لغة القرآن الكريم

موقع يهتم بعلوم اللغة العربية والشرعية والكتب والمخطوطات

تاريخ الكعبة

على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة – قبل الإسلام – في جزيرة العرب فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت اشد الحرص على الحج إليها، يستوي في ذلك من القبائل من كانت لديه كعبة خاصة مثل غطفان أم لا... بل أن الأخبار وردت أن عدداً من القبائل انتشرت بين أبنائها اليهودية والنصرانية ومع ذلك كانت تشارك في موسم الحج، ومن شدة تقديسهم الكعبة أن الرجل منهم كان يرى قاتل أبيه في البيت الحرام فلا يمسه بسوء... (كتاب الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية)

و زعم بعض أهل الأخبار إن أهل مكة كانوا يبنون بيوتهم مُدوّرة تعظيماً للكعبة، وأول من بني بيتاً مربعاً "حُميدْ بن زهر"،

(تاريخ العرب قبل الإسلام ص 397.

 

 

الكعبة والأصنام والأوثان

يقال لكل صنم من حجر أو غيره صنم ولا يقال وثن إلا لما كان من غير صخرة كالنحاس ونحوه

قيل أن عمرو بن لحي خرج من مكة إلى الشام في بعض أموره فلما قدم مآب من أرض البلقاء ، وبها يومئذ العماليق - وهم ولد عملاق . ويقال عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح - رآهم يعبدون الأصنام فقال لهم ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا له هذه أصنام نعبدها ، فنستمطرها فتمطرنا ، و نستنصرها فتنصرنا ، فقال لهم أفلا تعطونني منها صنما ، فأسير به إلى أرض العرب ، فيعبدوه ؟ فأعطوه صنما يقال له هبل فقدم به مكة ، فنصبه وأمر الناس بعبادته وتعظيمه .

وكانت العرب قد اتخذت مع الكعبة طواغيت . وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة . ولما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة : وجد حول البيت ثلاثمائة وستين صنما . فجعل يطعن في وجوهها وعيونها ، ويقول

"جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" وهي تتساقط على رءوسها ، ثم أمر بها فأخرجت من المسجد وأحرقت .

وكانت مكة مركز تجارى هام في طريق القوافل تعتمد عليه قبيلة قريش العربية التي ينتمي إليها محمد , كما أن الحج كان مصدر هام للرزق

محاولة هدم الكعبة

قَال تَعَالَى : " ‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا " [ العنكبوت : 67]

أبرهة الأشرم دفع حياته ثمنا لأطماعه في هدم البيت الحرام!

يتداعي إلي الذهن ما جري من أحداث جسام عبر التاريخ لبيت الله الحرام.. فحتي أقدس مكان لم يخل من الاعتداء عليه علي يد أبرهة الحبشي عندما أراد هدم الكعبة، ومن بعده حاولت فئة مارقة هم القرامطة أن يعثوا في الأرض فسادا فقتلوا المسلمين داخل الحرم الشريف، وسرقوا الحجر الأسود بعد أن انتزعوه من مكانه!..


أراد أبرهة أن يقود جيشا ضخما وعلي رأسه أحد الأفيال متجها صوب مكة لهدم الكعبة التي يحج إليها العرب من كل مكان، وسبب هذه الهجمة أنه بني كنيسة ضخمة في اليمن حتى يصرف الناس عن الحج إلي بيت الله الحرام، ولكن الناس لم ينصرفوا عن الحج إلي مكة مما أغراه أن يذهب إلي مكة لهدم الكعبة.. وعندما أقترب من الطائف صادر مائتي من الإبل كان يملكها عبد المطلب جد النبي عليه الصلاة والسلام، وعندما ذهب إليه عبد المطلب هابه أبرهة، حتى أنه ترك المكان الذي يجلس عليه ليجلس بجانبه، ثم سأله عما يطلب فقال له عبد المطلب إنه يريد إبله


