نادرا ما يكثر الرمان بالبذرة و لكنه يكثر بصورة رئيسية بإحدى الطرق التالية - التي يمكن تطبيقها في إكثار أشجار عديدة أخرى: العقل و التطعيم, و السرطانات, و الترقيد.

  • العقل (هو جزء من ساق أو فرع ناضج أو جذر النبات يُستخدم للإكثار): و هي أكثر الطرق استعمالا في مناطق زراعة الرمان و هي أنجحها. تُـأخذ العقل من الأفرع الناضجة الطويلة المزالة عند التقليم أو من السرطانات (فروخ صغيرة تنبت بسرعة على ساق أو جذر النبات), و قد تُـأخذ من الأغصان القديمة التي يتعدى عمرها السنة. و يجب أن لا يقل طول العقلة عن 25 - 30 سم إذا زُرعت في المشتل و تكون أطول من ذلك (50 - 60 سم ) إذا ما اريد غرسها في الأرض المستديمة مباشرة, و أفضل العقل ما كان سمكها يتراوح بين (10 - 15 ملم ), و قد ثبت ان نسبة نجاح العقل - حسب المواصفات المذكورة - بلغت 96 - 100 %.
    تُغرس العقل في أواخر شهر شباط فبراير على خطوط تبعد عن بعضها حوالي 60 سم بحيث تكون المسافة بين العقلة و الأخرى 60 (25 - 30 سم) و يراعى عند غرسها أن تكون مغروسة  بالكامل في التربة و لا يبقى منها سوى البرعم الطرفي الذي يجب أن يكون ظاهرا فوق سطح التربة.

     

  • العقل الغضّة (Soft wood): تُستخدم هذه الطريقة في المشاتل حيث تُغرس العقل الغضة (الرفيعة - يبلغ قطرها 3 ملمترات) في أصص (مساكب) داخل البيوت بلاستيكية بعد نزع الأوراق عنها. و لكن يُستحسن ان تكون العقل متوسطة السمك لأن نسبة نجاح العقل الغضة أضعف من العقل الناضجة (التي تكلمنا عنها في البداية). يمكن إتباع هذه الطريقة في الإكثار إذا فات وقت تجهيز العقل الناضجة في الشتاء.
     

  • التطعيم: يمكن تطعيم الرمان على أصول (الأصل هو الساق التي يتم تطعيمها) الرمان ذات الصنف الرديىء. و يجري التطعيم بالعين في الخريف أو في أواخر الصيف. (راجع التطعيم )
     

  • السرطانات: تخرج بجوار أشجار الرمان كثير من السرطانات, و يمكن أن تستخدم هذه السرطانات في الإكثار. تُفصل السرطانات عن النبات الأم مع جزء صغير من خشب الجذع يسمى بالكعب, و تخرج الجذور من هذا الجزء بسهولة بعد زراعته في أصص (مساكب). تتم عملية زرع السرطانات بعد ذلك في الأرض المستديمة في شهر شباط (فبراير), و يوضع كل سرطان واحد أو إثنين في كل حفرة فتنمو في بداية الربيع. و من الضروري تقليم ربع أو ثلث أطوال السرطانات قبل غرسها في الأرض المستديمة.
     

  • الترقيد (layering) : هي عملية إحاطة بعض أفرع النبات بالتربة, مع إبقائها متصلة بالنبات الأم, بُغية تكوين جذور عليها. بطيئة و مرهقة للأشجار, و لكنها متبعة في بعض مناطق زراعة الرمان. تتلخص هذه الطريقة بترقيد السرطانات - أي طوْي سيقانها ,جمع ساق, إلى الأرض (خصوصا الطويلة منها), و يُدفن السرطان ثم يثبت جيدا و يُترك متصلا بالشجرة الأم لمدة سنة أو أكثر ثم يُفصل عنها و يُجزأ إلى بضعة نباتات في كل منها مجموع جذري مستقل. تجري عملية الترقيد في الشتاء قبل إطلاق الأوراق

المصدر: م/محمودمحمدحلمي 0104829059
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2011 بواسطة mohmoud

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

12,569