كبداية لدراسة الطريقة أو المجال وبين الحالات الميدانية فى مرحلة متأخرة .. وعلى ذلك

أى المداخل أفضل فى تعليم المهنة : مداخل الطرق ؟ أم مدخل المجالات ؟ أم الطريقة العامة الواحدة ؟


-
هل تدريس المجال بالصيغة الحالية يحقق الهدف منه ؟ ثم كيف يمكن إيجاد صيغة تكاملية فى تدريس المجال تتناوله .. فى إطار مجتمعى ؟ بمعنى مراعاة متغيرات المجتمع وانعكاسها على المجال على أساس أوضاع مجتمع المجال ومشكلاته وتطوراته، وبالمرونة التى تسمح بتعدد النماذج للممارسة فى كل مجال.

س / أليس من الأفضل أن يتم تدريس المجال مشاركة بين أستاذ متخصص فى الخدمة الاجتماعية وآخر متخصص فى المجال ؟

مثلا أستاذ طب عند تدريس مجال المؤسسات الطبية .. وهكذا، وأيضاً بممارس كفء له خبرة وتجربة طويلة فى المجال.

وأصبح للخدمـة الاجتماعية معرفة كـأى مهنة تتطلب إعـداداً خاصاً ومقومات مهنية تتمثل فى :

الأساس المعرفى

يتمثل فى معرف المهنة  من علوم اساسية و هى طرق المهنة و مجالاتها و علوم تأسيسية مثل علم النفس و علم الاجتماعة و العلوم السياسية و غيرها من العلوم التى يدرسها طلاب المهنة.

الاعتراف المجتمعى

إن الاعتراف والتصديق المجتمعى بأنشطة ومهنة الخدمة الاجتماعية هو الذى يحدد ويجيز الممارسة المهنية، ومع ذلك فيجب دراسة ( تعليم ) الخدمة الاجتماعية كمهنة غير كاملة مقارنة بالمعايير الموضوعية للمهن الأخرى ذات الطبيعة المختلفة كنوع من التحدى لأن هذا يساعد على تطوير الخدمة الاجتماعية إلى الأفضل.

الأساس القيمى

حيث لا توجد مهنة بدون إطار قيمى لها، وبالتالى لابد من أن يكون لمهنة الخدمة الاجتماعية إطار قيمى تعمل من خلاله. إذ أن القيم هى الأساس الذى يوجه التفاعلات الإنسانية .. لذا يجب إعداد ميثاق أخلاقى لمهنة الخدمة الاجتماعية فى مصر على سبيل المثال ليصبح كإطار مرجعى يمكن الرجوع إليه عند الممارسة والتدخل المهنى كفكرة كالميثاق الأخلاقى الذى أعدته الجمعية الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين بالولايات المتحدة الأمريكية – مع مراعاة أن يكون الميثاق الأخلاقى متوافقاً مع ثقافة وقيم المجتمع المصرى، وما يتقبله المجتمع العربى.
هذا كما يجب العمل من أجل تنمية الموارد لإشباع إحتياجات الفرد والجماعة والمجتمع القومى والعالمى من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

الأساس المهارى :

المهارة هى : القدرة على استخدام وتوظيف المعرفة وتفعيلها، ومن القضايا التى تواجه تعليم الخدمة الاجتماعية هى المهارة التى يحتاج إليها الأخصائى الاجتماعى، والتى يمكن سرد العديد منها :
أ. المهارات التى تتصل بالتدخل المهنى .. مثل المهارة فى تقديم الخدمة أو المساعدة، والدفاع، والتضحية.
ب. المهارة فى الاتصال.

ج. المهارة فى جمع المعلومات.

د. المهارة فى تكوين العلاقات.

هـ. المهارة فى عمليات التدخل ( المقابلة – الملاحظة – التسجيل) .

 

 

 

 

المصدر: منقول
nannymuhsen1

بقلم نانى محسن أحمد عبد السلام

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 842 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2010 بواسطة nannymuhsen1

ناني محسن عبد السلام

nannymuhsen1
»

ابحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

300,726

ناني محسن نموذج مشرف للمرأة