حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المماثلة في سلطتها للهيئة العامة للغذاء والدواء من مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel والمسوق في المملكة بالأسماء التجارية (Plavix®, Clopex®, Pedovex®) ، والتي تستخدم لتقليل تجلط الدم للوقاية من الأزمات والجلطات القلبية والذبحات الصدرية وحالات الوفاة من الأزمات القلبية في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب.
 هذا التحذير موجه للمرضى مستخدمي هذا المستحضر ولديهم قصور في عملية الأيض (Poor metabolizers) وبذلك قد لا يمكنهم الحصول على الفائدة الكاملة والمرجوة من مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel .
وسبب التحذير هو أن مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel المتوفر بالأشكال الصيدلانية هو غير نشط ويحتاج إلى أن يتم أيضه ليتحول إلى حالته النشطة وذلك عن طريق إنزيم (CYP2C19) الموجود في الكبد،  لكن في المرضى الذين لديهم قصور في عمل هذا الإنزيم لا تتم عملية تحويل مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel إلى الحالة النشطة والفعالة بشكل كامل، لذلك يقل تأثيره على الصفائح الدموية لدى هؤلاء المرضى، وبالتالي يقل مفعوله على منع حدوث الأزمات القلبية والجلطات وحالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب.
وقالت الهيئة إن على الأطباء  أن يكونوا على علم ودراية بوجود مجموعة من المرضى لديهم قصور في عملية الأيض ولذلك قد لا يستفيدون بشكل كامل من مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel، كما دعتهم إلى الأخذ بعين الاعتبار استخدام مضادات التجلط الأخرى غير مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel أو العمل على ضبط الجرعة عند وجود قصور في الأيض. 

قالت الهيئة إنه يجب على المرضى عدم إيقاف استخدام مستحضر كلوبيدوقريل Clopidogrel ما لم تتم التوصية بذلك من قبل الطبيب المعالج المتابع لحالتهم المرضية.

المصدر: شبكة الجديد
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1186 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,711