جريدة أخبار الجمهورية الدولى

رئيس التحرير محمود أبومسلم

الدكتور كارم السيد غنيم


اسمه:كارم السيد محمد سالم غنيم.

مولده: ولد بتاريخ 1/2/1951م، في مركز بلبيس، محافظة الشرقية، جمهورية مصر العربية.

مؤهلاته العلمية:

حصل على درجة البكالوريوس في علم الحشرات من كلية العلوم ـ جامعة القاهرة في عام 1973م.
ثم واصل الدراسات العليا حتى حصل على درجة التخصص ( الماجستير ) في علم الحشرات من كلية العلوم جامعة الأزهر الشريف ـ في عام 1981م، وكانت الرسالة التي حصل بها على هذه الدرجة بعنوان: ( دراسة على الميكانيكية الهرمونية للتنفس أثناء الإنماء التناسلي في دودة ورق القطن المصري ).
(studies on the neuro-endocrine control of respiration during the reproductive development of the cotton leafworm. Spodoptera littoralis (lepidoptera: noctuidae)).
ثم حصل بعد ذلك على درجة العالمية ( الدكتوراة ) في فلسفة العلوم ( علم الحشرات ) من كلية العلوم جامعة الأزهر في عام 1985م، وكانت الرسالة التي حصل بها على هذه الدرجة بعنوان: ( دراسات فسيولوجية على جهازي الغدد الصماء والتناسل في دودة ورق القطن، سبودوبترا ليتورالس ).
(physiological studirs on the endocrine and repoductive systems of the cotton leafworm. Spodoptera littoralis (lepidoptera: noctuidae)).

التدرج الوظيفي:

عين معيداً بقسم علم الحيوان ـ كلية العلوم جامعة الأزهر اعتباراً من 27/12/1973م. ثم مدرساً مساعداً بالقسم ذاته اعتباراً من 20/6/1981م. ثم مدرساً بنفس القسم اعتباراً من 8/8/1985م.
ثم رقته اللجنة العليا إلى درجة أستاذ مساعد ( تخصص حشرات ) بقسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر اعتباراً من 3/10/1990م. ثم رقي إلى درجة أستاذ في نفس التخصص بنفس القسم اعتباراً من سنة 1995م.

الإشراف على الرسائل العلمية:

بصفة الأستاذ الدكتور / كارم غنيم عضواً فاعلاً وناشطاً في مجال تخصصه، فلقد أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في كلية العلوم جامعة الأزهر وفي غيرها من الجامعات المصرية، بما يزيد على عشر رسائل تخصص ( ماجستير تحمل موضوعات علمية وعملية مهمة، وأشرف على ما يزيد عن ست من درجة العالمية ( الدكتوراة )، وكلها بحوث قيمة تخدم مجالات العلم والفكر العلمي والعملي.
ومن هنا نستطيع القول: بأن الدكتور / كارم غنيم قد أسهم ـ ولا يزال ـ بنصيب كبير في تنشئة جيل جديد من العلماء والباحثين الشباب، يواجه التحديات ويجتاز العقبات الموجودة في طريق استعادة مجد المسلمين بين أمم العالمين...

الأنشطة العلمية والإسهامات الفكرية:

يتميز الأستاذ الدكتور / كارم غنيم بنشاط علمي واسع، وإسهاماته الفكرية تغطي أصعدة كثيرة، وقد شارك وأدلى بدلوه في نشر العلم والمعرفة، خاصة فيما يتعلق بمجال تخصصه الأكاديمي، ولم يقتصر نشاطه العلمي والثقافي داخل مصر، بل تعداه إلى أنشطة أخرى في هذا المجال، خارج الحدود المصرية، وذلك لما يتمتع به من فكر عميق وثقافة واسعة، وبصر نافذ، وقدم راسخة في مجال تخصصه الدقيق، وفي العلوم الطبيعية بصفة عامة...
يضاف إلى ذلك تمتعه بالأسلوب البديع في ربط علوم الكون بالقرآن الكريم على أساس منهجية ذات ضوابط، واستنباط تفسيرات لما يحدث من مظاهر كونية من آيات القرآن الكريم، ودعوته إلى نبذ الجمود الفكري، وإلى تفتح الأفق نحو التحليل والاستنباط والسعي لتفسير الظواهر تفسيراً عملياً صحيحاً في ضوء القرآن الكريم وعلى هدي من آياته البينات.

