2 - منظمة دول أمريكا اللاتينية:
أنشئت هذه المنظمة في أغسطس عام 1980 لتحل محل التجمع الأمريكي للتجارة الحرة الذي كان قد تأسس في فبراير 1960. وتتكون هذه المنظمة من 11 دولة هي الأرجنتين وبوليفيا وشيلي وكوبا وكولومبيا والإكوادور والمكسيك وباراجواي وبيرو وأوروجواي وفنزويلا. وهى تستند الى هيكل تنظيمي مكون من:
ـ مجلس الوزراء: يتكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء وهو المسؤول عن تبنى سياسات الجماعة ويعقد بدعوة من لجنة التمثيل.
ـ المؤتمر العام: يتكون من رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء ووظيفته هي تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء ويعقد بدعوة من لجنة التمثيل.
ـ لجنة التمثيل: وهي المسئول عن تطبيق المعاهدة وتمثل كل دولة في المنظمة بعضو فيها، كما أنها تشكل منتدى للمفاوضات التي تجري بين هذه الدول.
ـ الأمانة العامة: وتكون هى المسئولة عن الشؤون الإدارية.
3
ـ السوق الأمريكية الشمالية (نافتا):
في يناير 1994 قامت هذه المنظمة كتجمع اقتصادى اقليمى لدول شمال القارة الامريكية وقد عرفت باسم نافتا (N.A.F.T.A) . وتضم المنظمة كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك في سوق واحدة كبيرة (360 مليون نسمة) وهى تتبع تبادلا تجاريا حرا بين أعضائها، وقيودا نسبية على الصادرات الأجنبية لها.
كما يهدف هذا التكتل إلى زيادة حجم التجارة البينية (من والى الدول الأعضاء) على حساب الاستيراد من الخارج. ويبدو حجم ثقل هذا التجمع إذا ما اخذنا فى الاعتبار ان الولايات المتحدة وكندا عضوان كبيران في مجموعة الدول السبع الكبرى والدول الصناعية المتقدمة. كذلك تم قبول شيلي مؤخرا في عضوية النافتا ويتوقع ان يتم ضم مجموعة من دول أمريكا الجنوبية.
وتعتمد سياسة النافتا في تحرير التجارة المتبادلة على إعفاء حوالي 9000 سلعة من التعريفة الجمركية بشكل متدرج عبر تقسيمها إلى فئات الفئة أ من هذه السلع تتمتع بتحرير فوري والفئة ب تتمتع بتحرير بعد خمس سنوات والفئة ج تتمتع بتحرير بعد 15 سنة. هذا مع السماح بحرية تداول السلع بين الدول الأعضاء طالما كانت نسبة المكون المحلي فيما بينها يتراوح بين 50%، 60%.
4 -
السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية:
أنشئت هذه المنظمة فى مارس 1991 وتتكون من أربع دول هي الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي. وتهدف الى تحقيق التعاون والتبادل التجاري وإنشاء تعريفة جمركية مشتركة وتبنى سياسة اقتصادية واحدة. ويستند هذا التجمع الاقتصادي الى هيكل تنظيمى مكون من:
ـ مجموعة السوق المشتركة وهي السلطة التنفيذية في المنظمة وتقوم بتطبيق المعايير المؤسسة لعملية التكامل.
ـ مجلس السوق المشتركة وهو المسؤول عن تنظيم السوق وتحقيق التكامل.
ـ السكرتارية وهي المسئولة عن الشؤون الإدارية.
5
ـ السوق المشتركة لدول امريكا الوسطى:
تمثل هذه المنظمة تجمعا اقليميا يضم خمس دول امريكية هي السلفادور وجواتيمالا وكوستاريكا ونيكاراجوا والهوندوراس. وبالرغم من ان فكرة إقامة هذه السوق كانت قد طرحت منذ عام 1951 إلا أن المراحل العملية لتحقيقها لم تتم الا بعد التوقيع على اتفاقية حرية التبادل في عام 1958 في الهوندوراس، والتي أدت إلى إنشاء منطقة للتبادل الحر بالنسبة لبعض السلع، أما الولادة الحقيقية للسوق فلم تتم إلا في شهر ديسمبر عام 1960 في نيكاراجوا.
وتهدف هذه المنظمة الى اطلاق حرية التجارة السلعية التي مصدرها أمريكا الوسطى، كما تهدف الى إنشاء حدود جمركية مشتركة تجاه المنتجات الواردة من بقية العالم. وتستند الى هيكل تنظيمى من جهازين هما:
ـ لجنة التعاون: وهي الهيئة التنفيذية للسوق والتي تمارس عملها منذ عام 1952. وتنقسم إلى عدة لجان فرعية. يقوم بتنفيذ مقرراتها مجلسان هما المجلس الاقتصادى والتنفيذى.
ـ الأجهزة المالية: وأهمها مصرف التكامل الاقتصادي الذي تأسس 1960، وصندوق التكامل الإقليمي الاقتصادي.

 

 

المصدر: أ/ أيمن عبد الوهاب - موسوعة الشباب السياسية http://acpss.ahram.org.eg/ahram/2001/1/1/YOUN52.HTM
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 5 أكتوبر 2011 بواسطة mowaten

ساحة النقاش

mowaten
يأتى الربيع العربى للثورات بمتطلبات ضرورية لعل من اهمها هو نشر التوعية السياسية بين المواطنين بوطننا العربى لارساء وتهيأة البيئة للعيش فى جو ديمقراطى طالما حلمنا به »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

271,280