النظرية النسبية

_______

 

كم مره سمعت عن النظريه النسبية , او سمعت عن اينشتين ذلك العبقرى الذى يتحدثون عنه , او عن تلك الغرائب التى تتحدث عنها النسبية تباطأ الزمن وحتى توقفه وانكماش الطول و زيادة الكتلة اثناء الحركة و حتى تلك الخاصة بالسفر عبر الزمن وانفاق الزمن و تلك الاجسام الغريبة فى الفضاء والتى لا تراها العين لا لصغرها او بعدها بل لقدرتها على التهام الضوء نفسه فلا ترى _ لا يرى الشئ الا انبعث او امتص منه ضوء او انعكس على سطحه _ وغيرها من النتائج الغريبة .....

حيث بدأ المجتمع العلمي في مصر الاهتمام بأعمال ألبرت أينشتين، مبكرا منذ عشرينيات القرن الماضي، عندما بدأ الأستاذ الدكتورعلي مصطفي مشرفة رئيس قسم الرياضيات بعلوم القاهرة وعميد الكلية الأسبق في ذلك الوقت، في معالجة بعض مشاكل تركيب المادة والإشعاع في اطار نظرية النسبية الخاصة، وقد قام بنشر العديد من الأبحاث في هذا الاتجاه في أمهات الدوريات العلمية المتخصصة في النصف الأول من القرن الماضي، وله مجموعة من الكتب المبسطة باللغة العربية منها كتاب عن ..نظرية النسبية الخاصة.. الغريب في هذا الكتاب أمرين: الأول هو أنه يصلح للمتخصصين وغير المتخصصين، حيث ذيله بمجموعة من الملاحق بها بعض التفاصيل الرياضية للمتخصصين، والأمر الآخر الغريب ان أستاذنا الفاضل قد نبه في هذا الكتاب إلى احتمال وجود اكثر من أربعة أبعاد في الكون، الشيء الذي انتبه إليه العلماء في الربع الأخير من القرن الماضي ومازال يحظى باهتمامهم حتي اليوم.

 

فحاول الدكتور مصطفى محمود - رحمه الله - باسلوبه المعروف بالسهولة والمنطقية الشديدة في فهم النظرية النسبية لاينشتين بحيث تناسب فهم وادراك عامة الناس فى كتابه ..اينشتين والنسبية.. حيث يتناول الدكتور مصطفى محمود فيه النظرية النسبية لأينشتين , بشرح عام لأهم تطبيقاتها , وفروعها الرئيسية التى تقف عليها النظرية . ومن الجدير بالذكر , ان الدكتور مصطفى محمود أعتمد على كتبه , على كتب أستاذة الأستاذة , من أمثال " عبد الرحمن بدوى " , و " مصطفى مشرفة " ... بالأضافة الى المراجع الأجنبية الأخرى .

ويقول الدكتور مصطفى محمود فى منتصف المقدمة :

 

لقد عاشت النظرية النسبية سنوات منذ بداية وضعها سنة 1905 الى الأن , فى برج عاجى لا يقربها الا المتخصصون .. وكان القارئ العادى يسمع عنها فى خوف كما يسمع عن الكهانات الغامضة والطقوس الماسونية .. لا يجرؤ على الخوض فيها ..

 

ومن المأثور عن الدكتور " مشرفة " أنه كان يقول دائمآ ان هذه النظرية لا يفهمها فى العالم كله الا عشرة ...

ويرى الدكتور مصطفى محمود , أن النظرية النسبية لم تصبح نظرية فقط , وأنما انعكست على الحياة العملية , والسياسية أيضا .. وما القنبلة الذرية , الا أحد تطبيقات النظرية . وقد اصبح من حق كل فرد , من عامة الشعب ان يعرف هذه النظرية , التى ظل سنين مبتعد عنها .... بل وحكيت حولها الأساطير أيضا !

 

وحتى أينشتين نفسه , أيقن المشكلة وصعوبة فهم نظريته .. فحاول أن يبسط ما فى نظريته من غموض ... وكان يقول ان قصر المعلومات العلمية على عدد قليل من المتخصيين , بحجة التخصص ... سيؤدى فى النهاية الى عزلة العلم .. ويؤدى الى موت روح الشعب الفلسفية وفقره الروحى . ومن الجدير بالذكر أن , اينشتين نفسه كان يكره فكرة " الكهانة العلمية والتلفع بالغموض " والأدعاء , والتعظم ... وكان دائما ما يقول الحقيقة بسيطة.

......................................................

مقتطفات من كتاب اينشتين والنسبية..

............................................

...نرى أحيانا أشياء لا وجود لها فبعض النجوم التي نراها تبعد عنا بمقدار 500 مليون سنة ضوئية أي أن الضوء المنبعث منها يحتاج الى 500مليون سنة لكي يصل الى عيوننا وبالتالي فالضوء الذي نلمحها به خرج منها منذ هذا العدد الهائل من السنين فنحن لا نراها في الحقيقة و إنما نرى ماضيها السحيق الموغل في القدم أما ماهيتها الآن فالله وحده يعلم ربما تكون قد انفجرت فلا يمكننا أن نعلم حالها الآن إلا بمرور 500مليون سنة...

 

إننا لا نحلم ... وإنما نحن سجناء حواسنا المحدودة وسجناء طبيعتنا العاجزة ... وما نراه ينقل إلينا دائماً مشوهاً وناقصاً ومبتوراً نتيجة رؤيتنا الكلية ....والنتيجة أن هناك أكثر من دنيا ... هناك الدنيا كما هى الحقيقية وهذه لا نعرفها ولا يعرفها إلا الله ... وهناك الدنيا كما يراها الصرصور ... وهى مختلفة تماماً عن دنيانا ، لأن الجهاز العصبى للصرصور مختلف تماماً عن جهازنا فهو يرى الشمس بطرقة مختلفة وهو لا يرى الشجرة كما نراها نحن الشجرة وهو لا يميز الألوان.. وهناك الدنيا كما تراها دودة الأسكارس ... وهى مختلفة تماماً عن دنيا الصرصور ... فهى دنيا كلها ظلام ...دنيا خالية من المناظر .. ليس فيها سوى إحساسات بليدة تنتقل عن طريق الجلد.. وهكذا كل طبقة من المخلوقات لها دنيا خاصة بها....

 

 

 

المصدر: فكرة لبكرة
mohamedeldeb

محمد الديب

  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 529 مشاهدة

محمد الديب

mohamedeldeb
محمد الديب طالب فى كلية العلوم اهوى القراءة فى شتى المجالات اهوى الكتابة شعرا ونثرا احاول نشر الاهتمام بالعلوم والثقافة بين الناس اؤمن بعدم جواز الفصل بين العلم و الادب فكلاهما يكمل الاخر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

215,458