ومن أبرز أنشطة هذا المفكر الجليل:

· اجتيازه لدورة تصنيف علم الحيوان التي نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية في عام 1987م.
· شارك ببحوث في المؤتمر العلمي الثالث لجمعية علم الحيوان بجمهورية مصر العربية في عام 1987م.
· شارك في فاعليات المؤتمر القومي الثاني للعلوم الفيزيولوجية، الذي نظمته اللجنة القومية للعلوم الفيزيولوجية ـ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في عام 1987م.
· شارك ببحوث في المؤتمر الدولي للحشرات الاقتصادية ـ الجمعية المصرية لعلم الحشرات في عام 1989م.
· شارك ببحوث في المؤتمر الدولي الأول للجمعية المصرية الألمانية لعلم الحيوان ـ جامعة القاهرة في عام 1991م.
· شارك ببحوث في المؤتمر الدولي الرابع للجمعية المصرية الألمانية لعلم الحيوان ـ جامعة المنوفية سنة 1994م.
· شارك ببحوث في المؤتمر الدولي الخامس للجمعية المصرية الألمانية لعلم الحيوان ـ جامعة جنوب الوادي في عام 1995م.
· سافر في مهمة علمية بالولايات المتحدة الأمريكية ـ بيركلي ـ كاليفورنيا، في الفترة 89 ـ 1990م. أجرى فيها بحوثاً مع الأستاذ الدكتور / توماس ميتلر، على التنظيم الهرموني لظاهرة تعدد الشكل في من الخوخ الأخضر.
· شارك في إنشاء وإعداد معامل بحوث الحشرات بقسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر ( القاهرة ).
· يمارس التدريس الجامعي في علم الحشرات منذ تعيينه معيداً في عام 1973م للفرق المختلفة بكلية العلوم ( بنين ـ بنات ) جامعة الأزهر، وكذلك كلية التربية بنفس الجامعة.
· أجرى بحوثاً علمية مشتركة مع بعض الباحثين بقسم الجراد والنطاط ـ وزارة الزراعة المصرية في الفترة 1986 ـ 1989م.
· أجرى بحوثاً علمية مشتركة مع بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم جامعة عين شمس عام 1990 ـ2002م.
· أجرى بحوثاً علمية مشتركة مع بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم جامعة القاهرة في الفترة من 1992 ـ 1995م.
· أجرى بحوثاً علمية مشتركة مع بعض الباحثين بالمركز القومي للبحوث عام 1995م.
· أجرى بحوثاً علمية مشتركة مع بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم ـ جامعة طنطا في الفترة 1997 ـ 1999م.

الأنشطة الثقافية وعضوية المجلات والجمعيات العلمية:

