صنعاء- أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الخميس 11-2-2010 إيقاف العمليات العسكرية ضد الحوثيين في شمال البلاد ابتداء من منتصف ليل الخميس- الجمعة بتوقيت صنعاء، بعد موافقة الحوثيين على شروط صنعاء لوقف إطلاق النار، بدورها أصدرت جماعة الحوثي بيان يأمر بوقف العمليات الحربية في صعدة في ذات الموعد.

وقالت صحيفة 26 سبتمبر الرسمية في موقعها على شبكة الإنترنت إن: "لجنة رئاسية وافقت على إيقاف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية ابتداء من الثانية عشرة من مساء اليوم (الخميس)"، أي الحادية عشرة مساء الخميس بتوقيت جرينتش الدولي.

ونقلت الصحيفة قرار رئيس الجمهورية الذي نص على أنه "بناءً على قرار مجلس الدفاع الوطني، والذي اطلع خلال اجتماعه على رسالة عبد الملك الحوثي المتضمنة التزامه تنفيذ النقاط الست المعلنة من اللجنة الأمنية العليا كشرط لإيقاف العمليات.. قررنا إيقاف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية ابتداء من الساعة الثانية عشرة".

وأضافت أن الرئيس علي عبد الله صالح عقد اجتماعا مع "أعضاء اللجنة الوطنية من مجلسي النواب والشورى المكلفين بالنزول الميداني للإشراف على تنفيذ النقاط الست وآلية تنفيذها لإحلال السلام في المنطقة الشمالية الغربية".

وأوضحت الصحيفة أن قرار وقف إطلاق النار جاء "لحقن الدماء وإحلال السلام في المنطقة الشمالية الغربية وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد وتحقيق المصلحة الوطنية"، لافتة إلى أن "إيقاف العمليات العسكرية مرهون بالتزام الحوثي وأتباعه بالنقاط الست".

والنقاط الست هي: "الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعات"، و "الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شئون السلطة المحلية"، و "إعادة المنهوبات اليمنية والسعودية"، و "إطلاق المحتجزين"، و "الالتزام بالنظام والقانون"، و "الالتزام بعدم الاعتداء على السعودية"، بحسب الصحيفة.

ونقلت مصادر إعلامية أن جماعة الحوثي أصدرت بدورها بيانا قالت فيه إنها سوف توقف إطلاق النار في صعدة بحلول منتصف ليل الخميس إلى الجمعة بتوقيت صنعاء المحلي.

"أربع لجان"

وفي وقت سابق الخميس شكلت الحكومة اليمنية أربع لجان "للإشراف على تنفيذ النقاط الست وآليتها التنفيذية"، واللجان هي: لجنة محور سفيان والجوف، ولجنة محور الملاحيظ، ولجنة محور صعدة، ولجنة الشريط الحدودي مع السعودية.

وناقش اجتماع اللجنة الوطنية "الخطوات التنفيذية للمهام التي ستضطلع بها اللجنة لترجمة النقاط وآليتها التنفيذية ولما من شأنه إيقاف نزيف الدم وإحلال السلام في المنطقة الشمالية الغربية وبما يكفل تفرغ الجهود لعملية البناء والتنمية"، وفقا للصحيفة.

وأكد الرئيس اليمني على أهمية قيام اللجنة بالعمل "لإنجاز مهامها بروح الفريق الواحد والمسئولية الوطنية،" مشيرا إلى "حرص الدولة على حقن الدماء وإحلال السلام وإلى معالجة كل الآثار المترتبة على تلك الفتنة التي أشعلها الحوثي في المنطقة الشمالية الغربية".

ودعا صالح "الجميع إلى تحمل مسئولياتهم الوطنية في طي صفحة الحرب وخدمة مصلحة الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره وسكينته العامة ونبذ العنف والأحقاد والضغائن والتحلي بروح الإخاء والتلاحم والتسامح والمحبة والوئام والسلام"، وفقا للصحيفة.

وشهدت الساعات الأخيرة السابقة على سريان قرار وقف إطلاق النار مواجهات ضارية بين الجيش اليمني والمقاتلين الحوثيين خلفت نحو 36 قتيلا وعشرات الجرحى، وقالت مصادر أمنية يمنية إن المواجهات التي دارت في محوري حرف سفيان وصعدة في شمال اليمن أسفرت عن مقتل 12 عسكريا و24 متمردا حوثيا.

وأضافت المصادر أن: "المعارك أسفرت عن مقتل خمسة جنود و13 عنصرا من جماعة الحوثي، فيما أصيب عدد آخر بجروح في مواجهات عنيفة دارت بعد هجوم نفذه الحوثيون على منطقة بركة الشمسي في محور حرف سفيان في محافظة عمران الشمالية"، فيما قتل سبعة جنود و11 حوثيا في منطقة آل عقاب في ضواحي مدينة صعدة.


المصدر: اسلام اون لاين نت
  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2010 بواسطة moonksa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,183,399