شريحة كيك وعصير في بداية اليوم لاستيعاب الدروس

<!-- In case of EPISODES contents, replace title with the program name (parentTitle) -->

الوجبات السريعة من "كنتين" المدارس تزيد السمنة والاصابة بالأمراض

 

وجبة الافطار ضرورية للنشاط فى المدرسة

نجوى أبوالخير - اخبار مصر

حذر استشاري التغذية الدكتور بهاء الدين ناجى من الوجبات السريعة التى تقدم في كنتين بعض المدارس التى تتعامل مع توكيلات الاكلات السريعة، فيما اكد ان خروج الاطفال الى مدارسهم بدون تناول وجبة خفيفة او عصير طازج يضر بدرجة استيعابهم للدروس في الحصص الاولى.

وأكدالدكتور بهاء الدين ناجى -فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر الثلاثاء بالتلفزيون المصري- ان تناول الاطفال اقل من 16 عاما للوجبات السريعة من الكنتين والمليئة بالدهون يسبب انتشار امراض السمنة وغيرها من الامراض الخطيرة مثل السرطان والذى ازدادت نسبته فى الاطفال بسبب هذه الوجبات فى السنوات القليلة الماضية.

ونصح الامهات بضرورة معرفة معلومات كافية عن الكنتين فى المدرسة بجانب المعلومات الاخرى حول المدرسة عند التحاق الطفل بها لاول مرة.

وأضاف استشاري التغذية ان خروج الاطفال الى مدارسهم بدون تناول وجبة خفيفة او عصير طازج يضر بدرجة استيعابهم للدروس فى الحصص الاولى من اليوم الدراسى .

واوضح ان تناول شريحة من الكيك الذى لايحتوى على نسبة عالية من الدهون او تناول سلطة فواكه او الزبادى بالعسل يمد المخ بالسكريات الاولية (الفركتوز) التى يحتاجها فى بداية اليوم ويزيد من نسبة السكر فى الدم ليعطى اشارة للمخ بتنشيط الجسم وسرعة الحركة .

ولفت الى الحرص على ان يتناول الاطفال سندوتشات فى الفسحة بعد الفترة الاولى من الحصص، مؤكدا ان وجود الخيار والطماطم كخضروات طازجة ضرورى للطفل اضافة الى الجبن كمصدر للكالسيوم او البيض المسلوق او الامليت كمصدر للبروتين والاحماض الامينية الضرورية لعملية النمو.

واشار الدكتور بهاء الدين ناجى الى ان الخبز البلدى افضل للطفل فى عمل السندويتش الا اذا اصر على الخبز الافرنجي "الفينو" وقال ان بعض السيدات يقمن بعمل "الفينو" فى المنزل بنفس عجينة الخبز البلدى التى تحتوى على الردة لاهميتها خاصة احتوائها على فيتامين ب بانواعه الضرورية لتكوين الهيموجلوبين

واوصى استشارى التغذية لاستكمال العناصر الغذائية للوجبة ان يتم اضافة عصير طازج او عبوة جاهزة له مع السندوتشات وخاصة عصير الجوافة او البرتقال لاحتوائه على فيتامين ج اوسى وقال ان الموالح بانواعها تزيد مناعة الجسم وترفع مستوى امتصاص كل من الكالسيوم والحديد واوصى باضافة عصير الليمون الى كل الوجبات وخاصة السلاطة الخضراء .

وردا على سؤال من احدى المشاهدات حول التعامل مع الطفل المصاب بالانيميا اوضح الدكتور بهاء ناجى ان التعامل معه ياتى بارشاد الطبيب وعادة يتوقف على نسبة الهيموجلوبين فى الدم اذا كانت نسبتها 10او 11 يتم زيادة الاغذية المحتوية على انواع فيتامين ب بانواعه خاصة ب12 وب6 والاطعمة المحتوية على الفوليك اسيد اضافة الى مصادر الحديد وفيتامين سى

واكد انه فى حالة انخفاض النسبة عن عشرة يجب اللجوء السريع الى الحقن وخاصة ب12 والفوليك اسيد اضافة الى طرق التغذية الصحيحة وتنفيذ تعليمات الطبيب بكل حزم.

المصدر: www.egynews.net
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 293 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

498,602