شارك الأستاذ الدكتور / كارم غنيم في عدة أنشطة ثقافية، وحصل على عضوية كثير من المجلات والجمعيات العلمية، وفيما يلي أمثلة لذلك:
· عضواً في الجمعية المصرية لعلم الحشرات.
· عضواً في الجمعية المصرية لعلم الطفيليات.
· عضواً في الجمعية المصرية للعلوم الفيزيولوجية.
· عضواً في جمعية علم الحيوان بجمهورية مصر العربية.
· عضواً في الجمعية المصرية لعلم الطيور.
· عضواً في الجمعية المصرية لحماية البيئة.
· عضواً في الجمعية المصرية للعلوم التطبيقية.
· عضواً في الجمعية المصرية الألمانية لعلم الحيوان.
· عضواً في مجلس إدارة المجمع المصري للثقافة العلمية.
· أميناً عاماً، وعضو مجلس إدارة، جمعية الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة بجمهورية مصر العربية، ومقرر اللجنة الثقافية بها، منذ سنة 1991م.
· شارك ببحث في ندوة ( سنن الله في الآفاق والأنفس ) التي نظمها المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالولايات المتحدة الأمريكية ـ مكتب القاهرة، سنة 1989م.
· شارك ببحث في المؤتمر العلمي الأول ( للكتابة العلمية باللغة العربية ) المنعقد في جامعة العرب الطبية ـ بنغازي ـ ليبيا في سنة 1990م.
· شارك ببحث في مؤتمر التراث العلمي العربي في العلوم الأساسية المنعقد في جامعة الفاتح ـ طرابلس ـ ليبيا في سنة 1990م.
· أشرف على النشاط الثقافي لجمعية ( أولي العزم )، بالقاهرة لعدة مواسم ثقافية قبل عام 2001م.
· شارك في فاعلية مؤتمر ( المناهج التربوية والتعليمية في ظل الفلسفة الإسلامية والفلسفة الحديثة ) الذي نظمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي ـ مكتب القاهرة ـ سنة 1990م.
· شارك في فاعليات ( مؤتمر التوجيه الإسلامي للعلوم ) الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية وعقدته في رحاب جامعة الأزهر سنة 1993م.
· شارك ببحث في ندوة تعريب العلوم المنعقدة بكلية الهندسة جامعة الأزهر في سنة 1995م.
· شارك بالحديث المكتوب في ندوة حول دراسة الإشارات العلمية للقرآن الكريم بمؤسسة الأهرام بالقاهرة في رمضان سنة 1415هـ ـ فبراير 1995م.
· عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر منذ عام 1996م، ويعمل مقرراً للجنة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة اعتباراً من عام 2002م.
· قام بالإشراف الفني ( العلمي ) على المرحلة الأولى من مشروع ( كشاف مؤلفات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ) بالأزهر الشريف 1999 ـ 2000م.
· شارك في ندوات الإعجاز العلمي للقرآن والسنة التي تجريها جامعة جنوب الوادي بمصر خلال الأعوام 96 ـ 1999م.
· أدار بعض الندوات التي أجراها مكتب هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة برابطة العالم الإسلامي، بالقاهرة، خلال الفترة 2000 ـ 2002م.
· أشرف على الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة من المعجم الطبي الصيدلي ( دار الفكر العربي بالقاهرة ) 1995م.
· شارك في إعداد موسوعة ( تاريخ الحركة العلمية في مصر في العصر الحديث: علم الحشرات ) أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ط1، 1989م.
· حصل على جائزة خدمة الدعوة والفقه الإسلامي، تحت إشراف هيئة قضايا الدولة بجمهورية مصر العربية عام، 1992م.
· حصل على جائزة الإمام أبو العزائم لخدمة الدعوة الإسلامية بمصر ـ 1996م.
· شارك فيي، وأشرف على، مشروع آيات إلهية (divine verses: some quranic verses with scientufic notions). باللغتين العربية والإنجليزية في الفترة 89 ـ 1991م.
· حصل على جائزة أحسن كتاب علمي في معرض الشارقة الدولي للكتاب لعام 1997م.
· قام بتحليل ونقد مئتي كتاب في الفكر الإسلامي والثقافة العلمية والإعجاز العلمي للقرآن والسنة، وذلك في شكل مقالات منشورة في المجلات الإسلامية والثقافية في مصر وغيرها من الدول العربية والأجنبية.
· كتب نحو 350 مقالة ( باللغتين العربية والإنجليزية ) في مجالات الفكر الإسلامي والثقافة العلمية والإعجاز العلمي للقرآن والسنة، نشرت في العديد من المجلات الإسلامية والثقافية في مصر ومشرق ومغرب العالم العربي، وكذلك في مجلات إسلامية بفرنسا والنمسا والهند وباكستان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.

