authentication required

 نقلت صحيفة الحياة في عدد يوم الاحد عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله انه لن يوقف محادثات السلام مع اسرائيل على الفور في حالة عدم مد تجميد جزئي للبناء في المستوطنات بالضفة الغربية.

وفي مؤشر اخر على امكانية ايجاد سبيل للخروج من الازمة التي تهدد المفاوضات التي بدأت قبل اقل من شهر قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان هناك أكثر من مجرد احتمال في استمرار مفاوضات السلام حتى دون الحظر.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرارا انه سينسحب من المحادثات المباشرة مع اسرائيل اذا لم يستمر التعليق الجزئي لعمليات البناء هناك. ويعتبر الفلسطينيون المستوطنات الاسرائيلية عقبة كبيرة امام اقامة دولة.

وينتهي العمل بقرار التجميد الجزئي الذي دام عشرة اشهر في منتصف ليل يوم الاحد (2200 بتوقيت جرينتش).

وسئل عباس في حديث مع الصحيفة اجري يوم الجمعة عما اذا كان سيعلن ايقاف المفاوضات اذا لم يتم تمديد التجميد الجزئي فاجاب "لا.. نحن في هذا سنعود الى المؤسسات الفلسطينية والى لجنة المتابعة العربية."

ولجنة المتابعة العربية منبثقة عن الجامعة العربية وهي التي اعطت الضوء الاخضر لبدء محادثات السلام المباشرة مع اسرائيل والتي أطلقت في الثاني من سبتمبر ايلول.

وصرح نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباس لصحيفة الايام الفلسطينية في عددها يوم الاحد "الرئيس عباس طلب خلال لقائه بالمجموعة العربية في نيويورك عقد اجتماع للجنة المتابعة العربية بعد عدة ايام في القاهرة من اجل وضعهم في صورة الموقف."

واجريت المقابلة مع صحيفة الحياة يوم الجمعة ولم يتسن الاتصال بعباس او المسؤولين المرافقين له في زيارة رسمية لفرنسا تبدأ يوم الاحد على الفور.

وحث الرئيس الامريكي باراك اوباما اسرائيل على مواصلة التجميد ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقترح سوى ان يحد من عمليات البناء الجديدة دون اصدار امر بأي تمديد للتجميد.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "أعتقد أن فرص التوصل لفهم مشترك متفق عليه بشأن فرض حظر وفرص عدم التوصل له متساوية. أعتقد أن فرص وجود عملية سلام أكبر بكثير."

والتقى مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون مع دبلوماسيين امريكيين في نيويورك في مطلع الاسبوع في محاولة لايجاد حل والحيلولة دون انهيار المفاوضات امام اول عقبة.

وصرح بي.جيه كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية بأن جورج ميتشل المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط عقد اجتماعا استغرق 30 دقيقة مع عباس في نيويورك امس السبت.

وقال دون ذكر تفاصيل اخرى "اننا نفعل كل ما في وسعنا لابقاء الطرفين في محادثات مباشرة."

ويعتزم بعض من حلفاء نتنياهو ومنهم أعضاء في حزبه ليكود الاحتفال بانتهاء التجميد اليوم بوضع حجر الاساس لمنازل جديدة في مستوطنة رفافا النائية في شمال الضفة الغربية.

ويعيش اكثر من 430 الف يهودي فيما يزيد عن 100 مستوطنة اقيمت في شتى انحاء الضفة الغربية والقدس الشرقية على اراض استولت عليها اسرائيل من العرب عام 1967 .

وتعتبر محكمة العدل الدولية هذه المستوطنات غير مشروعة على الرغم من أن اسرائيل تشكك في ذلك.

ويقول الفلسطينيون ان تلك المستوطنات ستجعل من المستحيل عليهم انشاء دولة قابلة للنمو وهذه القضية احدى المشكلات الاساسية التي تقف في طريق اي اتفاقية سلام.

من كريسبيان بالمر

المصدر: القدس (رويترز) -
mkhaled

أدع من أستطعت فوالله لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2010 بواسطة mkhaled

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

495,373