المحاضرة الاولى

 

مقدمة:

بعد تأسيس المملكة العربية السعودية علي يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل – يرحمه الله – فقد سار هو وأبناؤه الكرام من بعده للحاق بركب الحضارة والتقدم العلمي، وسلكوا سبيل العلم والمعرفة طريق لذلك ، فراحت الدولة الفتية تنهل من منابع العلم والمعرفة  وأنشئت وزارة المعارف ليكون الملك فهد بن عبد العزيز – طيب الله ثراه – أول وزير لها آنذاك . وقد ارسي يرحمه الله دعائم التعليم بشكل نظامي، واهتم بالتربية الخاصة، حتي يمكن القول بأن المؤرخين لمسيرة التربية الخاصة في المملكة تبدأ أولي خطواتها في عهد توليه لوزارة المعارف.

وفتحت أبواب المدارس العادية آنذاك للمعاقين، ليدرسوا إلي جانب زملائهم الأسوياء، ثم تلي ذلك إنشاء مدارس خاصة بالمعاقين وبدأ ذلك بإنشاء أول معهد للمكفوفين  ثم توال الدعم والرعاية وتواصل من أولي الأمر في افتتاح المعهد بعد الآخر في مختلف فئات الإعاقة. والاهتمام بالبرامج التي تقدم لهم، وتطوير الجهاز الخاص برعاية المعاقين في الوزارة ليصبح ( الأمانة العامة للتربية الخاصة)

 

وعملت علي تطبيق التربية الخاصة بمفهومها الشامل  الحديث  الذي يعني :

ï بجميع الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ووضع الخطط والبرامج التربوية الخاصة بهم ودمجهم مع العاديين.

ïتعديل المهام التي كانت تقوم بها المعاهد الخاصه بـ الدمج بين الفئتين مثل معهد الامل للصم .
ï توسيع في إستحداث برامج الدمج بين ذوي الاحتياجات الخاصه و العاديين وذلك للقضاء على وجهات النظر القديمه التي تضعهم بإستقلال و عزل مما يؤثر عليهم نفسياً و إجتماعياً وظيفياً و تكيفياً .
وقد خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة في مجال تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بهم، حتى أصبحت قبلة في هذا المجال ، ومما لا شك فيه أن اهتمام أي مجتمع بأبنائه المعاقين والعناية بهم يعد من السمات لتحضره.

تنويه ... كان التعامل مع المعاقين في القديم نبذ وإيذاء جسدي قد يصل في بعض الاحيان للقتل العمد .

 

المراحل التاريخية التي مر بها المعاقون :

<!--  مرحلة العزل .

كانو ينظرون للمعاقين أنهم لا يستطيعون العيش بالإعتماد على انفسهم و ينظرون لهم بسخريه وإنهم عبئ على اهلهم وهذه نظره جاهليه لذالك كانو يعزلونهم عن الاسوياء بطرق ممكن ان تصل لـ حد القساوه كما كان يحدث في ( اثنا و إسبرطه) ويلاحظ انه كان لهم إسلوب النهب والسرقه والقتل ومشاركه السيدات بالحروب ضمن اساليبهم ان لا وجود للضعفاء بينهم وفي اوروبا كانو يُقيدون المعاقين بالسلاسل والأغلال ويقومون بضربهم باللآلات الحادة على رؤسهم بقصد إخراج الأرواح الشريرة منهم .. لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الناس الذين يعتنون ببعض الأصناف كـ النبلاء منهم والنابغة لكن ليس بشكل كبير حيث يأثر في السمه العامه ..... باختصار ( اما بقتلهم او تهميش دورهم )

 

<!--  مرحلة الملاجئ .

كانت اقل حده من ماسبقتها بدأ فيها إحياء للضمير البشري و الرحمه بالمعامله وهذا كان مقترن بظهور الاديان السماويه مما هو معلوم دعوة الاديان للرحمه و الرأفه والتسامح و إيقاظ الضمير و التعامل بالإنسانيه لذلك قامو بإنشاء الملاجئ للاعتناء بالمعاقين  والعجزه لضعفاء لكن كانت فقط تلك الملاجئ توفر الطعام و الشراب و الملابس أي انها بعيده كل البعد عن التعليم والاهتمام بثقافة ذوي الاحتياجات على الرغم من انها تعتبر افضل من المرحله السابقه  .

