آلام الكعبين والطرق الصحية في علاجها

 

آلام الكعبين والطرق الصحية في علاجها


 

بداية يجب أن تعرف أيها القارئ الكريم أن نسبة من يعاني من البشر من مشكلات في القدمين 80 % ، وتزداد هذه الحالة في صفوف النساء نظراً لانتعالهن الأحذية ذات الكعب العالي . وللكشف عن آلام الكعبين ثمة تقنيات جديدة متمثّلة في المناظير الدقيقة للكعب والمثبّتات الخارجية لجهاز (اليزاروف) .


 

التركيب التشريحي للقدم :

تتألف القدم من 26 عظمة و33 رباطاً، ويشمل رسغ القدم (الكاحل) 7عظام قصيرة مرتبة بصفين أمامي وخلفي، أهمّها عظمة الكعب Talusوعظمة العقب Calcareousوهي من أكبر عظام القدم ، ويقع عليها جزء كبير من وزن الجسم عند الوقوف ، وتحتمي شرايين القدم وأعصابها في باطن قوس القدم فلا تتأثر بثقل الجسم فوقها. ونجد أن باطن القدم مكسو بعضلات صغيرة نسير عليها في ليونة وراحة دون معاناة ، وتغلفه لفافة من الألياف الرقيقة تمتد من عظمة الكعب حتى الأصابع تسمّى بـ «السـفــاق الأخمـصـي» Plantar fascia. وتتماسك عظام القدم سوياً بواسطة الأربطة القوية لتشكل تقوسا ً، فعند الوقوف يرتكز هذا القوس الطولي من الخلف على منطقة الكعب ، ومن الأمام على الجزء الأمامي من القدم وبذلك تشكّل عظمة العقب ركيزة أساسية عند الوقوف .


 

الأسباب المسئولة عن آلام الكعبين :

تنتج آلام الكعبين من التهابات في الأنسجة والعضلات والأوتار والأعصاب المحيطة وقصور في التروية الدموية ، ونعرض لكم لمحة عن أبرز هذه الأسباب حسب مكان الألم :

1) الجزء السفلي من عظمة العقب الذي يصاب بالتهاب في الغشاء المبطن للقدم في السفاق الأخمصي plantar fasciitisأو بداء النقرس ( الالتهاب المفصلي العظمي لمفصل الكاحل ) أو بـ ( الروماتويد المفصلي ) أو بتشوّهات عظمة العقب كتسطّح القدمين أو زيادة في تقوّسهما واعوجاج في محاور عظمة العقب .

2) آلام في عظمة الكاحل تنتج من التهاب في اللوح الكردسي لعظمة العقب Sever`s disease، وهذه الحالة شائعة لدى الأطفال والناشئين ، وكذلك التهابات حول الــغــشـاء المبطن لوتر أكيلس والأكياس الزلاليـة العميقة والخارجيـة والمحيطة بها .

3) أمراض في عظمة العقب Calcagno's، وهي الكسر الإجهادي stress fractureوالتهابات في نخاع العظام وأورام العظام وهشاشة العظام ومرض «باجت»  Paget disease.

4) الأمراض الجلدية كتشققات الكعبين و« الاكزيما » والصدفية .

5) أسباب أخرى كالانزلاق الغضروفي القطني العجزي الذي يؤدي إلى آلام وتنميل في منطقة الكاحل والقدم أو قصور في الدورة الدموية للأطراف .



الأخطار التي تشكّلها ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي :

يمثّل كلّ من الكعب العالي والرفيع خطراً كبيراً على سلامة وصحة القدمين والعمود الفقري ، علماً أن 75 % من المشكلات الصحية في القدمين تعود إلى انتعال هذه الأحذية التي تحصر وتحجز الأصابع وتدفعها إلى الأمام ما يؤدّي إلى تقوّس باطن القدم ليرتكز ثقل الجسم على الكعب وقوس القدم ما ينجم انحباساً للقدم وعدم قدرتها على امتصاص صدمات الحركة ، ويجعل كل صدمة تنتهي في العمود الفقري مع الشعور بالألم في أسفل الظهر خصوصاً عند السير لمسافات طويلة ، ومن الآثار السلبية الإضافية حمل ثقيل على عضلات الساق مما يؤدي إلى إجهادها وسرعة الشعور بالتعب فيها ، كما أنه يعرض القدم لكثرة الإصابة بالالتواء الذي يسبّب ضعف الكاحل .


 

العلاج التحفظي لآلام الكعبين : 

لكل من الأسباب المذكورة آنفاً طريقة خاصّة للعلاج ، وفي هذا الإطار يمكن السيطرة على الالتهاب عند منشأ السفاق الأخمصي من عظمة الكعب planter fasciitisبالمسكّنـــات ومضادات الالتهابات والحقن الموضعية ووضع وسادة مطاطية أسفل الكعب ، مع جلسات العلاج الطبيعي باستخدام الموجات الصوتية .


