* الاواني الزجاجية ( Glassware ) :-


لا يمكن التعامل مع مادة الزجاج الا بطريقة واحدة في حالة انصهاره حيث يصبح مادة لينة من السهل تشكيلها . ونجد ان الالواح الزجاجية او زجاج النوافذ بوجه عام يصنع من صب الزجاج المنصهر علي سطح منضدة معدنية عريضة ، ثم يمررعليها اسطوانة ثقيلة لتسطيحها للحصول علي السمك المطلوب .

ويمكن الحصول علي اشكال متنوعة من الزجاج عن طريق العمليات المختلفة كالحرق والقطع والكسر .

واكثر الطرق شيوعا ً هي مرور الزجاج المنصهر في آلات خاصة بعمليات النفخ او داخل قوالب تنتج اشكال الزجاج الفارغ بالطريقة الآلية ، ويصنع الزجاج المصبوب بطريقة صب الزجاج المنصهر داخل القالب للحصول علي اشكال صلبة غير مجوفة خفيفة كالاواني وغيرها لها ملمس بديع شفاف .

كما استخدم الزجاج في صناعة المشغولات الزجاجية عند قدماء المصريين ، اما الرومان هم اول من استخدموه في الاواني المنزلية . ثم انتقل استخدامه من العهد الروماني الي الامبراطورية البيزنطية ثم الي الحضارة الاسلامية .

وظهر اخيرا ً في اوربا حيث اعيد صناعته ، وانتشر بعد ذلك في بلدان اخري في اوربا . وتشابهت الاواني الزجاجية في بادئ الامر بالاواني الخزفية لتقارب اشكالها وملمسها ، وتعددت انواعه ما بين الزجاج المقطوع والمشطوف.


* الزجاج المؤلف بالرصاص : (Stained glass )


ويساهم الزجاج في الفنون من خلال اشكاله المتعددة والمتنوعة ومن خلال ملمسه الناعم ، وقد تعرفنا بوجود التشابه الكبير بينه وبين الاواني الخزفية في بادئ الامر ... الا انه تطور بشكل كبير واستحدثت فنون كثيرة به ومن ضمن هذه الفنون ( فن الزجاج المؤلف بالرصاص Stained glass ) .

وهذا الفن يختلف تماما ً عن الفنون الاخري وكان ينفذ قديما ً بعمل فتحات كبيرة في الجدران علي نظام العقود المعمارية مدعمة بقوائم او مدادات طائرة او هوائية بدلا ً من الحوائط الثقيلة ، ثم استخدمت بعد ذلك النماذج الهندسية المرتبة ترتيبا ً آليا ً في خلفية التكوين لتوفير الوقت ، وفي القرن الرابع عشر تم عمل الرسوم علي الزجاج بدلا ً من تجهيز التفاصيل الدقيقة لسهولتها ، وكانت هذه الرسومات بارزة باستخدام الوان ذات قيم عالية وجذابة .

ثم جاءت القرون الوسطي ليكون الزجاج المؤلف بالرصاص مرتبا ً في مستويات مختلفة ليعطي مظهرا ً متلائما ً لا نجده علي الزجاج الحديث في وقتنا الحاضر ، ونجد ان هذا الفن انتشر بشكل خاص في الكاتدرائيات والكنائس .

 

المصدر: http://health.9ll9.com
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 819 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,164,941