<!--  مرحلة التحرر الذاتي .

هذه المرحله لم تبدأ في الغرب إلا بعصر النهضه في أوروبا أي بالقرن الـ 17..القرن السابع عشر ، بدأ عدد من المعاقين خصوصاً من كانو عباقره وموهوبين بإثبات وجودهم وكسر قيود مافرضه عليهم المجتمع بسبب إعاقتهم ، بدئوا بمشاركات إيجابيه بالمجتمع ، وكان لهم تأثير بالمؤسسات التأهيليه والتعليميه للمعاقين فيما بعد ، وكان لهم بصمات إيجابيه في مجال الأعتناء بالمعاقين.

 

<!--  مرحلة التكامل والدمج .

تعتبر قمة المراحل السابقه بحيث أنه يكون به مساواه بين الجميع وماترتب على ذلك من تمكين المعاقين من الاندماج مع المجتمع  تلقوا المعاقين عنايه وإهتمام بظل الاسلام و عصور الاسلام حيث انه بعد ما بسط الاسلام سلطانه على الجزيره العربيه كان لذلك اثر بإزدهار تعليمهم في ظل الاسلام كـ الجامع الازهر كان اول مؤسسه دينيه تعليميه تفتح مجال دراسة المكفوفين مع العاديين وذلك في سنة 970 م وبما لاشك ان مبادره الجامع الازهر له اثر كبير .
عندما بدأ موكب التعليم يشق طريقه في المملكة العربيه السعوديه كانوا المعاقين وخصوصاً المعاقين بصرياً إلتحقو بمـدارس مـع المبصرين حققو نجاح باهر و اخذو مراكز قياديه في البلاد بعد تخرجهم .
بدء توقف المدارس العاديه عن قبول المكفوفين نظرا لوجود مدارس خاصه بهم ومنفصله مثل معـاهد النور للمكفوفين ومعـاهد الامل للصم ومعاهد التربيه الفكريه. باختصار ( تتماشى مع الوضع الحالى ودعوه للمساواه بين الجميع وهذه هي افضل فتره تمر على المعاقين )

 

التطور التاريخي لمسيرة التربية الخاصة في المملكه :

-  الموقف الايجابي للعقيدة السمحة من المعاقين ومنها التعليم كحق لكل مسلم ومسلمة حسب قدراته وامكاناته.
- بدايات التعليم الخاص في المملكه من خلال الجهود الفردية مع استهلاله العقد السابع من القرن الرابع عشر هجري
-  مناخ الأمن والأمان ودورة في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة.

المحاضرة الثانية

التطور التاريخي لمسيرة التربية الخاصة في المملكة

 

تناولنا بالمحاضره السابقه عن الموقف الايجابي للعقيدة السمحة من المعاقين حين انها اعطتهم حقهم بشكل افضل من اقرانهم بدول العالم الاخرى فقد نالو الكثير من الاهتمام و الرعايه بمجالات متعدده وفي مقدمة هذه المجالات كان التعليم ، وخصوصا فئة المعاقين بصرياً اخذوا بالحصول على دور فعال بالمجتمع وذلك في ظل الدين الاسلامي و دور جامع الازهر في ذلك ، وتلك المبادره من الجامع كان لها اثر في نفوس المعاقين بصرياً .
ثم بدأت الدول الاسلاميه بالنظر لهذا المنحى من حيث الاستفاده من قدراتهم و ان فئة المعاقين ليسو اقل من غيريهم وإنه لديهم قدرات يمكن الاستفاده منها .
بدأ كل فرد من تلك الفئه بدراسة العلوم الشرعيه و العربيه ،حققو نجاح كبير في هذا المجال على رغم من قلة الإمكانيات والبرامج لكنهم شاركوا وحققوا نجاح في ذلك.

س / ماهي أسباب تطور وإنشاء التربيه الخاصه ؟

<!-- الموقف الايجابي للعقيدة السمحة  من المعاقين ، ومنها التعليم كحق لكل مسلم ومسلمة حسب قدراته وإمكاناته أي ان المعاق حسب قدراته وحسب إمكانياته يتعلم لذلك يحتاج لبرامج لتقويته وزيادة قدرته

<!-- بدايات التعليم الخاص في المملكة من خلال الجهود الفردية ، مع استهلاله العقد السابع من القرن الرابع عشر الهجري . وذلك لوجود ناس إيجابين لهم دور بـ المجتمع وجهود اولياء الامر . كانت بدايات التعليم الخاص بالمملكه.