 

التقنيات الحديثة المستخدمة للكشف المبكر عن آلام الكعبين :

بالإضافة إلى الأساليب التقليدية في تشخيص آلام الكعبين والمتمثلة في الأشعة السينية العادية ورسم العضلات والأعصاب والموجات فوق الصوتية ، ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية تقنيات حديثة ساعدت في الكشف المبكر لهذه الآلام أبرزها :

· أشعة الرنين المغناطيسي التي تشخّص التمزّق البسيط في الأوتار والأربطة والعضلات حول عظمة العقب وكدمات العظام والتي لا يمكن تشخيصها بالأشعة السينية .

· الأشعة المقطعية بالكومبيوتر الثلاثية الأبعاد لكسور عظام الكاحل ، وذلك بهدف وضع خطة التقييم الجراحي لنوعية هذه الكسور قبل التثبيت الجراحي .

· استخدام الموجات فوق الصوتية الرقمية الملوّنة لتقييم وظيفة الأوعية الدموية للأطراف السفليةوالأقدام .

· الرسم الحراري بالكومبيوتر . 


 

الطرق الجراحية الحديثة لعلاج آلام الكعبين :

إذا لم تستجب آلام الكعبين للعلاج التحفظي كل حسب سببه ، تستخدم المناظير في التهاب السفاق الأخمصي في باطن القدم من خلال فتحات دقيقة في الكعب ، أو معالجة تشوّهات عظمة العقب في الكاحل جراحياً باستخدام أجهزة التثبيت الخارجي (جهاز إليزاروف) ، بالإضافة إلى نقل أو زرع الأوتار وترقيع وتر أكيلس خلف الكعب بعد تعرّضه للقطع والتمزّق لمرات عدة ، واستخدام أجهزة «الليزر» في استئصال التقرّن من الجلد .



الأسباب المسئولة عن آلام الكعبين لدى الرياضيين :

1) التهاب وتمزق وتر أخمص القدم وتصيب هذه الحالة لاعبي الجري والوثب وكرة السلة وكرة المضرب .

2) التهاب ما حول وتر أكيلس خلف الكعب والتهابات الأكياس الزلالية التي تفصل بين الوتر وعظمة العقب وتعرّض الوتر إلى التمزق البسيط والكامل والتي قد تحتاج إلى التدخل الجراحي .

3) رضوض الكعب وعظمة العقب والكسور الإجهادية stress fracture، وتصيب هذه الحالة خصوصاً لاعبي كرة السلة والوثب والوثب الطويل ، ويمكن علاجها باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي والمسح الذري .

4) مرض التهاب اللوح الكردسي لعظمة العقب Sever`s diseaseوالذي يحتاج إلى راحة لفترة معينة وعدم معاودة ممارسة الرياضة إلا بعد الشفاء التام.


 

وختاما لهذا الموضوع الهام ننوه إلى بعض النصائح الهامة في كيفية الحافظ على سلامة الكعبين :  

يجب مراعاة هذه الخطوات التي تساعد في حماية الكعبين وتجنّب آلامها ، وذلك على الشكل التالي :

1) تخفيف الوزن .

2) الحرص على عدم ارتفاع نسبة حمض الفوليك في الدم .

3) الاستمرار في ممارسة الرياضة والمشي لمنع حدوث مضاعفات هشاشة العظام .

4) علاج الأمراض التي تصاحبها آلام في القدمين مثل القدم السكرية ومرض الروماتيزم وخشونة المفاصل .

5) تجنّب انتعال الأحذية ذات الكعب العالي مع الحرص على اختيار الأحذية الواسعة والليّنة غير المسطّحة من الجلد .

6) استخدام الحذاء الرياضي عند ممارسة الرياضة .

7) الحفاظ على نظافة القدمين والكعبين واستخدام الكريمات اللازمة لليونة الجلد ، واستخدام جوارب من القطن عند انتعال الحذاء .

8) عدم المشي حفاة لأن ذلك يساعد على حدوث الإكزيما الجلدية والفطريات والإلتهابات والتشققات .

9) استشارة الطبيب مبكراً في حالات آلام القدمين والكعبين التي لا تستجيب إلى علاج المسكنات والعلاج التحفظي، وعند الشعور بآلام مبرحة متزايدة في أماكن أخرى كأصابع القدمين والساقين أو الشعور بسخونة أو برودة أو احمرار متزايد، أو تورّم في القدمين مصاحب لارتفاع في الحرارة أو وجود صديد متراكم في البثور وتشققات في الجلد.

10) عدم الوقوف لفترات طويلة تلافياً لإصابة أقواس القدم والكعبين . 

11) المحافظة على مرونة الأربطة في عظام القدم والكاحل وذلك من خلال التدليك اليومي وخضوع مفصل رسغ الكاحل والقدم للتمرينات الرياضية .

 

mohamedelsokary

سبحان الله و بحمده . سبحان الله العظيم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3056 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2012 بواسطة mohamedelsokary

ساحة النقاش

محمد محمد السكرى

mohamedelsokary
موقع نرفيهي - تعليمي - عائلي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

434,420