أبوظبي : أكدت السعودية أن عملياتها ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ستستمر، إلى حين اكتمال تطهير جميع المواقع داخل الأراضي السعودية من أي عنصر معاد، مع اتخاذ التدابير اللازمة للحد من تكرار ذلك مستقبلاً.

واستأنفت الطائرات السعودية قصف مواقع المتمردين عند الحدود مع اليمن.

وأعلنت الرياض في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن هجومها على متمردين يمنيين سيستمر إلى أن يتم القضاء على أي وجود لهم على أراضيها، بعدما توغل مسلحون داخل المملكة، وهاجموا حرس حدود سعوديين.

وقالت الرياض :" إن الضربات الجوية مركزة على أماكن وجود المتسللين في جبل دخان والأهداف الأخرى ضمن نطاق العمليات داخل الأراضي السعودية".

ويتزايد قلق السعودية من عدم استقرار اليمن الذي يواجه تمرداً زيدياً في الشمال ومشاعر انفصالية في الجنوب، وتهديداً متناميا من مسلحي القاعدة الذين نشطوا من جديد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسئول قوله :" إن دخول هؤلاء المسلحين إلى الأراضي السعودية والاعتداء على دوريات حرس الحدود وقتل وجرح عدد منهم والوجود على أرض سعودية هو انتهاك سيادي، يعطي المملكة كامل الحق باتخاذ جميع الإجراءات لإنهاء هذا الوجود غير المشروع".

وأضاف الوكالة أن العمليات ستستمر إلى حين اكتمال تطهير كل المواقع داخل الأراضي السعودية من أي عنصر معاد، مع اتخاذ التدابير اللازمة للحد من تكرار ذلك مستقبلاً.

وأكد أن الرياض ستتخذ تدابير لم يحددها لمنع أي توغل للمتمردين اليمنيين في المستقبل، مضيفاً أنه تم نشر وحدات من القوات المسلحة السعودية لدعم حرس الحدود.

وأضاف أن السلطات السعودية قامت "بإسكات مصادر إطلاق النار من المتسللين، وإحكام السيطرة على مواقع أخرى حاول المتسللون الوجود فيها".

وأوضح أن السلطات المختصة باشرت إخلاء القرى الحدودية المجاورة لموقع الحدث إلى مناطق آمنة، حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين.

وكان مستشار للحكومة السعودية قال :" إن الرياض شنت غارات جوية باتجاه الحدود، بعد أن شن المتمردون غارة عبر الحدود هذا الاسبوع".

وأكد المتمردون أن الطيران السعودي قصف مواقعهم في شمال اليمن بالقرب من الحدود المشتركة بين البلدين، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وقالوا في بيان إن الطائرات هاجمت مناطق تقع في منطقة الملاحيد في محافظة صعدة، إضافة إلى قرى عدة عند الحدود، وأضافوا :" إن الهجمات الجوية بدأت ولاتزال مستمرة".

وكان المتمردون الذين يخوضون قتالاً ضد القوات الحكومية في شمال غرب اليمن قد أعلنوا أن الطائرات الحربية السعودية قصفت مناطق يسيطرون عليها في الجانب اليمني من الحدود، وأن مدنيين قتلوا.

وقالوا :" إن الطائرات السعودية نفذت "غارات واسعة النطاق" ضد منطقة الملاحيد وقرى في منطقة ماران في محافظة صعدة ".

ورفضت وزارة الدفاع اليمنية مزاعم المتمردين بوصفها "ملفقة وزائفة ولاأساس لها من الصحة".

وقالت إنه لم تدخل أي طائرة سعودية المجال الجوي اليمني.

المصدر: محيط
  • Currently 143/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,765