و اول من اُسند له إدارة التعليم الخاص في وزراة المعارف هو عبدالله بن محمد الغانم . ومعه محمد بن عبدالرحمن ومحمد بن حسين هم من تحمسو بتعليم طريقة برايل للمكفوفين والتي تعلموها عن طريق احمد بن عبدالمحسن الذي قام بتعلمها من العراق. اتقنوها ثم قامو بتعليمها للاخرين و نشرها إبتداء ً من الرياض


سعوا بإقناع الجهات الحكوميه بأهمية طريقة برايل وقاموا بمحاولة نشرها بأنحاء المملكه حينها أستجابت لهم الحكومه بـ عام 1377هـ قاموا بإفتتاح فصول نسائيه لتعليم المكفوفين والعاديين طريقة برايل والتي كانت بكلية اللغه العربيه – شارع السلام بالرياض  .
بعدها قامت وزارة المعارف بفتح بمدرسة جبره (صفوف نسائيه) لتعليم المكفوفين بعام  1378 هـ وبنفس العام  1378هـ قام الملك سعود بزيارة تلك الفصول وقام بتبرع بمقام دائم لتعليم المكفوفين بدلاً عن الصفوف ، وحيث انه دعمهم مادياً و معنوياً وسهل لهم الطريق في تطوير هذا النوع من التعليم .

<!-- مناخ الأمن والأمان ودورة في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة. 

 

التطور الإداري للتعليم الخاص في المملكة :

<!--بدأت انشاء ايطار التعليم الخاص من اكثر من نصف قرن ولما اسست اداره التعليم الخاص كانت بقصد تقديم الخدمات التعليميه والمهنيه والاجتماعيه في البدايه كانت تقدم لثلاثه فئات من التربيه الخاصه ( الصم – المعاقين عقليا – والمكفوفين ).

 

<!--1-  إدارة التعليم الخاص عام 1382هـ/ 1962م . بغية تقديم الخدمات التعليمية والمهنية والاجتماعية .

لفئات ثلاث هي : المكفوفين والصم والمتخلفين عقلياً  ..  وعين الأستاذ عبد الله بن محمد الغانم – مديراًُ لهذه الإدارة .

- انشأت العديد من معاهد النور للمكفوفين ومنها  ..
- معهد النور للمكفوفين بمكه المكرمه عام 1382هـ
- معهد النور للمكفوفين بعنيزه عام 1382هـ
- معهد النور للمكفوفين بالهفوف عام 1383هـ
- معهد النور للكفيفات بالرياض عام 1384هـ
- معهد النور للمكفوفين بالمدينه المنوره والقطيف عام 1387هـ
ثم بدأت تتوالى المعاهد في مناطق عديده وهذا ليس متوقف على معهد النور فقط إنما كان هناك معهد الأمل للصم للبنين وللبنات في الرياض عام 1384هـ
بعده بـ 3 سنوات فٌتح معهدين في جده عام 1391هـ
وفي عام 1392هـ  تم إنشاء معهدين متوسطين للبنين والبنات بالرياض.
وبالعام نفسه أي عام 1392هـ تم إفتتاح معهد للتربيه الفكريه للبنين والبنات لفئة المعاقين عقلياً من القابلين للتعلم.

 

2- بدأ يتم تطوير إدارة التعليم الخاص : بتغير مسماها في عام  ( 1392هـ )
بموجب القرار الوزاري 40 /36 /4/61 من (ادراة التعليم الخاص .. إلى .. المديريه العامه للتعليم الخاص ) وذلك بعد مرور 10 سنوات وتم تحديد تبعيتها لوكيل وزارة المعارف المساعد لشئون التعليم العام.
إنبثق منها 3 ادارات :
1- إدارة تعليم المكفوفين .                         2- إدارة تعليم الصم.                         3 - إدارة التربية الفكرية.
وذلك بموجب القرار الوزاري 40 / 36 / 674  في   4 / 7 / 1394 هـ

 

3- الامانه العامه للتعليم الخاص . كانت في عام 1404 هـ وأطلق علي المديرية أسم ( الأمانة العامة للتعليم الخاص ) بموجب التوجيه السامي الكريم رقم   3189  في 22 /10 /1404هـ.              

