جريدة أخبار الجمهورية الدولى

رئيس التحرير محمود أبومسلم

قصة حيــاة الفتوى محمود المليجى

إعـــــداد

محمود مسلم

محمود المليجي ممثل مصري من أصل كردي ولد عام 1910 وتوفى في 6 يونيو 1983 بحي المغربلين بالقاهرة اثناء عمله في فيلم أيوب مع الممثل العالمي عمر الشريف. تميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. تميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي.ومثل أدواراً أمام عظماء السينما المصرية رجالا ونساء.

انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي، وكان مغموراً في ذلك الوقت إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الادوار الصغيرة، مثل أدوار الخادم على سبيل المثال، وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات مصرية في ذلك الوقت.

ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج) بعد أن إنتقل من الادوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الاول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة أيضاً، حيث عمل فيها ابتداءاً في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهاتزواجه

في عام 1939 تزوج من الممثلة المصرية علوية جميل التي كانت إحدى عضوات فرقة رمسيس أيضاً، وإستمر زواجهما حتى وفاته، وإشتركا معاً في عدة أعمال منها أفلام (سجين الليل) - (أولاد الفقراء) - (برلنتي) - (الملاك الابيض)

ثم عاد مرة إخرى لتقديم الادوار الصغيرة إلا أنه بالصبر والاجتهاد وحب الفن ، استطاع أن ينتقل من دور لآخر، وأن ينجح في تقديم أدوار الشر التي برع فيها وبلغ شهرة واسعة جعلته من أهم النجوم في تاريخ السينما المصرية والعربية ايضا .

ولم يكن فقط يمثل أدوار الشر، فقد برع أيضاً في تقديم نوعية إخرى من الادوار وهى الادوار الإنسانية مثل أدواره في فيلمي " حكاية حب "و" يوم من عمري " مع عبد الحليم حافظ.

أفلامه

امسك حرامي - غزل البنات - أيام وليالي - إحنا التلامذة - ابن النيل - الحب الضائع - وراء الشمس - بنات شربات - إسكندرية... ليه؟ - عودة الابن الضال - رصيف نمرة 5 (محمود المليجي -فريد شوقي)

الأرض ( عزت العلايلي - يحيى شاهين ) - عن قصة عبد الرحمن الشرقاوي

بطل للنهاية (محمود المليجي - فريد شوقي)

البحث عن المتاعب (عادل امام)

ألو أنا القطة ( نور الشريف - بوسي- عادل امام)

سأعود بلا دموع

أيوب مع عمر الشريف، والذي مات فيه أثناء التصوير ولم يستطع اكماله. .

مسلسلاته

1977: ليالي الحصاد إخراج علوية زكي، العنكبوت للدكتور مصطفى محمود

1980: رداء لرجل أخر، اليتيم والحب

1982: على أبواب المدينة

1983:مسلسل عمرو بن العاص مع مجدي وهبة، والذي تم انتاجه قبل وفاته بفترة قصيرة حتى أن الحلقات الأخيرة من المسلسل بعد ما تمت عملية المونتاج لها أضيف إلى اسمه عبارة "الراحل الكبير" .

  •  

أفلام محمود المليجي

 

 

msALm

صحفى محمود ابو مسلم الموقع أخبار رياضية – ثقافية- فنية- اجتماعية –حوادث وتحقيقات- زورنا على مواقعنا الإخبارية والإعلامية 01280688635 01023399536

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 2849 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2008 بواسطة msALm

جريدة أخبار الجمهورية الدولى الالكترونى

msALm
الأخبار الفنية الرياضية السياسية - التحقيقات- قضايا المجتمع - قضايا المرأة -حوادث - بريد القراء - صالة التحرير- أعلانات - »

عدد زيارات الموقع

880,495

تسجيل الدخول

ابحث