سببها الضغوط الكثيرة وثقل الأعباء

همومها الكثيرة ومشكلاتها الكبيرة وإحساسها بالوحدة ، كل ذلك سبب لها العصبية ، المرأة الآن تتحمل مالا يطيق من اجل الحفاظ علي بيتها وأولادها ، لكن الضغوط تتزايد وألأعباء تكبلها وتجعلها لا تعرف كيف تهدأ وكيف تتصرف ، فما هي علاجات وحلول العصبية لدي المرأة وكيف يمكنها أن تتغلب علي مشاكلها لاجل ضحتها وأولادها .

تقول  سامية عبد الهادى – أمينة مكتبة – " أن مايجعلنى عصبية هو الكذب سواء فى العمل او فى المنزل ، وأيضا الفوضى والكذب من جانب أولادى و أحيانا زوجى يجعلنى عصبية ، فالملتزمات والضغوط النفسية والمالية  تجعلنى عصبية  ؛ وعندما أتعصب صوتى يكون مرتفعا ويظهر الغضب على وجهى وأصاب بالاكتئاب ، واهدأ من عصبيتى بعد نوبة بكاء شديدة  " .

أهدأ سريعاً

  ياسمين سعيد – موظفة – تؤكد " أن مايجعلنى عصبية هو التأخر فى أداء أعمالى سواء فى البيت أو العمل ، كما أن زوجى يجعلنى ايضا أكثر عصبية لأنه  لا يتحمل معى مسئولية الأولاد والبيت بشكل كامل ، وعندما أتعصب أرفع صوتى واصبح أكثر غضبا وأهدأ بعد ساعة على الأقل من الغضب " .

كما تقول  عزة  صلاح  - ربة منزل – " أنا أرملة  وأتحمل كل أعباء المنزل وحدى بالاضافة الى مسئولية أولادى ، كل ذلك يجعلنى طول الوقت اتظاهر بأنى غير عصبية ولكن فى الحقيقة المسئولية تجعلنى عصبية ، عندما أتعصب ارفع صوتى واتجه الى أولادى بالخناق والضرب ، وانا بهدأ بسرعة لوحدى " .

وتقول  نجوى عبد السميع – مدرسة – " أقل الأمور تجعلنى عصبية ، وأولادى وزوجى وأهلى دائما يجعلونى عصبية ، فانا أريد أولادى دائما شاطرين فى المدرسة وزوجى يتركنى دائما وحيدة متحملة  كل المسئولية والأعباء ، كما أن أمى مريضة وارعاها ، و عملى ايضا  من أول اهتماماتى ، كل هذا يجعلنى أكثر عصبية طوال الوقت ؛ عندما أتعصب اغضب على أولادى وأقوم بضربهم  ويظهر على وجهى الغضب ، وبهدأ بسرعة " .

التوتر والقلق

وتؤكد  الدكتورة عائشة  شرف الدين – رئيس قسم علم النفس بكلية أداب جامعة القاهرة – على العصبية عند النساء  قائلة : "  النساء يتحكم فيهم الجانب الوجدانى والانفعالى  لذلك يظهر التوتر والقلق عليهم طول الوقت ، وتختلف  العصبية من إمراة لأخرى ، ومن أسباب العصبية : الاستعداد الوراثى عند النساء والأعباء والمسئوليات  ، أيضا  النساء التى تحب الظهور دائما فى صورة المثالى فى كل شىء – أى ان تكون شاطرة فى بيتها ومع زوجها وأولادها وفى عملها -  ؛ وعن مظاهر العصبية عند النساء : الصوت المرتفع ورد الفعل العنيف ، كل ذلك يمكن ان يصيبها بأرتفاع الضغط وزيادة نسبة السكر وضربات القلب ، وهناك النساء التى تكتم عصبيتها بداخلها ووجهها مثل الماسك  لا يعكس مابداخلها  فهذا خطير جدا لأنه يؤثر على فسيولوجية جسمها ".

وتضيف الدكتورة عائشة  "  أن  العصبية تصيب ربة المنزل والمرأة العاملة على السواء لأن أسبابها يمكن إرجاعها الى الاستعدادات الوراثية وضغط معين ومهام كثيرة والظروف الاجتماعية  ، كما أن أولادها وزوجها  من الأسباب  لعصبية المرأة " .

