يمكن التمييز بين عوامل تتعلق بخصائص منظمات المجتمع المدني نفسه وظروف تتسبب فيها الدولة .


أولاً:عوامل داخل المجتمع المدنى
1 -
عوامل كمية: أي الاتساع الجماهيري الذي يقاس بعدد المنظمات والجمعيات القائمة وحجم العضوية، أي عدد الأعضاء وحجم الموارد المادية أو البشرية التي تمتلكها تلك الوحدات والتي تمكنها من تمويل نشاطها وتغطية احتياجات أعضائها ذاتيا. وكلما ازدادت هذه العوامل الكمية كلما دل ذلك على اتساع مساحة الحركة المتاحة أمام وحدات المجتمع المدني وما تتمتع به من حرية في التعبير والتجمع والتنظيم .
2 -
عوامل كيفية: نقصد بها الصفات والخصائص التي تتصف بها مؤسسات المجتمع المدني وهي جودة التنظيم وحسن القيادة والمشاركة الفعالة من جانب الأعضاء في إطار من الالتزام بالنظام القائم وبمبادئ التسامح واحترام الرأي الآخر للمعارضين والمختلفين وقبول الحوار السلمي كأداة لحل الخلافات . وفيما يلي بعض الخصائص التي تسهل مهمة المجتمع المدني وقدرته على التأثير في المجال السياسي :
أ - الوعي السياسي لدى المواطن : فالمواطن الذي يعرف حقوقه وواجباته ويشعر بالانتماء إلى مجتمعه ودولته يسعى للمشاركة في الحياة العامة والانضمام إلى الجماعات التي تحقق مصالحه، كما تشبع مطالبته بحقه في المشاركة فيما ترسمه الحكومة من سياسات وما تصنعه من قرارات سياسية حيث توفر له قناة سلمية منظمة لهذه المشاركة .
ب - المشاركة الإيجابية في نشاط الجمعيات: هذه المشاركة تأخذ صوراً عديدة دفع اشتراك العضوية والمساهمة بالجهد والوقت في ما تقوم به المنظمة من أنشطة. وهذا يعني أن الفرد عندما ينضم إلى إحدى وحدات المجتمع المدني فإنه يتطوع بالمال والوقت والجهد لتحقيق أهداف مشتركة بينه وبين غيره من الأعضاء داخل نفس المنظمة. وهذا التطوع ينبع من إرادته الحرة ويعبر عن اختياره المستقل .
ج - أن يحقق المجتمع المدني مصالح أعضائه : ففي مقابل المشاركة الإيجابية للعضو في المنظمة لابد أن توفر له المنظمة إشباعاً لبعض احتياجاته وأن تقدم له فائدة مادية أو معنوية ملموسة تشجعه على البقاء داخل المنظمة وألا يفقد حماسه للمشاركة في نشاطها. فقدرة أي جمعية على تقديم خدمات للمواطنين تزيد من قدرتها على اجتذابهم إليها، أما إذا شعر المواطن بأن الحكومة تؤدي له كافة الخدمات وتتولى إشباع كل احتياجاته وتتعهده بالرعاية من المهد إلى اللحد، فما حاجته إلى الانضمام إلى أي منظمة غير حكومية لا تضيف له جديداً ؟
د - التعبير الصادق والتمثيل الجيد للأعضاء وأن يكون المجتمع المدني متصفاً بالشمول بمعنى أن توفر المنظمات والجمعيات فرص التمثيل لمختلف الفئات والجماعات القائمة في المجتمع بحيث يكون لها جميعا صوت يعبر عنها ويتحدث بإسمها .
هـ - المكانة الاجتماعية والاقتصادية العالية للأعضاء وخصوصاً في قيادة الجمعية، كأن تضم عضوية الجمعية وزراء سابقين أو شخصيات عامة تحظى بثقة المواطنين وتوفر للجمعية أساليب الدعم والتمويل، كما هو حال جمعية الهلال الأحمر في مصر والتي ترأسها السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية. كذلك، تتوقف فعالية الجمعية على نوعية الأعضاء من حيث العمر ونسبة شريحة الشباب الذين يشكلون عنصرا حيويا لضمان تمتعها بالقوة والنشاط .
و - المشاركة الكاملة من جانب الجماعات والفئات المستفيدة والمستهدفة : أي أن الفئات التي تسعى الجمعية لخدمتها أو توفير الإشباع لاحتياجاتها لابد أن يكون لها صوت مسموع في تحديد أهداف الجمعية وصنع القرارات بداخلها ووضع برامج النشاط والحركة، وأن يكون لها دور نشط في تنفيذ هذه البرامج. فعدم ثقة التنظيمات غير الحكومية في قدرة الفئات المتلقية لخدماتها على تحديد احتياجاتها هي نقطة ضعف خطيرة فيها، حيث تسعى المنظمة إلى فرض وصايتها على المستفيدين بما يبقيهم في وضع المتلقي السلبي للخدمات التي اختارها لهم أعضاء المنظمة وليست التي اختاروها أو طلبوها بأنفسهم، وللمساعدات التي قد لا يكونون في حاجة أصلاً لها دون المشاركة في تحديدها. وهنا تثار مسألة أنه قد يكون من الأفضل لو أن الجمعية المعنية بخدمة فئات محتاجة بدأت أولا باستشارتهم وسؤالهم عما يحتاجونه وعن ترتيب مطالبهم حسب درجة أهميتها وإلحاحها في قائمة أولويات بحيث يتم الانتقال من الأهم فالمهم .
ومما يؤخذ أيضا على جمعيات المجتمع المدني أنها قد لا تصل بالتوعية إلى الفئات التي هي في حاجة لها فعلا، لأن أغلب من يقبلون على المشاركة وحضور الندوات والملتقيات هم المهتمون فعلاً والمنشغلون. العام بل والمؤمنون بجدوى العمل العام. وعادة ما لا تصل النشرات والتقارير التي توزعها هذه المنظمات أصلاً إلى أيدي غير المهتمين نتيجة لنقص وعيهم .
ز - استعداد كل جمعية للاعتراف بالجمعيات والمنظمات الأخرى والتعاون معها وقدرتها على تأسيس وتكوين تحالفات وشبكات للتنسيق بين مختلف وحدات المجتمع المدني ولاكتساب تأييد المنظمات الأخرى وإقامة صلات وروابط بالمؤسسات الأجنبية القوية في الخارج كشرط لتحقيق المشاركة السياسية والاستقلالية واستبعاد الجماعات ذات التوجهات المتعصبة والمتطرفة وترجيح كفة تلك التي تتحلى بصفات المرونة والاعتدال والتسامح .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة

ساحة النقاش

mowaten
يأتى الربيع العربى للثورات بمتطلبات ضرورية لعل من اهمها هو نشر التوعية السياسية بين المواطنين بوطننا العربى لارساء وتهيأة البيئة للعيش فى جو ديمقراطى طالما حلمنا به »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

272,870