من الجوانب المهمة التي غفل عنها كثير من الآباء الاعتناء بجانب بناء شخصية الأبناء..

ففي زحمة توفير لقمة العيش، وضمان فرص التعليم انهمك الآباء؛ متناسين أن أولادهم بحاجة إلى من يساعدهم على بناء شخصياتهم.. ولما كان هذا الموضوع من الأهمية بمكان فإليك عزيزي الأب بعض الأفكار العملية التي لا تكلفك عناءًا، وتساعدك في بناء شخصية أبنائك.

1- اقض بعض الوقت مع أولادك كلٍّ منهم على حدة، ويا حبذا لو تتناول مع أحدهم وجبة الغداء خارج البيت، وتمارس رياضة المشي مع آخر.. المهم أن تشعرهم بأنك تقدر كل واحد فيما بينك وبينه دون تدخل من إخوته الآخرين.

2- ابن داخلهم ثقتهم بنفسهم بتشجيعك لهم، وتقديرك لمجهوداتهم التي يبذلونها؛ وليس فقط تقدير النتائج كما يفعل معظمنا.. ومن الجميل أن تستشيرهم في بعض الأمور الأسرية ولو لم ترد الأخذ بها؛ كأن تستشيرهم في استضافة بعض زملائك أو أقربائك، وما تريد أن تقدمه لهم.

3- احتفل بإنجازاتهم.. فمثلا أقم مأدبة غداء خاصة لأن ابنك فلانا قد حصل على درجة جيدة في الامتحان، وحفل شاي مثلا لأن ابنك فلانا ختم الجزء الأول في حلقة القرآن بالمسجد، واجعل لكل منهم نصيبا وذلك حتى يشعر أحدهم أنك غير مهتم به وبأحداث حياته؛ فلا تفعل ذلك مع واحد منهم فقط حتى ولو كان الآخر لا يمر بأحداث خاصة.. فابحث في حياته وبالتأكيد سوف تجد أي شيء، وتذكر أن ما تفعله شيء رمزي.. وتصرف على هذا الأساس؛ حتى لا تثير الغيرة بين أبنائك؛ فيتنافسوا عليك؛ ثم تصبح بينهم العداوة بدلا من أن يتحابوا، ويشاركوا بعضهم البعض.

4- علم أولادك التفكير الإيجابي؛ بأن تكون إيجابيا.. فمثلا بدلا من أن تعاتب ابنك لأنه رجع من مدرسته وجلس على مائدة الغداء وهو متسخ وغير مهندم قل له: (يبدو أنك قضيت وقتا ممتعا في المدرسة اليوم).

5- حملهم شيئا من المسؤوليات، وكلفهم بعض المهام الممكنة.. فمثلا اطلب من أحدهم أن يوقظك لصلاة الفجر؛ فإن فعل فأشعره بقيمة هذا الإنجاز، واشكره عليه، بل وكافئه..

كذلك أودع عنده بعض المال لشراء احتياجات المنزل، ثمّ طالبه بحسابات ما اشتراه، وكم تبقى، ثم اترك ماتبقى مكافأة له على دقته، وأمانته..

ومن الجميل جدا أن تترك عنده أمانة يحفظها لك إلى أجل، ثم ّتطلبها منه، وانظر كيف أدّاها..

ضع في يده مالاً يوم الجمعة مثلا، ومره أن يتصدق به على فقير، أو مسكين هو يعرفه.

6- ذكرهم بشيء قد تعلمته منهم.

المصدر: منتدي ات ستوب
  • Currently 233/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 1390 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2009 بواسطة moneelsakhwi

ساحة النقاش

mnokjuiy
<p><strong>جزاكم الله كل خيرفعلا نصائح مفيده</strong></p>

عدد زيارات الموقع

1,164,984