هل تفصح اليدان عن العمل الحقيقي..؟؟
من السهل تخمين العمر الحقيقي للإنسان بمجرد النظر إلى شكل يديه!  بني هذا الرأي على دراسة استطاع المتطوعون فيها تمييز الفروقات العمرية بين مجموعة من السيدات بالنظر إلى أيديهن فقط!.. فاليدان تشيخان أيضاً، وتبديان مظاهر التقدم بالعمر من جفاف، وتجاعيد، وتبقعات..

الحفاظ على نعومة اليدين:
إن أفضل طرق الحفاظ على نعومة اليدين يتم باستعمال الكريمات الخاصة لعدة مرات يومياً.  وتتوقف النتائج الإيجابية على ترطيب اليدين بالماء مسبقاً قبيل استعمال الكريم، وعلى مكونات الكريم التي ينصح أن تحتوي على الغليسيرين والبانثنول.

وعندما يكون ملمس بشرة اليد خشناً، تتبدى التشققات والجروح بوضوح أكبر، وتصبح مؤلمة.  وثمة طريقة لإغلاق هذه التشققات باستعمال الغراء فوقها، ومن ثم فإن اللاصق يزول مع الوقت.  ولاتحمل هذه الطريقة أيه محاذير صحية، فهي تستعمل أصلاً في غلق جروح العمليات...

ارتداء القفازات:
ينصح دائماً باستعمال القفازات أثناء غسل الصحون أو التعامل مع مواد التنظيف بشكل عام، وثمة أنواع من القفازات مبطنة بمادة مستخلصة من الصبار يتم تحريرها عند تعرض ظاهر القفاز لحرارة المياة، فتحافظ اليدان على نعومتهما..وفي أيام البرد والرياح الشديدة، تصد القفازات تلك العوامل المخربة عن اليدين.  كما يفضل ارتداء القفازات لوقاية اليدين من الاحتكاك بالمعادن، خصوصاً أثناء التعامل مع الأثقال ومع الأجهزة الرياضية..

الاهتمام العلاجي باليدين:
هناك الكثير من الطرق التي تعالج اليدين وتحافظ على رونقهما لفترة طويلة، أفضلها تلك التي تتم بإشراف الطبيب، ومن أبرزها: 

إزالة البقع:
ويستعمل لأجل ذلك كريمات موضعية راتنجية تحتوي على كميات مركزة من الكينون المائي، وتساعد هذه في التخفيف من لون البقع وتزيد من سرعة تبدل خلايا البشرة في المنطقة المستهدفة في العلاج.  وثمة طريقة أخرى تقوم على تسليط موجات ضوئية مركزة عل مكان البقعة بحيث تسرع تكسير الميلانين الذي يكسب الجلد لوناً مغايراً، وتدوم النتيجة فترة طويلة، لكنها تتطلب وقاية أكبر من أشعة الشمس بعد العلاج.

تجميل شكل اليدين:
يعمل الطبيب على حقن مادة معادلة تحت الجلد تساعد على امتلاء اليدين وعلى التخلص من تجاعيدهما.  ويمكن الاستعاضة عنها بحقن دهون مأخوذة من جسم المريض ذاته، على أن النتائج قد لاتكون بالجودة المطلوبة في هذه الحالة.

التخلص من العروق النافرة:
يتم حقن محلول ملحي مركز تحت الجلد بحيث يخفف مظهر العروق البارزة خلال أسابيع.

أساليب وقاية اليدين:
علاج طبيعي لليدين:  يمكن البحث عن مستحضرات تجمع بين مواد مستخلصة من جذور العرق سوس وخلاصات الفطر وحمض الكوجيك وأحد نباتات فصيلة الفريز.  وقد ثبت أن هذه المكونات تساعد على محاربة البقع التي تظهر على اليدين..

تفتيح لون اليدين:  إن تقشير بشرة اليدين هي الخطوة الأولى لتفتيح لونها.  ويتم هذا إما عن طريق استخدام مستحضرات تحتوي على حبيبات التقشير، أو باستخدام المقشرات الكيماوية من قبيل حمض الغليكوليك أو المواد الراتنجية.

ترطيب اليدين:  ينصح باستخدام غسول يحتوي على الغليسيرين وزيت الصويا.

التخلص من البقع الملونة:  يعتبر الكينون المائي المستحضر الوحيد الذي حصل على موافقة الإدارات المختصة لمعالجة البقع اللونية التي تظهر على بشرة اليدين.

غسول اليدين:  تساعد أنواع مطهرات وغسول اليدين في تجنب استعمال الماء من جهة، وتمنح اليدين طبقة تعزلها عن تأثيرات العوامل المحيطة وتحافظ على ترطيبها لفترة طويلة من جهة أخرى.

تنعيم اليدين:  يفضل دهن الفازلين ومن ثم ارتداء قفازات لساعة تقريباً.

الحماية من أشعة الشمس:  إن حماية اليدين من الأشعة فوق البنفسجية وسيلة لمحاربة تشققها والتقليل من فقدانها الكولاجين، وينبغي أن تحتوي كريمات الوقاية من أشعة الشمس على أوكسيد الزنك وعلى الأفوبنزون.
___________________________________________
طبيبك

  • Currently 269/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 2349 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2009 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,161,121