الرياض: أكد مسؤول سعودي بارز إن المملكة العربية السعودية استعادت السيطرة على أراض سيطر عليها متمردون يمنيون في تسلل عبر الحدود الأسبوع الماضي مما دفع الرياض للقيام برد عسكري.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مستشار وزير الدفاع السعودي قوله: "الحمد لله الوضع مطمئن وكل ما استولوا عليه من قبل وخاصة (جبل دخان) تم السيطرة عليه تماما".

واستطرد قائلا: "لقد تم تطهير سفوح الجبال الموجودة داخل حدود المملكة" ، مضيفا "أن تسلل المتمردين استمر في بعض المناطق".

وكانت السعودية شنت يوم الخميس ضربات جوية على متمردين في شمال اليمن بعد أن عبر متسللون شيعة الحدود إلى المملكة وقالوا إنهم سيطروا على منطقة جبل دخان.

وقالت مصادر عسكرية سعودية: "إن المدفعية السعودية قامت بقصف المناطق المحيطة بجبل الدخان الذي يصل ارتفاعه الى الفي متر ويقع على الحدود بين منطقتي جازان السعودية وصعدة اليمنية".

وأفادت انباء بأن الضربات الجوية وقذائف الهاون السعودية استهدفت مواقع المتمردين في منطقة جبل الدخان.

واوضحت ان عمليات القصف هذه اسفرت عن مقتل عدد "من المتسللين" فضلا عن استسلام نحو اربعين متمردا حوثيا ، وأكد المتمردون من جهتهم انهم صدوا هجوم وحدات من سلاح البر السعودي دخلت على قولهم إلى اليمن.

وقال مسؤول سعودي رفيع المستوى إن ثلاثة من الجنود السعوديين قتلوا وجرح خمسة عشر آخرون في المواجهات الدائرة مع الحوثيين.

وكان المتمردون قد أعلنوا أن لديهم عددا من الجنود السعوديين الأسرى، ولكن ذلك لم يُؤكد من قبل أي مصادر مستقلة.

وكان الجيش اليمني شن في 11 أغسطس/آب الماضي حملة عسكرية جديدة على المتمردين في اطار نزاع مستمر منذ 2004 وخلفت المعارك حتى الان مئات القتلى والجرحى وادت الى نزوح عشرات الالاف.

من جهته أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إن الحرب الحقيقية مع المتمردين الحوثيين لم تبدأ إلا منذ يومين.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الرئيس اليمني قوله: "إن القوات اليمنية باتت الآن أكثر دراية بالمنطقة الصحراوية الوعرة حيث يدور القتال في صعدة شمال اليمن".

وتعهد الرئيس اليمني بعدم وقف الحرب قبل القضاء نهائيا على المتمردين الحوثيين، وقال إن "قوافل الشهداء التي نقدمها كل يوم من خيرة ضباطنا وجنودنا ومن خيرة المواطنين لن تذهب دماؤهم سدى ولن تهدر".

كما اكد أيضا أنه "لا مصالحة ولا مهادنة ولا وقف للحرب الا بعد نهاية هذه الشرذمة الباغية والمتمردة والخائنة العميلة في محافظة صعدة".

لكن يحي بدر الدين الحوثي أحد قياديي جماعة الحوثيين في الخارج قال إن عناصر الجماعة ستواصل مواجهة ما سماه العدوان من قبل القوات الحكومية ومن جانب السعودية.

المصدر: محيط
  • Currently 138/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,466