authentication required

الدعاة القدوة

-        هذا ما يؤكد عليه علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول : " من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ، وليكن تهذيبه لسيرته قبل تهذيبه بلسانه ، فمعلم نفسه ومهذبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومهذبهم "

-        . وهل يجني الدعاة الذين يقولون ما لا يفعلون . . . ويعظون ولا يتعظون ويرشدون ولا يسترشدون إلا سخرية الناس وسخط ربهم ، يخسرون دينهم ودنياهم وذلك هو الخسران المبين .

-         قال الشعبي : " يطلع يوم القيامة قوم من أهل الجنة على قوم من أهل النار فيقولون لهم : ما أدخلكم النار ، وإنما دخلنا الجنة بفضل تأديبكم وتعليمكم ؟ فيقولون : إنا كنا نأمر بالخير ولا نفعله وننهى عن الشر ونفعله ".

- إن الواجب على الداعية أن يكون حريصاً على إصلاح سره كما يجب عليه أن يكون حريصاً على إصلاح جهره . . . عليه أن يكون صريحاً مع نفسه فلا يخادعها ، ومع المدعويين فلا يرائيهم ولا ينافقهم . . . .

 - يقول ابن السماك في هذا المعنى : " كم من مذكر بالله ناس لله . . . وكم من مخوف بالله جريء على الله . . . وكم من مقرب إلى الله بعيد عن الله . . . وكم من داع إلى الله فار من الله . . . وكم من تال لكتاب الله منسلخ عن آيات الله ".

- فالداعية ينبغي أن يخشى الله لا المدعويين ، ويخلص له في سره وجهره ، فـلا يكون في ظاهره ملاكاً وفي باطنه شيطاناً ، وليحذر أن يكون ممن عناهم الله بقوله : يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ  النساء : 108.

- و ليعلم أن الله قريب منه مطلع على سره ، خاصة في مجالسه مع المدعويين , قال الله تعالى : مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  المجادلة : 7.

 

المصدر: http://kenanaonline.com
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2011 بواسطة mohamedmedhat1

ساحة النقاش

محمد مدحت عمار

mohamedmedhat1
طالب فى الاعدادى واحب الاسلام وهوايتى الكمبيوتر والمقالات والنت و كاتب صغير »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

43,662