جولة حول العالم

سنقوم بجولات حول العالم لنأتي لكم بالمزيد من المعلومات

 

نجح المسبار كيوريوسيتي في القيام بأول جولة تجريبية على سطح كوكب المريخ، وذلك بالتحرك بضعة أمتار على سطح الكوكب الأحمر والتقاط الكثير من الصور، في المهمة التي تبلغ تكاليفها مليارين ونصف دولار.

قام المسبار كيوريوسيتي الذي أرسلته وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المريخ لاستكشاف احتمالات وجود مقومات أساسية للحياة، برحلة استغرقت 16 دقيقة، يوم الأربعاء (22 آب/ أغسطس 2012)، لتكون هذه هي جولته التجريبية الأولى على سطح الكوكب الأحمر. وهذه المهمة التي تستمر عامين وتبلغ تكاليفها 2.5 مليار دولار هي الأولى من نوعها التي تقوم بها إدارة الفضاء الأمريكية ناسا منذ سلسلة المسبار فايكنغ في السبعينات.

 

Server not found: rtmpt://tv-od.dw.de:80/fla

مسبار ناسا يهبط على سطح المريخ

 

وبدأت المهمة بهبوط محفوف بالمخاطر على سطح المريخ في السادس من الشهر الجاري. وتحرك المسبار كيوريوسيتي الذي يزن طناً مسافة 4.5 متر ودار بزاوية 120 درجة ثم تراجع 2.5 متر. واستهلك المسبار معظم وقت الرحلة في التقاط الصور بما في ذلك أول صور لآثار عجلاته الست على سطح المريخ.

ولم يواجه المهندسون أي مشاكل خلال رحلة المسار مما يمهد السبيل لجولة أولى يجري فيها تحليلا للصخور التي أزال هبوط المسبار الغبار من عليها. ومن المقرر أن يقوم المسبار الذي يعادل حجمه حجم سيارة صغيرة برحلة أطول خلال أسبوع إلى مكان تلتقي فيه ثلاثة أنواع مختلفة من التربة.

والمسبار مزود بعشر معدات علمية للبحث عن مواد عضوية ومعادن أخرى ضرورية لأشكال الحياة الميكروبية.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) قد قالت يوم الأحد إن مسبار المريخ "كيريوسيتي" استخدم أشعة الليزر للمرة الأولى، لإعطاء العلماء بيانات أفضل وأكثر ثراء مما كانوا يتوقعون.

 

mohamadyasser

جولة حول العالم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2012 بواسطة mohamadyasser

ساحة النقاش

جولة حول العالم

mohamadyasser
هذا الموقع أسس لطلب العلم لأن العلم مهم » »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

82,311