- ضمت هذه الأمانة بالإضافة إلي الإدارات الثلاث السابقة الذكرقسماً للمطابع.

- في عام 1405 هـ أصبحت الأمانة العامة للتعليم الخاص تابعة لوكيل الوزارة مباشرة.

- في عام 1413 هـ تم نقل اختصاصات معاهد التعليم الخاص للبنات إلي الرئاسة العامة لتعليم البنات.

- في عام 1416 صدر قرار مجلس الوزراء رقم (177) بضم المكتب الإقليمي للجنة الشرق الأوسط لشئون المكفوفين إلي وزارة المعارف السعودية وسعودته وتوحيد نشاطه مع أوجه نشاط الأمانة العامة للتعليم الخاص .

 

4- الأمانة العامة للتربية الخاصة :

- في منتصف عام 1417 هـ صدرت موافقة معالي وزير المعارف علي الطلب بتعديل اسم ( الأمانة العامة للتعليم الخاص )

إلي ( الأمانة العامة للتربية الخاصة ) لشمولية المصطلح الأخير للمفاهيم التربوية الحديثة التي تقوم عليها عملية تربية وتعليم تلك الفئات الخاصة.

- في عام 1423 هـ صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ / 2 بدمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف، وأن  تقوم الأمانة العامة للتربية الخاصة للبنين بمهامها الموكلة إليها لقطاعي تعليم البنين والبنـات، وذلك حرصاً على توحيد السياسات واستراتيجيات العمل.

- إلا أن هذا الارتباط الإداري والفني لم يدوم أكثر من عامين ، إذ تضمن الهيكل الجديد للوزارة ضرورة فصل قطاع البنات عن قطاع البنين، مع الابقاء علي ارضية مشتركة فيما يتعلق بالجوانب التطويرية .

 

المحاضرة الثالثة

مفهومها – الفئات المستفيدة منها – أنماط تقديم خدماتها

 

<!-- التربية الخاصة هي :

       مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين وتشتمل علي طرائق تدريس  وأدوات، وتجهيزات، ومعدات خاصة، بالإضافة إلي خدمات مساندة.

يعتبر مجال التربيه الخاصه مجال جديد وهو احد المجالات التربويه الحديثه . نبع هذا المجال لتلبية الاحتياجات لهذه الفئه من الاطفال التي تحتاج لنوع خاص من التعليم و برامج خاصه تتناسب مع إمكانياتهم و اوضاعهم .

 

الفئات المستفيدة من التربية الخاصة :

- حدد القانون الأمريكي لتربية وتعليم الأفراد ذوي الإعاقات الصادر في عام 1997 والمعدل في عام 2004 ثلاث عشرة فئة تستفيد من التربية الخاصة.

- أما القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم الصادرة في عام 1422هـ فقد حددت تلك الفئات بعشرفئات . تسع فئات إعاقه و فئه للموهوبين و المتفوقين ..لكن الأسرة الوطنية للتربية الخاصة اعتمدت في دورتها للعام الدراسي1426/ 1427هـ  أحدي عشر فئة.

 

- لونظرنا لما حددته الأسرة الوطنية للتربية الخاصة كانت (11) فئه اما ما هو موجود بالقانون الامريكي كان (13) فئه نلاحظ ان بالمملكه العربيه السعوديه تقل بفئتين عن ما جاء بالقانون الامريكي والسبب في ذلك ان الاسره الوطنيه اعتبرت بعض الفئات فئات غير مستقله كـ فئة مزدوجين الاعاقه

 

  مثل : الصم المكفوفين وضعتهم تحت فئة ( متعددين الاعاقه )وايضاً فئة الصم و ضعفاء السمع لم يوضع كل منهم في فئه مستقله. لهذا السبب كانت الفئات بـ القانون الامريكي اكثر بفئتين من الاسره الوطنيه

 

الفئات المستفيدة من التربية الخاصة :

ولو نظرنا لهذه الفئه بشكل مختصر وتعمقنا بالمعنى لعلمنا ان ..الموهوب : هو الانسان المتفوق والذي له قدره و تميز عن باقي الافراد في مجال او اكثر من مجال,لانه اعلى منهم بدرجة الذكاء او التفكير الابداعي او في تحصيل الدراسي او يكون لديه قدره ومهاره خاصه افضل من باقي زملائه . و لو قسمنا الناس حسب القدره العقليه نرى ان هذه الفئه هي الاعلى بالذكاء وبالمقابل اقل الناس بالقدره العقليه هم المعاقين عقلياً

