حول مفهوم العدالة وتطبيقها

·       ماذا يحدث عندما يختفي العدل ؟ نعم يتفشى الظلم : القوي يفتك بالضعيف ، والقادر يسلب حق العاجز، والغالب يريق دم المغلوب ، والحاكم يهضم حق المحكوم ، والكبير يقهر الضعيف ، ولا مـخرج مـن هـذا الهـرج والمـرج إلا بالعـدل فما مـفهوم العـدل ؟ وما أنـواعـه ؟

1-   العدل الأمريكي

·       دعنا قبل أن نبين مفهوم العدل أن نتأمل هذه الواقعة التي تفصح عن العدل البديل المطروح اليوم وتروج له وسائل الاعلام والدعاية على مستوى العالم .

·       رجل كام يمشي في حديقة من حدائق نيويورك فجأة رأى كلبًا يهجم على فتاة صغيرة فركض الرجل نحو الفتاة وبدأ عراكه مع الكلب حتى قتل الكلب وأنقذ حياة الفتاة ، في تلك الأثناء كان رجل الشرطة يراقب ما حدث فاتجه الشرطي نحو الرجل وقال له : ( أنت حقا بطل )

ـــ غداً خبرك سيكون في الجريدة تحت عنوان

{ رجل شجاع من نيويورك ينقذ حياة فتاة صغيرة }

ـــ فقال الرجل : ( أنا لست من نيويورك )

ـــ فرد الشرطي : ليست هناك مشكلة سيكتب الخبر كالتالى :

{ رجل شجاع أمريكي أنقذ حياة فتاة صغيرة }

ـــ فقال الرجل : ( أنا لست أمريكياً )

فرد الشرطي مستغربًا : من تكون

أجاب : أنا باكستاني

ـــ فكان الخبر في اليوم التالي :

متطرف اسلامي يقتل كلبًا امريكياً بريئاً

2-   العدل الحقيقي

مفهوم العدل الحقيقي يقوم على ثلاثة أركان :  ( إعطاء كل ذي حق حقه ، وإن خيراً فخير وإن شراً فشر ، ومن غير تفريق بين أحد ) ، وهذا هو مفهوم العدل في الإسلام ، حتى تختفي الصور الكريهة في المجتمعات ، وإن حدث تهاون في أي جزء من هذه المفاهيم الثلاثة حدث خلل في العدل ، ولذلك فهي دوائر متداخلة ، فلا يصح إعطاء كل ذي حق حقه مثلاً في الخير فقط وليس في العقاب !! كما لا يصح إعطاء كل ذي حق حقه ، إن خيراً فخير ، وإن شراً فشر ، ولكن بترك الكبير والشريف ، وتطبيقه فقط على الضعيف والمقهور والعاجز ، فالكل سواسية لا تفريق بين المستحقين .

وحاجتنا إلى العدل في كل لحظة : فقد بعث الله الرسل وأنزل الكتب لإقامة العدل ، والـدليل في قولـه تعـالى : [ لـقد أرسـلنا رسلنا بالبـينات وأنزلـنا معهـم الكـتاب ليـقوم الناس بالقسط ( أى العدل )] المائدة / 25 ، وقد شبه الله تعالى العدل بالميزان فهو لا يختل أبداً فالخلل من الناس ، ولذلك : فهو سبب للسعادة فالانسان يتألم من سلب حقوقه ، وهو كذلك يأمن المجتمعات من الدمار والهلاك ، فكل مناجي التشريع ترتبط بصفة العدل في : ( نظام الإدارة ـــ نظام الحكم ـــ نظام القضاء ـــ نظام الأسرة ـــ نظام الأقتصاد ـــ نظام ا

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2011 بواسطة mohamedmedhat1

ساحة النقاش

محمد مدحت عمار

mohamedmedhat1
طالب فى الاعدادى واحب الاسلام وهوايتى الكمبيوتر والمقالات والنت و كاتب صغير »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

43,832