تفاؤل وسط المواطنين بعد رفع الحظر الجزئى

الخرطوم 8-7-2020(شبكة خبر السودانية )

أجواء من الفرح تسود وسط المواطنين وهم في طريقهم لاعمالهم بعد أن تم رفع الحظر الصحي الجزئى بولاية الخرطوم والذي بدأ فى 18-ابريل 2020م بسبب جائحة كورونا.

  وسر الفرحة يكمن في إرهاصات بدء إنخفاض معدلات الإصابة بالجائحة في السودان وهذا مؤشر جيد على أن البلاد بدأت تتعافى تدريجياَ  من مخاطر المرض.

وشهدت كباري  الخرطوم حركة دؤوبة من قبل المواطنين لمزاولة اعمالهم بعد فترة توقف استمرت قرابة الثلاثة اشهر، عادت حركة المتاجر والباعة المتجولين (والفريشة ) في الاسواق الى معدلها قبل الحظر مع التزام عدد قليل بالموجهات والارشادات الصحية لجائحة الكرونا.

واستطلعت وكالة السودان للانباء عدد من المواطنين حول تاثير الحظر على حركتهم التجارية.

 وقال المواطن حسب الرسول حسان حمد صاحب دكان ملابس واحذية بالسوق العربى "ان فترة الحظر الصحي الشامل كانت شاقة على المواطن والتجار نسبة للالتزامات (ايجارالدكاكين ) خاصة وان هنالك مسئولية اسرية علينا" متاسفا على ارتفاع اسعار جميع السلع وضرب مثلا بارتفاع سعر غاز الطهي الذي وصل الي 1600 للاسطوانة فى شرق البطانة.

وشكا المواطن محمود محمد احمد من ارتفاع تكلفة المواصلات داخل المدينة اثناء الحظر الشامل قائلا "كان لها اثر مباشر في حركة المواطنين اذ ارتفع سعر التذكرة من 10 جنيه قبل الحظر الى (30-50)جنيه بعد الحظر".

 واضاف قائلا "ظهرت فوضى فى اسعار غالبية السلع التموينية، ولصبخ اي تاجر يبيع بسعر مختلف عن الاخر" مطالبا الحكومة بالرقابة على الاسواق والزام اصحاب مركبات المواصلات بتسعيرة محددة.

فيما قالت المواطنة نجوى على التى  تبلغ من العمر حوالى 32سنة تسكن مايو "عانى المواطن السوداني فترة الحظر الشامل  من ارتفاع اسعار المواصلات والسلع الغذائية وان الدخل الشهري لايفي بالتزامات المنزل " مطالبة الدولة بتخفيض الاسعار ليعيش المواطن السوداني فى ظروف معقولة. وناشدت المواطنين الالتزام بالموجهات والارشادات الصحية التي فرضتها الدولة للوقاية من جائحة الكرونا.

وقال المهندس حماد على "كان هنالك اعتقاد بأن الاسعار ستنخفض بعد رفع الحظرالصحي الجزئى وان تكون هنالك تسعيرة واضحة للمواصلات لكن الان اي مركبة للمواصلات تعمل على هواها ولاتوجد اسعار ثابتة ومحددة والان الحافلة من السوق الشعبي الى الخرطوم بمبلغ 30 جنيه والهايس 50 جنيه وهي ارقام اعلى من قدرات المواطن"  مناديا الدولة بالزام اصحاب المركبات بتسعيرة محددة .

فيما قال فيصل اسحق عبد الله  صاحب فرشة ملابس بالسوق العربي هذا " اول يوم  نزاول العمل بعد الحظر الصحي الجزئى"  مشيرا الى ان الوضع قبل الحظر كان مستقرا  اما الان فيوجد تفاوت كبير فى الاسعار مثال لذلك البنطلون قبل الحظر 650 جنيه اما بعد الحظر فيتراوح ما بين (800-1000)جنيه.  

المصدر: سونا
mohajir2003

شبكة خبر السودانية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2020 بواسطة mohajir2003

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,713