 

المتفوقون والموهوبون

 

 

1

وهو من يعاني بقصور ملموس بالأداء الوظيفي اي ان ادائه العقلي دون المتوسط، درجة ذكائه تكون 75 درجه فما اقل (اي انه يعاني من قصور في مجال او اكثر ) ظاهرة الفروق الفرديه موجوده على مر التاريخ و نرى ان الغالبيه العظمى مـن الناس يكونو بالمنتصف بين الموهوبين و المعاقين عقلياً

وتصنف الاعاقه العقليه إلى 3 اصناف
 -
فئة المعاقين عقلياً اقل فئه تكون درجة ذكائهم 29 درجه و ما اقل
-
 فئه القابله للتدريب تتراوح درجة ذكائهم ما بين الـ30 والـ 49
 -
فئة القابلين للتعلم وتكون درجة ذكائهم من 50 إلى 75
ونلاحظ ان الخدمات التربويه و التعليميه بالمملكه و وزارة التعليم تقتصر على فئة القابلين للتعلم ، لكن يمكن لفئة القابلين للتدريب الاستفاده من هذه الخدمات إذا توفرت بالشكل الذي يتناسب مع خصائص وإحتياجات تلك الفئه.

 

 

 

المعاقين عقلياً

 

 

 

 

 

 

 

 

2

لقت هذه الفئه نصيباً من العنايه و الرعايه منذو بداية الاهتمام بالتربيه الخاصه بالمملكه وتضم هذه الفئه نوعيين
الاول هو :  الكفيف . وهو الشخص الذي تقل درجة إبصار احد العينين عن سته على ستين (6/60)
 الثاني هو: ضعيف البصر . وهو الذي تتراوح درجة إبصاره بين سته على ستين ( 6/60) و سته على اربعه و عشرين (6/24)

 

المعاقين بصرياً

 

3

تشمل هذه الفئه على فئتين
 الأول :   الصم.    وهو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي يبدأ من 70 ديسبل فـ أكثر
 الثانيه : الضعاف سمعياً  . وهو الذي يعاني من فقد سمعي يتراوح مابين 35 و 69 ديسبل، يواجه الصعوبه بالسمع و احياناً بفهم الكلام سواء كان يستخدم السماعه او بدونها التقسيمات الدقيقه لهذه الفئات  
 -
العجز السمعي الحاد لما فوق الـ  90
 -
الفقد السمعي ( الذي يعتبر شديد جداً )
 -
الفقد السمعي الشديد من 90 إلى 70
 -
الفقد السمعي المتوسط مابين الـ 55 و 69
 -
الفقد السمعي دون المتوسط من 49 إلى 29
 -
الفقد السمعي البسيط اقل من 29

 

 

 

 

المعاقين سمعياً

 

 

 

 

4

 

 

وهم اللذين لديهم عائق لا يستطيعون القيام بالوظائف الجسميه و الحركيه بشكل عادي لذلك يحتاجون لتوفير خدمات متخصصه لتمكنهم من التعلم. مثل الذين يصابون بضمور بالعضلات او الهيكل العظمي او بتر بالاطراف

المعاقين جسمياً وحركياً

5

وهم الذين يظهر لديهم إضطرابات في واحد او اكثر من العمليات النفسيه الاساسيه التي تتضمن فهم وإستخدام اللغه المكتوبه اوالمنطوقه يظهرون إضطرابات بالسمع او بالتفكير او بالهجاء او بالكلام او بالحساب ..إلخ واصبحت هذه الفئه تلقى إهتمام وعنايه كبيره ملاحظه  :ذوي الصعوبات لا يعانون من عجز من الناحيه العقليه لكن مستواه دون المستوى المأمول منه ، اي انك تجد به إمكانياته جيده جداً لكن تحصيله متدني جداً

 

ذوي صعوبات التعلم

 

 

6

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2023 بواسطة mwafi

التربية الخاصة-فلسطين

تبادل علمي فقط. "‏النقاش مع شخص واعي متعة وراحة عظيمة، حتى وإن خالفك الرأي يفتح لك آفاقًا جديدة ."