ويقول  الدكتور هاشم بحرى – رئيس قسم الطب النفسى بجامعة الأزهر – " أن كلا من الرجل والمرأة يتعرض للعصبية بسبب الضغوط النفسية الكثيرة ، ولكن الرجل يستطيع الاتجاه الى الخروج لتفريغ  عصبيته والتهوية ، أما المرأة لا تستطيع تفريغ عصبيتها لذلك تتراكم لديها  ، وهذا مايجعل النساء أكثر عصبية من الرجال " .

أما عن أسباب العصبية عند النساء يقول الدكتور هاشم بحرى " يمكن رجوعها لإدارتها لشئون المنزل  ، فقد قمنا بإجراء تجارب على ذلك وطلبنا من الرجل أن ياخذ اجازة  يوم فى وسط الأسبوع ، ويراقب زوجته منذ أن تصحو من النوم  فتقوم بأعداد البيت والأكل ورعاية الأولاد والاشراف عليهم ورعاية زوجها وتنظيم ميزانية المنزل كل هذا بالأضافة الى عملها اذا كانت مرأة عاملة  ، فكل ذلك  يجعل المرأة أكثر عصبية " .

ويستكمل الدكتور هاشم " أن  كلا من المرأة العاملة وربة المنزل متساوون فى تعرضهم  للعصبية  ولكن الفرق  ليس فى كم الضغوط عليهم ولكن تفريغ تلك  الضغوط  ،  ومن مظاهر العصبية لدى النساء  أن تكون عنيفة  مع أولادها أو جيرانها ، كما أن هناك تغييرات  تحدث فى الداخل  تسمى ( إضطرابات النفس الجسمانية ) مثل : القولون العصبى وسقوط الشعر و ألام المفاصل و ضيق التنفس وظهور البقع على الجلد " .

وهناك حلول نقدمها للنساء للتخلص من العصبية  التى تتعرض لها النساء دائما بسبب الظروف المحيطة بها  ،  فتقول الدكتورة عائشة شرف الدين " لابد للمرأة أن تعرف أنها لاتستطيع أن تكون ناجحة فى كل شىء ، فتصاب بالتعب والاكتئاب وتضغط على نفسها أكثر ، وعندما لا تحقق ماتريد تتعصب أكثر ، فلابد لها من الخروج من ذلك حتى لا تتعرض للعصبية الزائدة " .

كما يقدم  الدكتور هاشم بحرى حلولا للنساء للتخلص من العصبية  قائلا : " لابد أن يساعد الرجل زوجته فى التخلص من عصبيتها وأن تتهوى ، كما أن المرأة يمكنها الوقوف على مشاية  أو زيارة أقاربها  ، ويمكن أيضا أن تخصص المرأة لنفسها وقتا كل يوم  مدته حوالى نصف ساعة تقوم فيه بنشاط تحبه وتفضله  تعمله لنفسها مثل : المشى أو قراءة كتاب معين أو زيارة أقاربها والاتصال بهم ، فهذا الوقت لتدليل  المرأة لنفسها فقط " .

mohamedelsokary

سبحان الله و بحمده . سبحان الله العظيم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5648 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2013 بواسطة mohamedelsokary

ساحة النقاش

leah

في حالة العصبية اصير حالات اخرى مثل الارتجاف و كذلك اصير عدهم حالة حب النوم لتهرب من كل شي بالحياة من خلال ما عشت في الحياة افضل طريقة لتخلص من كل حالات العصبية وهي // صلي على النبى كثيرا مع استنشاق هواء بنفس عميقة واستغفار. ولا تنسى عن قول الرسول((صلى الله عليه وسلم ))انه في حالة العصبية لو كنت واقف اجلس و بالعكس لان يقلل من العصبية وكذلك شرب الماء يقلل من العصبية لان العصبية من الشيطان وفي حالة زادة الحالة سوءا نام لان يهدء العصبية وعندما تستيقظ فكر جيدا كيف تواجه كل المشاكل بهدوء ولا تنسى الاكثار من قراءة صورة الانشراح لان فيها فؤائد عظيمة ذكر اللع سبحانه وتعالى اذكر الله يذكرك وكذلك انشراح لصدر وفرح وتيسير للامور

محمد محمد السكرى

mohamedelsokary
موقع نرفيهي - تعليمي - عائلي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

434,411