مدرسة الحسينية الثانوية بنات Husseiniya Secondary School For Girls

Designed by / Mr.Hassan Metwally

authentication required

 

العصف الذهني

 مفهوم العصف الذهني .

 أهداف التدريس بهذه الطريقة .

المبادئ الأساسية في العصف الذهني .

خطوات جَلسَة العصف الذهني .

معوقات طريقة (العصف الذهني ) .

 

أولاً : مفهوم العصف الذهني :

 

    تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من المشاركين لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال فترة زمنية قصيرة.

    والقضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :

أ‌)     قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .

ب‌)  قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل , وإنما تحتمل إجابات متعددة , وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي , ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .

 

ثانياً : أهداف التدريس بهذه الطريقة : 

 

من أهداف التدريس بهذه الطريقة ما يلي :

1- تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .

2-  تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول

       موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات          

        صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض

       عليهم .

3- أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .

4- أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين ,

       من خلال تطويرها والبناء عليها .

 

ثالثاً : المبادئ الأساسية للعصف الذهني :

 

       يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة

       مبادئ أساسية , وهي :

1)  إرجاء التقويم : لا يجوز في المرحلة الأولى تقييم الأفكار وتوجيه النقد إلى الفرد المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس , ويولد في نفسه الخوف والشعور بالتوتر , مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول إلى فكرة أفضل .

2)  إطلاق حرية التفكير : ويتم ذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء والاسترخاء , يشجع على التخيل وتوليد الأفكار , ويكون ذلك من خلال عدم التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية ..

3)  الكم قبل الكيف : أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كانت جودتها , حيث إن الأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً أفضل لدى الآخرين .

4)  البناء على أفكار الآخرين : أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.

      لذلك يحسن بالمعلم أن يستحث طلابه على النحو الآتي :

§        قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه , أو حتى غرابته .

§        لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .

§        لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار .

§        يمكنك أن تطور أفكار زملائك أو تستنتج منها .

 

رابعاً : خطوات جلسة العصف الذهني :

 

1)    تحديد ومناقشة الموضوع: 

      وعادة يكون الموضوع عبارة عن مشكلة معينة , ويجب على رئيس الجلسة (المعلم) أن يعطي المشاركين (الطلاب) الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع , حتى يلموا ببعض تفاصيل الموضوع  وليس كلها ؛ لأن إعطاء المزيد من التفاصيل في الموضوع يعني الحد وبصورة كبيرة من تفكير الطلاب , وهو أمر غير مطلوب .

2)    إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة :

       حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع , وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة , دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .

        وتجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع .

3)    العصف الذهني :

      يقوم المعلم بطرح أحد الأسئلة التي تم تحديدها في المرحلة الثانية , ويطلب من المشاركين عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها , وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز .

      ثم يدعوهم المعلم إلى الاستغراق في التفكير من خلال تأمل الأفكار المقترحة , وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة , والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة .

4)    جلسة التقييم :

      المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار , وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً, حيث يطلب المعلم من المشاركين تصنيف الأفكار المقترحة على النحو الآتي :

  أ‌-  أفكار مفيدة , وقابلة للتطبيق مباشرة .

  ب‌-أفكار مفيدة , إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة , وتحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.

ت‌-  أفكار ليست مقبولة ؛ لأنها غير عملية , وغير قابلة للتطبيق .

 

خامساً : معوقات طريقة العصف الذهني :

 

أ‌-  عوائق نفسية , تتمثل في خوف الطالب من الفشل , والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية , والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها .   وللتغلب على هذا العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .

ب‌- التسليم الأعمى للافتراضات , وآراء الآخرين .

ت‌-التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )

( من يضمن نجاح هذه الفكرة ؟  ( !

( هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها ..    ( !

( هذه الفكرة غير مقبولة , ولن يوافق عليها أحد !)

 

mrhassanmetwaly

لسنا الوحيدون ..... لكننا الأفضل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 357 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2013 بواسطة mrhassanmetwaly

مدرسة الحسينية الثانوية بنات

mrhassanmetwaly
موقع تعليمى تربوى متكامل تشرف عليه وحدة التدريب والجودة بمدرسة الحسينية الثانوية بنات ويهدف إلى خلق جيل واع يأخذ بتكنولوجيا العصر وآليات العولمة مع التمسك بالقيم الدينية السمحة وتقبل الآخر فى إطار المواطنة والممارسات الديموقراطية والمشاركة الإجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

468,132