حذر عالم سويدي بارز من أن الصين تهدد صحة العالم بإنتاج سلالة خارقة من الجراثيم المقاومة للعقاقير نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في نظامها الصحي والقطاع الزراعي، وفق تقرير بريطاني.
ولفت العالم أندرياس هديني من “المعهد السويدي لمكافحة الأمراض المعدية” إلى أن النظام الصحي الصيني يتعامل مع المضادات الحيوية بتهور، حيث يقدم الأطباء الصينيون، بشكل روتيني، جرعات متعددة من العقار لعلاج أمراض بسيطة مثل التهاب الحنجرة، كما أن اعتماد المزارعين المفرط عليه قد لوث السلسلة الغذائية.
وأظهرت دراسات في الصين تزايد “مرعب” في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثل “بكتيريا المكورات العنقودية” الذهبي، كما أن هناك تحذيرات من سرعة انتشار سلالة جديدة من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية عن طريق الأجواء الدولية المفتوحة ومصادر الغذاء. وصرح هديني: “لدينا الكثير من البيانات من مستشفيات صينية تظهر صورة مخيفة لارتفاع حاد في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. الأطباء يصطدمون يومياً بحقيقة عجزهم عن القيام بشيء، إذ لا يجدي تقديم المزيد والمزيد من المضادات الحيوية”.
ولفت محذراً “هناك خطر حقيقي على الصعيد العالمي بأننا سنعود إلى حقبة ما قبل المضادات الحيوية ، حيث نجد أنفسنا في مواجهة خيارات طبية للعلاج لم تعد متاحة. ما يحدث في الصين يؤثر ويهم بقية العالم”.
وحذر خبير صحي مطلع على دراسات لم تنشر نتائجها تدق ناقوس الخطر من أن الوضع أسوأ بكثير مما تشير إليه الدراسات، مضيفاً: “وزارة الصحة الصينية لديها كل البيانات. ولكن يبدو أنها غير قادرة أو غير راغبة في تصديق ذلك. إن للوضع انعكاسات عالمية وهو أمر مزعج للغاية”.

المصدر: الكفاح
  • Currently 156/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 476 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2010 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,163,806