خلال ال100 سنة الماضية استخدم الأسبرين اكثر من أي دواء أخر كمزيل للألم كما يعد الأكثر توفرا بالنسبة لمسكنات الألم و حتى اليوم فهو يستخدم اكثر من غيره من الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في العالم.
الأسبرين او الاستيل سالسيلك هو دواء من عائلة الساليسيلات و يستخدم غالبا
مسكن للآلام و الأوجاع الخفيفة
مضاد للحمى
مضاد التهابي
له دور كمضاد للتخثر
يستخدم بجرعات منخفضة و طويلة الأمد للوقاية من النوبات القلبية.


:الذبحات القلبية : إن الأسبرين هو الدواء الوحيد الذي يباع بدون وصفة طبية و المثبت على انه يمنع الأمراض الوعائية في الجهاز الدوري عند الأشخاص الذين يعانون من الذبحة القلبية لأول مرة أو احتشاء ما تحت الشغاف . في عام 1985 سمحت منظمة الأغذية و الأدوية الأمريكية باستخدام الأسبرين لمنع الذبحات القلبية عند المرضى الذين إما يعانون من ذبحات قلبية سابقة أو ذبحات غير مستقرة. لقد بني قرار المنظمة على دلائل ملحوظة في الجسم أظهرت أن الأسبرين يقلل من خطر الذبحة القلبية الثانية بنسبة 20% أما بالنسبة لمرضى الذبحات غير المستقرة فهو يقلل خطر الإصابة بنسبة 50%.
يساعد الأسبرين في التقليل من خطر الإصابة بالذبحة القلبية عن طريق منع فعل التجلط أو التخثر للصفائح الدموية.
إن الذبحة القلبية تعرف بالمصطلح الطبي باحتشاء عضلة القلب. في حالة الذبحة القلبية فان التروية الدموية لعضلة القلب إما تتوقف كليا أو تنخفض بشكل شديد. هذا التوقف في التروية الدموية قد يكون بسبب جلطة دموية تتوضع في الشريان التاجي أو عن طريق انسداد الشرايين بسبب تراكم اللويحة. إن الفترة التي تتوقف فيها التروية الدموية أو تقل بشكل خطير للعضلة القلبية قد تحدد إذا ما كانت هذه العضلة قد تضررت بشكل ملحوظ أو أدت إلى تموتها. إن قدرة الأسبرين المضادة للتخثر تقلل من فرص تكون الخثرة الدموية و تقلل أيضا من قابلية الصفائح لسد الأوعية المتضيقة بسبب تراكم اللويحة.



لماذا يوصف هذا الدواء؟
يستخدم الأسبرين من أجل
إزالة الآلام الخفيفة و المتوسطة
خفض الحرارة, الاحمرار, الو ذمة
المساعد على منع الدم من التخثر
التخفيف من الإزعاج الناتج عن المشاكل الدوائية المتعددة كالصداع,
الانتانات و التهاب المفاصل
التقليل خطرالإصابة بالذبحة القلبية الثانية أو السكتة.
تستخدم جرعات عالية من الأسبرين في علاج داء النقرس.



الأشكال المتوفرة:

يأتي الأسبرين بشكل قياسي, مغلف, طويل الأمد, قابل للمضغ, كبسولات, حبوب فوارة, لبان و كلها للاستخدام عن طريق الفم, كما يمكن أن يأتي بشكل تحميل و يوصف عادة بدون وصفة طبية.



ما هي الآثار الجانبية لهذا الدواء؟:

الآثار الجانبية غير شائعة من الممكن ظهورها مثل
الاضطراب المعدي, الاقياء, الألم المعدي, طنين في الأذن, فقد السمع, براز أسود أو أحمر, صفير, صعوبة في التنفس, دوخة, ارتباك عصبي, كسل و خمول و لطخات جلدية.
من النادر جدا و لكن من الحالات الهامة و الخطيرة عند الأطفال تناذر (رايس)و الذي يكون حدوثه اكثر احتمالا عند الأطفال الذين تناولوا الأسبرين لأعراض فيروسية خفيفة أو معتدلة.

وكنتيجة لا يجب استخدام الأسبرين مطولا و على وتيرة واحدة عند الأطفال بعمر أصغر من 16 سنة و عند الأم المرضع.

ملاحظة : كثرة الأسبرين تسبب تميع بالدم
<!-- / message -->

 

المصدر: منتدي الصحة
  • Currently 220/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
74 تصويتات / 1032 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,151,200