فقال له أبرهة. كنت قد أعجبتني حين رأيتك ثم قد زهدت فيك حين كلمتني.. أتكلمني في مائتي بعير أحببتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين أبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟

فقال له عبد المطلب:

إني أنا رب الإبل وإن للبيت ربا يحميه

ويقال إنه ذهب مع عبد المطلب جماعة من أشراف العرب فعرضوا عليه أبرهة ثلث أموال (تهامة) علي أن يرجع عن البيت فأبي، ورد أبرهة علي عبد المطلب إبله، ورجع عبد المطلب إلي قريش، فأمرهم بالخروج من مكة والتحصن في رءوس الجبال تخوفا عليهم من معرة الجيش، ثم قام عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة وقام معه نفر من قريش يدعون الله ويستنصرون علي أبرهة وجنده،

فأرسل الله عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره، وحجران في رجليه من أمثال الحمص والعدس لا يصيب منهم أحدا إلا هلك، وليس كلهم أصابت، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق، ويسألون عن نفيل (الذي كان يدلهم علي الطريق).. ليدلهم علي الطريق، ونفيل علي رأس الجبل مع قريش وعرب الحجاز ينظرون ماذا أنزل الله بأصحاب الفيل من النقمة، وجعل نفيل يقول :

أين المفر والإله الطالب والأشرم المغلوب ليس الغالب

ولعل أخطر ما تعرضت له الكعبة بعد ذلك، عندما قامت ثورة القرامطة، التي كانت تحاول تفويض دعائم الدولة العباسية

وكانت الدولة العباسية تتصدي لهذه الدعوة، وتحاربها وكثيرا ما هزمت جيوش الدولة العباسية أمام هؤلاء الذين خرجوا علي الدين، واستباحوا الحرمات، وأحلوا الحرام، وقتلوا وسفكوا الدماء.

وكان أخطر من تولي أمر هذه الجماعة أبو طاهر سليمان بن الحسن الجنابي، الذي تعرض لحجاج بيت الله الحرام وهم في طريقهم إلي الحج سنة 317 ه حيث قتل الحجاج قتلا ذريعا في فجاج مكة وداخل البيت الحرام وهم متعلقون بأستاره ويقال أنه قتل منهم نحو عشرة آلاف، طرح كثير منهم في بئر زمزم!!

وعرتي البيت من كسوته، وقلع بابه، واقتلع الحجر الأسود وأخذه معه إلي (هجر).. وظل هناك حتى رد إلي وصفه في عهد الخليفة المطيع سنة 339ه.

ونهب جميع التحف التي زين بها الخلفاء الكعبة علي مر الأزمنة..

وما كانوا وضعوها من الجواهر النفسية.

ويقال أنه كان يجلس علي باب الكعبة والحجيج يصرعون حوله في المسجد الحرام وهو ينشد مثل قوله:

أنا لله وبالله أنا

يخلق الخلق وأفنيهم أنا!!

و مات في شهر رمضان لسنة 332 بالجدري، بعد أن تقطعت بسببه أوصاله وأطرافه وهو ينظر إليها.. وبعد أن طال عذابه ورأي في جسده العبر خلفه أخوه سعيد بن الحسن الجنابي وهو الذي رد الحجر الأسود إلي مكانه بالكعبة، وكان العراق قد دخل في حكم البويهيين، فضعف شأن قرامطة البحرين والإحساء، واضطروا إلي الدخول في طاعة الخلافة العباسية ونبذ عقيدتهم القرمطية.'

وهكذا انتهت قصة القرامطة هذه النهاية التي يستحقونها، عندما أفسدوا العقيدة، وتعدوا علي بيت الله الحرام. فلقن زعيمهم جزاءه بهذا المرض الذي سلطه الله عليه في دنياه، وما ينتظره من مهانة في الدار الآخرة، كما لاقي أبرهة مصيره الأليم، عندما حاول هدم بيت الله الحرام.

 

mraladdin

لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2014 بواسطة mraladdin

Mr.Aladdin Shawky

mraladdin
لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

44,866