الجبيل : تلقى مركز الطب الوقائي بمحافظة الجبيل بلاغا من مستشفى خاص عن أول حالة انفلونزا خنازير لوافدة فلبينية تبلغ من العمر 32 عاما تعمل ممرضة بالمستشفى .

ووفقا لما ورد بجريدة " اليوم " السعودية أكد البلاغ وجود حالة اشتباه بانفلونزا الخنازير للممرضة التي قدمت من الفلبين ولم تباشر العمل بعد ، حيث تم أخذ الفحوصات والعينات اللازمة منها وتبين أن حالتها ايجابية وعلى الفور تم عزلها في المستشفى ذاته.

وأكد أطباء وقائيون في المحافظة أن الحالة مطمئنة وتخضع لعلاج مكثف لافتين الى أن مدة الشفاء تتراوح بين " 4-6 " أيام ، وبهذه الحالة يرتفع عدد الحالات في المملكة إلى 30 حالة انفلونزا الخنازير .

وأعلنت وزارة الصحة أنه وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات الوضع بالنسبة لمرض انفلونزا الخنازير خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل إصابة جديدة بمرض انفلونزا الخنازير لممرضة فلبينية تعمل في مدينة الجبيل وجارٍ تطبيق إجراءات العزل عليها .

وبينت الوزارة في بيان لها أصدرته الجمعة ، أن عدد الحالات المصابة بلغ حتى الآن 30 تم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة ، وجارٍ حالياً تطبيق الاجراءات الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية .

وتأمل وزارة الصحة من جميع الأخوة المواطنين والمقيمين أنه في حال ظهور أعراض المرض عليهم مثل الحمى والسعال ورشح الأنف والتهاب الحلق والشعور بالآلام في بعض أعضاء الجسم كالعضلات والمفاصل وكذلك الصداع والرجفان والإرهاق وذلك خلال 7 أيام من تاريخ الوصول من الدول التي سجلت حالات إصابة بالفيروس مراجعة المرافق الصحية.

ويأتي هذا الإجراء بناء على ما أوصت به اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية وما استنارت به من توجيهات وتوصيات من منظمة الصحة العالمية .

وتود الوزارة احاطة الجميع بأن من أهم طرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15-20 ثانية خصوصاً بعد السعال أو العطس أو فركها بالجل المعقم لليدين واستخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به ثم التخلص منه في سلة النفايات ، إضافة إلى محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد إلا بعد التأكد من نظافتهما ، مع ضرورة تجنب الاحتكاك بالمصابين وكذلك مواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان والتقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى .

جدير بالذكر أن وزارة الصحة وفرت خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية " 8002494444 " للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي

  • Currently 206/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 668 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,162,872