الأحاديث المسموعة والمرئية:

1ـ أكثر من عشرين حديثاً بإذاعة القرآن الكريم، وإذاعة البرنامج العام بمصر ( خلال الفترة 89 ـ 1993م).
2ـ تسجيل عدد من الحلقات في التراث العلمي العربي بتليفزيون الجمهورية العربية السورية (1990م).
3ـ تسجيل عدد من الحلقات في برنامج ( هذا خلق الله ) ـ القناة الثانية بالتليفزيون المصري (1992م).
4ـ تسجيل عدد من الحلقات في برنامج ( الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ) بالقناة الثانية بالتليفزيون المصري ( 1992م).
5ـ تسجيل عدد من الحلقات باللغة الإنجليزية في برنامج تليفزيوني (scientific revelations of the holy quran). الشركة الإسلامية الدولية للصوتيات والمرئيات ( 1992م).
6ـ تسجيل عدد من الحلقات التليفزيونية في الدعوة الإسلامية للجاليات العربية بأوربا. تنفيذ شركة كنوز بالقاهرة ( 1992م).
7ـ إعداد وتقديم (90 حلقة تليفزيونية) في برنامج خاص بعنوان ( في رحاب الآيات الكونية ) ـ التليفزيون السعودي ( 1994م).
8ـ إعداد برنامج كمبيوتر ( المعجزة الخالدة ) على اسطوانات مضغوطة، تنفيذ شركة مروج بالقاهرة ( 1997م).
9ـ إعداد مجموعة من الحلقات لبرنامج ( رأيت الله ) بقناة النيل الثقافية، التليفزيون المصري، خلال الفترة (1999 ـ 2000م).

مؤلفاته العلمية:

الأستاذ الدكتور / كارم غنيم يتمتع بثقافة واسعة، ويتميز بنشاط علمي زاخر في مجال التأليف والتصنيف والترجمة، وقد تميزت كتاباته بالدقة والموضوعية وتحديد الهدف، وهي الكتابات التي تعالج أخطر الموضوعات العلمية والكونية في عصرنا الحالي، ومن خلال كتاباته هذه يحاول عالمنا الكريم أن يعرض صورة صحيحة للإسلام ويوضح منهج القرآن الكريم الرائع في كشف الظواهر الكونية والإشارة إلى حقائقها.
فقد قام بعرض وتحليل ونقد أكثر من ثلاث مئة كتاب في مجالات الفكر الإسلامي والثقافة العلمية والإعجاز العلمي للقرآن والسنة، ونشر ما يقرب من ثلاث مئة وخمسين مقالاً باللغتين العربية والإنجليزية في هذه المجالات، في مصر، وفي دول عديدة، إسلامية وغير إسلامية.
يضاف إلى ذلك الشيء الكثير الذي أسهم به في مجال الترجمة العلمية... فهو إذن من المفكرين الذين وهبوا حياتهم للعلم وخدمة الدين الإسلامي، وغالباً ما يربط المفكر المسلم المدقق بين الظواهر الكونية وبين فهمها الصحيح من خلال إشارات القرآن العظيم. وقد حاول مفكرنا الكريم بشتى الوسائل العقلية والعلمية إقناع غير المسلمين بالإسلام وتوجيههم إليه التوجيه الصحيح، وذلك من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وشرح ما ورد من ظواهر كونية عرض لها هذا الكتاب العظيم، ثم توصل إليها غير المسلمين بعد قرون عديدة من نزوله.

ومن أبرز مؤلفاته القيمة:

أولاً: مؤلفات طبعت ونشرت، نذكر منها:

