authentication required

البنك الدولي مصدر مهمّ لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وتتمثل رسالته في مكافحة الفقر، برغبة قوية وكفاءة مهنية، لتحقيق نتائج دائمة، ومساعدة الناس على مساعدة أنفسهم والحفاظ على بيئتهم عن طريق تقديم الموارد، وتبادل المعارف، وبناء القدرات، وتكوين الشراكات في القطاعين العام والخاص.

ونحن لسنا بنكاً بالمعنى العادي الشائع لهذه الكلمة؛ فنحن نتألف من مؤسستين إنمائيتين فريدتين تملكهما 187 من البلدان الأعضاء: وهما البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA).

ولكل مؤسسة منهما دور مختلف ولكنه تعاوني في النهوض برؤيتنا المتمثلة في إقامة عولمة مستدامة وتشمل الجميع. ويهدف البنك الدولي للإنشاء والتعمير إلى الحد من الفقر في البلدان المتوسطة الدخل والبلدان الفقيرة المتمتعة بالأهلية الائتمانية، في حين تركز المؤسسة الدولية للتنمية على البلدان الأشدّ فقراً في العالم.

ويكمل عملهما العملُ الذي تضطلع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (E) (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (E) (ICSID).

وتقدم المؤسستان معاً قروضاً بأسعار فائدة منخفضة واعتمادات بدون فوائد ومنحاً إلى البلدان النامية لمجموعة عريضة من الأغراض تشمل استثمارات في: التعليم، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والبنية الأساسية، وتنمية القطاع المالي والقطاع الخاص، والزراعة، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية.

ويقع مقر البنك الدولي، الذي تأسس في عام 1944، في واشنطن العاصمة، ويعمل لديه أكثر من عشرة آلاف موظف في أكثر من 100 مكتب في مختلف أنحاء العالم.

إبتكار داخلي

لضمان استمرار البلدان في الحصول على أفضل الخبرات والمعارف العالمية، تقوم مجموعة البنك الدولي بمراجعة برامجها لمساعدة الفقراء، كما تقوم أيضا بمراجعة مدى خياراتها التمويلية للتعامل مع الأولويات التنموية الملحة.

ومن بين الركائز التي تستند عليها تلك الجهود:

  • النتائج: معا نستمر في زيادة التركيز على مساعدة البلدان النامية فيتقديم نتائج يمكن قياسها.

  • الإصلاح: إصلاحات جديدة داخل مجموعة البنك الدولي تستهدفتطوير كافة نواحي عملنا: مثل طريقة تصميم البرامج (الإقراض الإستثماري)، وكيفية إتاحة المعلومات، وكيفية نشر موظفينا بما يضمن توفير أفضل المساعدات للحكومات والمجتمعات المحلية (اللامركزية)

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 151 مشاهدة

ساحة النقاش

mowaten
يأتى الربيع العربى للثورات بمتطلبات ضرورية لعل من اهمها هو نشر التوعية السياسية بين المواطنين بوطننا العربى لارساء وتهيأة البيئة للعيش فى جو ديمقراطى طالما حلمنا به »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

276,051