قرأت لك عن

محكات ترشيح وتصنيف الموهوبين

 

إعداد

أ.د.م/ مراد حكيم بباوي

أستاذ الثقافة الفنية والمناهج وطرائق التدريس .م

 

·      التحصيل الدراسي :

يعد التحصيل الدراسي مؤشراً من مؤشرات التفوق ،وخاصة إذا ما ارتبط بمفهوم الدافعية ، والقدرة العقلية المرتفعة، ويؤخذ بمؤشر 75% فيما فوق للتحصيل الدراسي عموماً .

·    السمات السلوكية :  

يزخر الأدب التربوي بعدد من السمات والخصال التي تميز الموهوبين عن غيرهم ، وتعد مؤشراً من مؤشرات الموهبة والتفوق ، وتستخدم أداة تشمل قائمة بسمات الموهوبين مدرجة على مقياس من خمس نقاط ، يشارك في استكمال فقراتها المعلمون وأولياء الأمور والمرشدون الطلابيون ، ورواد النشاط ، والأقران بالنسبة للطالب الواعد بالموهبة وتعد مؤشراً أخر من مؤشرات ترشيح الموهوبين .

·  إنجازات الطالب الابتكارية :

يعد الإنجاز الإبداعي والتميز مؤشراً من أقوى المؤشرات على طبيعة الموهبة وتوفرها لدى الطالب، لذا تعد الميادين التي تسمح بظهور تلك الإنجازات مجالاً لترشيح الموهوبين ، وغالباً ما ترتبط بطبيعة المناشط التي يشارك فيها الطالب سواء داخل المؤسسة التربوية أو خارجها .

·       الاختبارات والمقاييس المقننة :

تعد الاختبارات والمقاييس المقننة أداة علمية قادرة على تمييز الموهوبين عن غيرهم ، إذا ما تم استخدامها من قبل متخصصين قادرين على تطبيقها بكفاءة واقتدار ، وتم تحليل نتائجها بموضوعية .وذلك في ضوء معطيات بنائها أساسا ودرجة صدقها وثباتها و هـي :

·      اختبار القدرات العقلية العامة :

 وهو اختبار يقيس أربع قدرات لدى الطلب هي (القدرة اللغوية ، القدرة العددية ، والقدرة المكانية ، القدرة على التفكير الاستدلالي ). ويتم تطبيقه على جميع الطلاب المرشحين بشكل جماعي ويستغرق حوالي 75 دقيقة

·       اختبار التفكير الإبتكاري :

وهو اختبار يقيس قدرة الطالب الإبداعية أو قدرات التفكير الابتكاري لدى الطالب ويقيس هذا الاختبار أربع قدرات هي :

1.    الطلاقة : وتعني قدرة الفرد على إنتاج أكبر قدر من الأفكار .

2.    المرونة : وتعني قدرة الفرد على التنويع في الأفكار .

3.    الأصالة : وتعني القدرة على التجديد في الأفكار والإتيان بأفكار جديدة .

4.    التفاصيل : وتعني القدرة على إضافة تفاصيل أكثر وزيادات جديدة لفكرة معنية .

ويطبق هذا الاختبار بشكل جماعي ويستغرق تطبيقه حوالي 30 دقيقة .

·      اختبار الذكاء الفردي ( وكسلر):

ويعتبر المحك الأخير والنهائي للحكم على الطالب ، وهو من أهم الطرق المستخدمة غالباً في الكشف عن الموهوبين والمعيار الذي يحدد فعالية الطرق الأخرى .

ويطبق على الطلاب بشكل فردي ويستغرق تطبيقه حوالي 120ــ150 دقيقه على كل طالب .وتعتبر المدة الزمنية الطويلة والتكاليف العالية وكفاءة الفاحص وتحديد الدرجة الفاصلة من أهم المشكلات التي تواجه استخدام هذا النوع من الاختبارات .

·      اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم :

هو اختبار يقيس القدرة العقلية العامة أو ما يسمى بالعامل العام للذكاء ، حيث يعتمد على الأشكال المجردة لقياس القدرة على الاستدلال ، ويتميز الاختبار بسهولة التطبيق والتصحيح وتفسير الدرجات وهو من الاختبارات عبر الثقافية المتحررة من أثر الثقافة بدرجة كبيرة ، ويعطى الاختبار بوقت مفتوح غير محدد،ولكن متوسط زمن الأداء في كثير من الدراسات التي أجريت عليه يبلغ (45) دقيقة ويتم بشكل جمعي .

http://www.alajman.ws/vb/archive/index.php/t-2175.html

 

 

mouradbebawy

ببــــــــــاوي نت

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 489 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2012 بواسطة mouradbebawy

[email protected]

mouradbebawy
يعني هذا المركز بتنمية القدرات الفنية لدى الطلاب والموهوبين والمهتمين وإمداد الباحثين بالبحوث والمراجع التربوية والفنية والتكنولوجية وتشجيع المهتمين ودعم غير المهتمين للتذوق الجمالي لتنمية قدراتهم الفنية والتشكيلية من أجل خلق عالم الخير والحق والجمال لمدينة فاضلة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

75,833

جمال الفـــــــــــنون