1ـ الجراد في القرآن الكريم والعلم الحديث. دار الصحوة بالقاهرة ط1، 1988م.
2ـ أبعاد التكوين العقلي في الإسلام. دار الصحوة بالقاهرة ط1 1988م.
3ـ عجائب العنكبوت ( دراسة في القرآن والتراث والعلم الحديث ) دار الصحوة بالقاهرة ط1، 1989م.
4ـ ملامح من حضارتنا العلمية الزاهرة للإعلام العربي بالقاهرة. ط1، 1989م.
5ـ جوانب مثيرة في حياة الحشرات. مكتبة ابن سينا بالقاهرة. ط1. 1989م.
6ـ جوانب مثيرة في حياة النبات. مكتبة ابن سينا بالقاهرة. ط1. 1990م.
7ـ جولات في عالم الحشرات. دار الصحوة بالقاهرة. ط1، 1989م.
8ـ اللغة العربية والصحوة العلمية الحديثة. مكتبة ابن سينا بالقاهرة. ط1، 1989م.
9ـ العقارب. مكتبة ابن سينا بالقاهرة. ط1، 1993م.
10ـ موسوعة عجائب ضواري الماء والبراري ( خمسة أجزاء ). الجزء الأول: الثعالب والذئاب. دار الفكر العربي بالقاهرة. ط1، 1995م.
11ـ الإشارات العلمية في القرآن الكريم، بين الدراسة والتطبيق. دار الفكر العربي بالقاهرة. ط1، 1995م.
12ـ الاستنساخ والإنجاب بين تجريب العلماء وتشريع السماء. دار الفكر العربي بالقاهرة. ط1، 1997م.
13ـ القاموس البيولوجي ( عشرة آلاف مصطلح معرف ) مكتبة ابن سينا بالقاهرة. ط1، 1998م.
14ـ سلسلة كتب التمساح ( للفتيان ) 20 جزء. صدر منها 15 جزء. دار الفكر العربي بالقاهرة. ط1، 1998م.
15ـ سلسلة كتب النحلة ( للفتيان ) 20 جزء. صدر منها 15 جزء. دار الفكر العربي بالقاهرة. ط1، 1998م.

ثانياً: له من الترجمات:

1ـ كتاب هرمونات الحشرات. تأليف وجلزوورث. طبع ونشر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ط1، 1989م.
2ـ عدد من المقالات لمجلة العلوم ( الترجمة العربية لمجلة scientific american) بالكويت.
3ـ شارك في ترجمة أجزاء من موسوعة الكتاب العلمي (the woeld book encyclopedia) بالمملكة العربية السعودية ـ تحت إشراف سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز.
4ـ كتاب ( عجائب علم الحشرات ) ـ شركة سفير بالقاهرة 1997م.
5ـ كتاب ( السامات والشائكات ) ـ شركة سفير بالقاهرة، ط1، 1997م.
6ـ كتاب ( كيف يطير الطائر؟ ) ـ شركة سفير القاهرة، ط1، 1998م.
7ـ كتاب ( كيف يصنع النحل العسل ؟ ) ـ شركة سفير القاهرة، ط1، 1999م.
8ـ كتاب ( الأبجدية والكتابة ) ـ شركة سفير القاهرة، ط1، 2000م.
9ـ كتاب ( ماذا يوجد تحت البحر؟ ) ـ شركة سفير القاهرة، ط1، 2000م.
10ـ كتاب ( لماذا تبدو النمور مخططة؟ ) ـ شركة سفير القاهرة، ط1، 2000م.
ثالثاً: مؤلفات قيد النشر. وأخرى في المراحل النهائية لإعدادها. يضيق الوقت عن سردها.

جمهوري العزيز نقدم لكم كل جديد وحديث في دنيا الأخبار

لذا نرجوا كتابة التعليق والتصويت لان هذا يسعدنا كما نسعدكم

مع تحيات / صحفي

محمود مسلم

www.kenanaonline.com/ws/msALm

Apu_msALm @yahoo.com     

0102259689

0180688635

0115408636

 

 

 

msALm

صحفى محمود ابو مسلم الموقع أخبار رياضية – ثقافية- فنية- اجتماعية –حوادث وتحقيقات- زورنا على مواقعنا الإخبارية والإعلامية 01280688635 01023399536

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 991 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2009 بواسطة msALm

جريدة أخبار الجمهورية الدولى الالكترونى

msALm
الأخبار الفنية الرياضية السياسية - التحقيقات- قضايا المجتمع - قضايا المرأة -حوادث - بريد القراء - صالة التحرير- أعلانات - »

عدد زيارات الموقع

880,495

تسجيل الدخول

ابحث